المجلةابتكارات جديدهبنك المعلومات

دعامات لإطارات السيارات يحميها من الانقلاب عند انفجار الإطارات

أشارت إحصائية حديثة أن ضحايا ظاهرة انفجار إطارات السيارات في دولة الإمارات وراء 62% من حوادث السيارات، وفي كل عام يتكبد المجتمع السعودي خسائر فادحة في مقدراته البشرية والمالية، بسبب حوادث انفجار إطارات السيارات، ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لباقي دول الخليج العربي.

ومن هنا فكر المخترع السعودي مطلق بن صنهات العتيبي في اختراع دعامات لإطارات السيارات لحمايتها من الانقلاب عند انفجار الإطارات أو انخفاض ضغط الهواء بداخلها بصورة مفاجئة، وحصل بموجبه على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

والدعامات المبتكرة مصنوعة من ماده معدنية قوية ومرنة وترتبط بالإطار المطاطي لسيارة على نحو يتيح استناد الحق الحديدي عليها في حال تهتك أو انسلاخ الإطار المطاطي الخارجي نتيجة الانفجار المفاجئ أو انخفاض ضغط الهواء بداخله بصورة مفاجئة.

يقول المخترع: “هناك العديد من الأسباب تقف وراء انفجار إطارات السيارات، وهذه الأسباب قد لا يعرفها قائدو السيارة ومن هنا تنتج تلك الحوادث، ومن تلك الأسباب سوء استخدام الإطارات، وما ينتج عنه تقصير عمر الإطار، ومنها ما يؤدي إلى تلفها وانفجارها في الحال، غير أن الإطارات تحتاج إلى صيانة، ولكل نوع منها صيانة خاصةً به”.

وأضاف: “وهناك أسباب أخرى وراء حوادث السيارات الناتجة عن تلف الإطارات، ولكن وحتى مع وجود حملات توعية بتلك الأسباب، إلا أن مسلسل الحوادث يتكرر كل يوم، واختراعي هذا أقدمه عله يحد من تلك الحوادث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى