الإثنين , سبتمبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / ابتكار طريقة لإنتاج زلال مستخرج من الماشية يستخدم فى المعامل التشخيصية

ابتكار طريقة لإنتاج زلال مستخرج من الماشية يستخدم فى المعامل التشخيصية


ابتكر الدكتور محمد سالم العبادي " طريقة لإنتاج زلال مستخرج من الماشية يستخدم في المعامل التشخيصية"، وحصل على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع.

والزلال هو البروتين الموجود في بلازما الدم بأعلى تركيزاته، ويقوم الزلال بنقل العديد من الجزيئات الصغيرة في الدم مثل البيليروبين والكالسيوم والبروجيستيرون وبعض أنواع العقاقير. وأيضاً له أهمية كبيرة في المحافظة على ضغط الدم في الأوعية وعدم تسرب السائل للأنسجة وهذا يرجع إلى أن تركيز الزلال في الدم أعلى بكثير من الذي يوجد في الأنسجة، أما المعامل التشخيصية فهي التي تشارك في تشخيص وعلاج المرضي ومتابعتهم واستخراج نتائج الفحوصات وتوجد في المستشفيات العامة والخاصة والعيادات.

وتشتمل الطريقة المبتكرة على تجميع بلازما الماشية من المجازر الآلية وإضافة 0.004 مولار من كبريتات الصوديوم وذلك لحماية جزيئات الزلال أثناء عملية الإنتاج . يتم إضافة 9% من الكحول الإيثيلى بعد ضبط الآس الهيدروجينى إلى 6.6 باستخدام نسبة من حمض الهيدروكلوريك . يتم رفع درجة الحرارة بالتدريج إلى 68­­­­­­­ 5م ، ثم يتم تبريدها تحت 30 5م ولفها في أجهزة الطرد المركزي . يتم ترشيح الناتج باستخدام فلتر ذو نفاذية 0.22 ميكرون وتركيزها إلى نسبة 22% باستخدام جهاز فلتر إضافي .


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …