الإثنين , يونيو 17 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات أدوات منزلية / عالم مصري يخترع ماكينة يمكنها تقشير 300 برتقالة في الدقيقة الواحدة

عالم مصري يخترع ماكينة يمكنها تقشير 300 برتقالة في الدقيقة الواحدة


ابتكر د. محمد عبد الرحيم وهو عالم مصري مقيم بالولايات المتحدة ماكينة يمكنها تقشير أكثر من 300 ثمرة برتقال أو جريب فروت في الدقيقة الواحدة حسب عدد وحدات التقشير المركبة عليها، وقد تم تسجيل هذه الماكينة كبراءة اختراع في أميركا ودول الاتحاد الأوروبي .

يقول المخترع: “نظرا للأهمية الكبيرة للبرتقال سواء كقيمة غذائية أو مادة أولية لتصنيع بعض المواد الغذائية، فكرت في تصنيع هذه الآلة المبتكرة التي توفر الكثير من الوقت”.

والبرتقال يحتوي على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه, والفسفور, وفيتامين b1 وفيتامين c ، والكالسيوم, ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام, والوقاية من الأمراض الانتانية، والحمى التيفودية, والسعال الديكي.

يقول د. عبدالرحيم: “يستخدم قشر البرتقال الناتج عن الآلة أيضا في عمل بعض أنواع “المربات”، كما يضاف للمخللات”.

وتصنف الماكينة ضمن الاتجاهات الحديثة في استخدام وتسويق المحاصيل البستانية، حيث من المتوقع أن يزيد استهلاك الموالح خاصة في المدارس والمطاعم والمستشفيات وفي بعض محلات السوبر ماركت التي يتوافر بها وسائل التبريد، وذلك من خلال تحديث طرق تسويق هذه الفواكه عن طريق تقطيع الثمرة إلى أشكال مختلفة، من ضمنها الفصوص أو أنصاف الثمار لتكون جاهزة للاستهلاك المباشر أو الاستعمال في وجبات أخرى مثل السلطات أو الحلويات.


شاهد أيضاً

80 مخترعًا من أطفال وطلاب كفر الشيخ يساهمون فى حل مشكلات المجتمع

80 مخترعًا من أطفال وطلاب كفر الشيخ يساهمون فى حل مشكلات المجتمع

تمتلئ مدارس محافظة كفر الشيخ بالطلاب والطالبات المخترعين فى مراحل التعليم المختلفة، فمنهم من توصل …