الثلاثاء , يوليو 23 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / أخطاء شائعة عن الحمل !

أخطاء شائعة عن الحمل !


أول ما تلجأ إليه المرأة الحجامل في طفلها الأول هو اللجوء إلى نصائح أمها أو جدتها ، للحصول على نصائح من أم مجربة تقدم لها خلاصة تجربتها على طريقة المثل الشعبي " إسأل مجرب ولا تسأل طبيب " !
ولكن بعض النصائح قد تكون خاطئة ، إذ تشير الدراسات إلى أن أغلب المعتقدات التى يتم تناقلها عن الحمل من جيل إلى آخر خاطئة ومضللة، ومن هذه المعتقدات المضللة القول بأن المجهود الزائد يزيد من قدرة الحامل على الولادة الطبيعية ، ولكن  د. أحمد شمس – أستاذ النساء والتوليد بجامعة الإسكندرية يؤكد أن المجهود الزائد خطر على الحمل ، وأن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومعتدل خلال الحمل تحسن الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم إلى الجنين من خلال المشيمة، كما أنها تساعد على رفع الروح المعنوية للسيدة ، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي

ومن النصائح الخاطئة أن السيدة الحامل لابد أن تأكل كميات مضاعفة من الطعام ، لكن الاخصائيين ينفون ذلك ، فرغم أن السيدة الحامل تأكل لها ولجنينها ، ولكن ذلك لا يعني ان تأكل كمية مضاعفة، ولا يجب أن تعتقدي أن الأكل الزائد يكون صحيا للجنين ، فالأمر يتوقف على نوعية الأكل وليس كميته .

ويحذر الأطباء أيضا من المياه الساخنة التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم للسيدة الحامل، وينصحون بالحمامات الدافئة ، كما يحذرون من الأحذية ذات الكعب العالي، وتفسير ذلك أن ارتداء الكعوب العالية يقذف بالجسم إلى الأمام مما يغير خط الجاذبية للجسم كله مما يجعل الجسم ينحنى إلى الأمام ، وقد يؤثر ذلك على الجنين سلبا .

همسات للحامل

من أهم النصائح والإرشادات التي أوصى بها الأخصائيون  والأطباء للسيدات في فترة الحمل .
    احصلي علي كفايتك من النوم والتغذية واكثري من السوائل والماء وتناول البرتقال والخضروات ذات الاوراق الخضراء.
    لا تنسي مراجعة طبيبك بشكل دوري، وامتنعي عن تناول اي دواء قبل استئارة الطبيب.
    حاولي باستمرار تجنب الحرارة الزائده لفترات طويلة.
    لا تخشي من اعراض الوحم في تناول أشياء غريبة أحياناً كالطبشور والفحم والورق.. إلخ والنفور من بعض الأطعمة، ويعود ذلك كله إلى تبدلات الشهية المرافقة للحمل، ويجب التعامل مع هذا الموضوع باعتباره موضوعاً طبيعياً ولا خوف منه إلا في حالات خاصة عندما تصبح الإقياءات شديدة ومهددة لحياة حواء.
    على الحامل ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لها لتنشيط الدورة الدموية والوقاية من التهاب الاوردة ويعد المشي افضل انواع التمارين الرياضية.
    على الحامل الا تنفعل من المشاكل الاسرية اليومية والتعامل بهدوء فالراحة النفسية عامل اساسي لصحة الحمل
    تجنبي الملابس الضيقة والاحذية ذات الكب العالي في شهور الحمل.
    علي الزوجة والزوجة الإقلال من اللقاءات الزوجية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والامتناع تماما عنها خلال الشهر الأخير.
    تجنبي التواجد في اماكن التدخين لانه يزيد نسبة الاجهاض والولادة المبكرة.
    احذري السفر في الاشهر الثلاث الاولى والشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة
    قومي باعمال المنزل الا لم تكن مرهقة جسديا وفسيا واحصلي على قسط من النوم لا يقل عن عشر ساعات.
    تعرضي للشمس والهواء الطلق وتجنبي الضوضاء والزحام والتعرض لاشعة الشمس.
    اهتمي بالحصول على التلقيحات الخاصة بالحمل ، عن طريق الطبيب فقط وليس كما يفعل البعض " بالوصفات" 
    معدل زيادة وزن حواء خلال فترة الحمل من 11 الى 13 كغم وعليكي في حالة الزيادة المفرطة مراجعة الطبيب فورا .

في الأسابيع الأولى من الحمل تشعر السيدة بدوخة عند الاستلقاء على الظهر ، وذلك نتيجة ثقل الرحم الذي يضغط على الوعاء الدموي الرئيسي الذي يقوم بدور نقل الدم إلى الأطراف السفلى والأعضاء الداخلية في البطن ، مما يسبب هبوط ضغط الدم .

ويحتاج ذلك إلى إجراء بعض التمارين الرياضية التي تفيد في تنشيط الدورة الدموية، وتساعد الجسم اثناء الولادة حيث تساعد في زيادة التقلصات الرحمية ، وتخفف آلام الولادة وتجعل الرحم يعمل بشكل أفضل ، ويفضل عملها أثناء فترة الحمل للوقاية من آلام الظهر .

تمارين ما قبل الولادة

هناك تمارين خاصة بمرحلة ما قبل الولادة لتقوية العضلات التي المفيدة خلال عملية الولادة، وهذه التمارين بسيطة ، وغير مرهقة حيث لا يشجع أطباء التوليد أي عمل إضافي، ويطالبون الأمهات بتقليل التمارين المجهدة ، لكن هذه النوعية من التمارين صممت لرفع كفاءة العضلات ، ومن أهم فوائدها : الحد من الإجهاد المتزايد للعضلات والمفاصل وأوتار العضلات خلال فترة الحمل، تقليل آلام الظهر، لحفظ القوام الجيد ، الإبقاء على الحالات المثلى لعضلات الحوض والمفاصل وأوتار العضلات التي تصبح مرتخية بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة وزن الرحم خلال فترة الحمل ، بالإضافة إلى رفع كفاءة البطن والحوض ، وتقليل الإحساس بالثقل على الحوض، وتزويد الساقين بالدم .

تمرين 1 :
هذا التمرين يكون في البداية مرة واحدة وتزيد عدد المرات تدريجيا ، ولابد أن يمارس هذا التمرين في غرفة جيدة التهوية وان ترتدي الحامل ملابس مريحة ، ويهدف لحفظ القوام الجيد، وتقوية عضلات البطن وتجنب آلام الظهر .
الطريقة : تمددي على ظهرك مع ثني الركبتين ، استنشقي الهواء ببطء بينما تثنين عضلات بطنك ووركك مع ابقاء قدميك على الأرض، ثم أخرجي الهواء ( زفير ) ببطء وأرخي عضلاتك ، كرري العملية عدة مرات .

تمرين 2:
الطريقة : أستلقي على ظهرك واثني ركبتيك واجعلي المسافة بين قدميك بمقدار 30 سم، وكعباك ملتصقان بالأرض،  اسندي رأسك وكتفيك على وسائد وأريحي ذراعيك على الأرض جانبا ، هذا الوضع للتمرين مسموح به فقط حتى الشهر الرابع ، أما بعد ذلك فلا يستحب القيام بتمرينات وأنت مستلقية على ظهرك، إذ أن الرحم المتضخم يمكن أن يضغط بشدة على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم .

تمرين 3 :
الطريقة : استلقي على جانبك الأيسر على أن يكون كتفاك وردفاك وركبتاك على خط مستقيم ،  ضعي يدك اليمنى على الأرض أمام صدرك واسندي رأسك على يدك اليسرى ، استرخي وخذي نفسك ، ثم أخرجيه وأنت ترفعين ساقك اليمنى ببطء إلى أقصى ما تستطيعين مع إبقاء قدمك مشدودة ( أصابع قدمك تتجه نحو بطنك ) ، ويكون كاحلك الداخلي مواجها للأرض ، كرري التمرين عشر مرات على كل جانب .

تمرين 4: 
هذا التمرين يساعد على ارتخاء الرقبة وبقية الجسم .
الطريقة : اجلسي القرفصاء وعيناك مغلقتان ، مع أخذ نفس ببطء، أديري رأسك بلطف نصف دائرة ، اخرجي نَفَسَك واسترخي واتركي رأسك تسقط للأمام ،  كرري التمرين 4 : 5 مرات مع تغيير اتجاه دوران الرأس ، قومي بهذا التمرين 3 – 4 مرات يوميا .


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

10 تعليقات

  1. طلب خدمه

    ارجوا لو تكرمتم ان ترسلو لي تمارين رياضية للمراه الحامل ومواضيع اخرى تهم المراه الحامل ولكم الشكر

  2. هل يسبب المجهود الذائد تشوهات للجنين

    لدي سؤال لمن يستطيع مساعدتي
    ها المجهود الزائد قد يتسبب في احدات تشوهات في الجنين وخصوصا واني حامل في اواخر الشهر الثاني او اوائل الشهر التالت
    لقد قمت بمجهود كبير جدا كاد ان يؤدي بيا وبالجنين لكن الحمد لله لم يحد اي شيء والامور تمام لكني قلقه على الجنين اخشى ان يكون لذلك المجهود الكبير الاثر السىء على البيبي ……….. وشكرا

  3. العلاقة بين الحمل والام الظهر

    هل يمكن للحمل أن يؤثر على الظهر و يحدث الاما به خاصة في المنطقة السفلى منه و هذه الالام تزداد حدة عند نهاية كل يوم…و شكرا

  4. العلاقة بين الحمل والام الظهر

    هل يمكن للحمل أن يؤثر على الظهر و يحدث الاما به خاصة في المنطقة السفلى منه و هذه الالام تزداد حدة عند نهاية كل يوم…و شكرا

  5. العلاقة بين الحمل والام الظهر

    هل هناك علاقة بين مخلفات الحمل وآلام الظهر خاصة في المنطقة السفلى منه والتي تزداد حدة في نهاية النهار…. و شكرا؟

  6. شكرا

    شكرا علی المعلومات المفيده

  7. شكرا

    شكرا علی المعلومات المفيده

  8. ضغط العين

    اود سؤالكم لدي ضغط بالعين واستخدم قطرة زلتان لاتانوبرست فهل ممكن ان تؤذي الجنين شاكرة لكم تعاونكم ودمتم بخير

  9. ضغط العين

    اود سؤالكم لدي ضغط بالعين واستخدم قطرة زلتان لاتانوبرست فهل ممكن ان تؤذي الجنين شاكرة لكم تعاونكم ودمتم بخير

  10. هل يسبب الاجهاد الولاده المبكره في الشهر السابع

    اعمل في مكان يتطلب المشي و الجهد و مع الاعمال المنزليه في المساء احس بالالم في اسفل بطني و ظهري