اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات تكنولوجيهالمجلة

آلة لرفع عجلات السيارة آليا

آلة لرفع عجلات السيارة آليا

تمكن المخترع التونسي رشاد المصمودي من اختراع آلة يتم من خلالها رفع عجلات السيارات بصورة آلية، ومن مميزات الاختراع توفير معاناة تغيير العجلات بعد تعرضها للثقب، وخاصة بالنسبة للنساء والمسنين والمعاقين والمرضى.

مما شكل أهمية إضافية لهذا الاختراع هو تراخي بعض مؤسسات السيارات عن وضع آلة رفع العجلات في السيارات المعدة للتأجير وهو ما تسبب في عديد حالات الموت خصوصا في دول الخليج العربي لحدود منتصف التسعينات.

عمل الجهاز آلة لرفع عجلات

نظرا لضعف الموارد المالية قدم المخترع نصف التفاصيل عن كيفية عمل الجهاز وذلك على النحو التالي :
– عند تغيير عجلة السيارة ينزل السائق ليفتح براغي العجلة الأربعة. – ثم ينزل جهاز رفع العجلات و يصله ببطارية السيارة من خلال فتحة إشعال السيجارة. – يضع السائق جهاز رفع السيارة تحت العجلة المراد تغييرها ثم يضغط زر رفع السيارة في آلة التحكم عن بعد. – ترفع العجلة إلى العلو المطلوب ثم يغيرها بصفة يدوية. – عند ذلك يضغط زرا آخر في آلة التحكم عن بعد لإنزال العجلة. – يقوم السائق بشد البراغي بقوة.

أما الآلة التي أراد المخترع تجسيمها فطريقة عملها كالتالي:
– يفتح السائق البراغي يدويا، في اللوحة الأمامية للسيارة توجد 8 أزرار – لكل عجلة من السيارة يوجد تحتها مباشرة آلة لرفعها. – يضغط السائق زر رفع العجلة المراد تغييرها فترتفع آليا. – يتم تغيير العجلة. – تتم إعادة البراغي يدويا. – يضغط السائق على زر لإنزال العجلة. – يغلق البراغي بشدة.

آلة لرفع عجلات
آلة لرفع عجلات

للمصمودي أيضا اختراعات أخرى عديدة منها جهاز يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى الإنارة العمومية وتم اختبار الجهاز في المركز التونسي لتجارب آلات الكهربائية والميكانيكية و تم إقرار نجاحه.

من بين اختراعاته أيضا آلتين طبيتين هذا بالإضافة إلى العديد من الاختراعات التي تحافظ على صحة الإنسان من بعض المخاطر التي لم يكتشف لها العلماء الغربيون أي حل. واختراعات لتطوير السيارات ولحماية الراكبين، كما أن لديه اختراعات في مجال الكمبيوتر والزراعة وآلات الكترونية أخرى.

من المشاريع التي يعمل عليها المصمودي حاليا تغيير ثاني أكسيد الكربون في الهواء لأكسيجين ولقد توصل لتغيير حوالي 20%

المخترع يعمل في تقنية الآلات الصناعية وحصل على براءتي اختراع سنة 2002 وسجل باسمه اختراعين آخرين في عام 2007، بالإضافة إلى حصوله على جائزة زين الدين بن علي لأحسن مخترع تونسي شاب، وحصوله على الجائزة الأولى في مسابقة البنك العربي في ميدان البحث العلمي في نفس السنة.

قدم لديكم من موقع موهبون مقاله عن آلة لرفع عجلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى