السبت , سبتمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات أدوات منزلية / طريقة جديدة لحفظ الخضروات

طريقة جديدة لحفظ الخضروات


توصل فريق مصري إلى طريقة مبتكرة حديثة لحفظ مقطعات البطاطس والبصل والجزر بغرض تخزينها في صورة طازجة صالحة للاستهلاك لمدة طويلة، وحصل الفريق الذي شمل كل من الأستاذ الدكتور مختار محمد عبد القادر والدكتور فريد عبد الكريم ابراهيم والدكتور محمد أحمد عبد الله محمد والدكتورة نهال سامي أحمد فتحي والدكتورة نادية جميل سلام الجمال على براءة اختراع من مكتب براءات الإختراع المصري. يتعلق هذا الاختراع بطريقة حديثة لحفظ مقطعات البطاطس والبصل والجزر بغرض تخزينها فى صورة طازجة صالحة للاستهلاك لمدة أطول من المعتاد. عن طريق استخدام معاملات حرارية ومحلول معالجة عبارة عن مخلوط من أحماض اللاكتيك والسيتريك والاسكوربيك بالنسبة لحفظ مقطعات البطاطس وكذلك محلول معالجة لحفظ البصل والجزر مكون من حمض اللاكتيك والسيتريك.

وكل هذه المركبات تستخدم كمواد ذات فاعلية تطبيقية فى الحصول على تطهير وتعقيم ممتد المفعول للمنتجات الزراعية الطازجة ذات المحتوى الرطوبى المرتفع والتى تتمثل فى ثمار الخضر ضد التلوث الميكروبى بمسببات الأمراض والتي تهاجم المنتج الزراعي الغض أثناء التسويق والتخزين. وقد تم تطبيق هذه الطريقة بنجاح فى حالة حفظ مقطعات البطاطس والجزر والبصل فى صورة طازجة لفترات تتراوح ما بين ثلاثة إلى ثمانية أسابيع في حالة مقطعات البصل والجزر أما في حالة مقطعات البطاطس فقد وصلت فترة الحفظ إلى ثمانية عشر شهرا.

تتميز معاملات طريقة الحفظ بكونها آمنة ورخيصة وسهلة الاستخدام لا ينتج عنها أثار متبقية ضارة بصحة الإنسان والبيئة، كما أنها تعمل على توفير حماية ممتدة المفعول للمنتج الزراعي المعامل عن طريق الوقاية الخارجية ضد غزو الكائنات المسببة للتعفن والتحلل أثناء التخزين، كما يعمل على إطالة العمر التسويقي والتخزيني بصورة طازجة للمنتج المعامل.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …