الأحد , ديسمبر 8 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / أطعمة وتمارين تقوي الذاكرة

أطعمة وتمارين تقوي الذاكرة


أكد معظم الخبراء والمتخصصون أن الذاكرة تشبه العضلة، ولذلك يجب تنشيطها في كل وقت حتى لا تتعرض للضمور، وهناك من يعتقد أن الذاكرة تضعف مع تقدم العمر، ولكن العلم أثبت خطأ هذا الاعتقاد، حيث إن أي فرد معرض لانغلاق الذاكرة في أي مرحلة من العمر نتيجة عدم استعمال الذاكرة وتنشيطها.

وفي هذا الصدد يقدم الخبراء عددا من الحقائق العملية والطبية الخاصة بتقوية الذاكرة ورفع كفاءتها :

* أثبتت الدراسات الطبية أن استنشاق الزيت العطري المحتوي على (1:1) من مزيج زيت عطري نباتي من "إبرة الراعي" و"الروزماري"، يغذي مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم، كما أن زيت إبرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب، والروزماري له تأثير منبه للذاكرة ويعمل الاثنان بطريقة قوية جداً على الاحتفاظ بذاكرة قوية.

* هناك بعض الأغذية تساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين كفاءتها ، وعدم تغذية الجسم بها يؤدي إلى ضعف عام بالذاكرة، من هذه الأغذية ( أسماك السلمون والبيض وبعض المكسرات كالجوز والزبيب، وبعض العصائر مثل عصير العنب وعصير الجزر).

* وفي المقابل هناك بعض الأغذية لها تأثير سلبي على كفاءة الذاكرة، لذلك ينصح الخبراء بتجنبها، ومن هذا الأغذية : اللحوم الدسمة وتناول الزيوت النباتية بصورة طازجة مثل زيت الكتان وزيت السمسم وزيت جنين القمح وزيادة معدلات التغذية الطازجة غير المطبوخة مثل الفاكهة والخضراوات، وتقليل الأغذية المطهية والمصنفات الغذائية بجميع أنواعها.
 
* مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل الشهير بأنه يساعد على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة؛ أثبتت الدراسات الطبية أنه يساعد على تقوية الذاكرة .. كما  يفيد نبات الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.
* ينصح الأطباء بإمداد الجسم بفيتامين (أ) من خلال الأدوية أو الطعام مثل الجزر والأوراق الخضراء الطازجة مثل الجرجير، ويُنصح بتناول ربطة جرجير يومياً للحصول على المعدل المطلوب للجسم من فيتامين (أ) المفيد للذاكرة والتفكير.

* يحتاج الجسم إلى قسط من الراحة والنوم ، بحيث لا تقل عن 8 ساعات من النوم يوميا ، لإراحة العضلات و الحصول على أحسن أداء للذاكرة والتفكير.

* والرياضة مهمة جداً ، فيحتاج الجسم لممارسة الرياضة نصف ساعة على الأقل يوميا للحصول على أداء جيد للذاكرة والتفكير الهادئ  .

وهناك بعض التمارين التي نصح بها المتخصصون في المساعدة على تذكر الاشياء بشكل أفضل :
 
التمرين الأول :
عِد تنازلياً من رقم (50) وحتى (1) في اليوم الأول، وفي الثاني عِد من رقم (100) تنازلياً أيضاً، ثم في اليوم الثالث عِد من الرقم(200).

التمرين الثاني :
أن تغمض عينيك وترغم نفسك على التفكير بتركيز شديد في موضوع معين لمدة خمس دقائق، وتطرد خلالها من ذهنك كل الأفكار البعيدة عنه، ثم تكرر هذه العملية مرة كل عدة أيام لمدة 3 شهور، ترتفع بعدها درجة التركيز كثيراً.

التمرين الثالث :
أن تنظر بتركيز شديد إلى زجاج أي محل لمدة 5 دقائق، وحين تعود للبيت تدون في ورقة ما تتذكره من محتوياتها، ثم تقارن في اليوم التالي ما بين ما رأيت، وما تذكرت، وتكرر هذه العملية عدة مرات عدة شهور.

التمرين الرابع : 
اجلس على كرسي خشبي مريح مع وضع المرفقين في وضع مريح على المنضدة أو المكتب والضغط على كلوتي اليدين على النقطة الموجودة في التجويف الواقع على المنطقة الجدارية للرأس بحوالي مسافة نصف بوصة من الحواجب مع غلق العينين والاسترخاء والتنفس بعمق أثناء ضغطك ولمدة دقيقة على الأقل، وهذا التمرين يكرر مرة أو مرتين يومياً.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …