تقنياتكمبيوتر

نظام لمراقبة شبكات الحاسب اللاسلكية

مراقبة شبكات الحاسب  : تمكن الطالبان سليمان خالد البشير وأسامة مفلح عبندة من جامعة العلوم والتكنولوجيا من التوصل لاختراع نظام بإمكانه مراقبة شبكات الحاسوب اللاسلكية والإمساك بجميع المعلومات والرسائل المرسلة عبر هذه الشبكات.

ويهدف النظام الذي تم التوصل له إلى تقديم حل فني للتدقيق على المعلومات والرسائل المرسلة في الهواء من خلال الأجهزة اللاسلكية والمتعلقة بخدمة الاتصال بالانترنت لاسلكياً Wi-Fi.

وقامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات باستضافة الطالبين صاحبي الاختراع، لعرض مشروعهم الذي استغرق العمل عليه قرابة 6 أشهر، والتعرف على أهميته وفوائده، وكافة الجوانب الفنية المتعلقة به.

وقامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس باستضافة الطالبين صاحبي الاختراع، لعرض مشروعهم الذي استغرق العمل عليه قرابة 6 أشهر، والتعرف على أهميته وفوائده، وكافة الجوانب الفنية المتعلقة به.

وأكدت رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندسة منى نجم على دعم الهيئة للانتاجات المميزة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى أن استضافة الهيئة لهذا المشروع تأتي في إطار التعرف على الاختراع وكافة تفاصيله الفنية، وإمكانية تطويره ليتجاوز تطبيقه تقنية Wi-Fi إلى تقنية GSM.

وألمحت نجم إلى إمكانية الاستفادة من النظام من قبل الهيئة، وذلك في إطار واجبات الهيئة التي تعنى بحل بعض المشاكل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال إيجاد حل فني يمكن استخدامه للفصل بين المعلومات المرسلة من خلال شبكة مرخصة أو غير مرخصة، وتعزيز مجال أمن المعلومات للمؤسسات المختلفة المستخدمة لتقنية إرسال المعلومات لاسلكياً.

وقال الطالب أسامة عبندة إن هذا النظام الجديد يسمح بالتقاط الرسائل الحاسوبية على شبكات الانترنت اللاسلكية، ” وبالتالي فان مستخدم هذا النظام سيتصرف لمخترق البيانات أو ما يطلق عليه (الهاكر)”.

وأشار إلى أن النظام “والذي لابد أن يكون مستخدمه جهة رقابية”، يعمل على أربع مراحل رئيسية هي التقاط البيانات والمعلومات، تخزين هذه المعلومات، ومن ثم تحليلها، للوصول إلى فهمها ومعرفة طبيعة الاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى