الإثنين , يوليو 22 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / الدماغ يتقلص ما لم يتم تحفيزه
الدماغ وتقلص التحفيز

الدماغ يتقلص ما لم يتم تحفيزه


التحفيز وتقلص الدماغ

قال باحثون أستراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر ما لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة، وذكرت وكالة الأنباء الأسترالية «آي.آي.بي» أن التصوير المقطعي للدماغ أظهر أن الناس الذين لا يلتزمون بنشاط عقلي معقد طوال حياتهم, يعانون من تقلص، بنسبة مرتين أكثر من غيرهم، في جزء رئيس من دماغهم في سن الشيخوخة.

ويسلط هذا الاكتشاف ضوءاً أكبر على الرابط بين نمط الحياة والإصابة بالخرف، ويعطي قوة للدليل القائل أن الرياضة العقلية، مثل حل الألغاز وتعلم لغات جديدة، يجنب المرء من أمراض الشيخوخة.

 قال مايكل فالنزويلا في كلية الطب النفسي في جامعة نيو ساوث وايلز لدينا دليل قوي على أن الناس الذين يستخدمون دماغهم أكثر من غيرهم يعانون من تقلص الدماغ بنسبة أقل.

وأضاف فالنزويلا آمل أن يعتبر الناس هذا الأمر دعوة لاستخدام دماغهم لأن هذا الأمر يساعدهم في تأخير أو حتى الحيلولة دون الإصابة بالخرف.

وقام فريق البحث بدراسة شملت 50 شخصاً في الستينيات طوال 3 سنوات، فتبين ان من كانوا ناشطين عقلياً خلال حياتهم يملكون مركز ذاكرة كبيرا في دماغهم.

وتبين أن دماغ من كان نشاطهم العقلي منخفضا طوال حياتهم تقلص بمعدل النصف خلال السنوات الثلاث.

وقال فالنزويلا إن هذا اكتشاف كبير لأن مركز الذاكرة الصغير قد يكون عامل خطر محدداً لمن يطورون مرض الزهايمر، وأضاف انه فيما تسعى شركات أدوية عديدة لإيجاد هدف دوائي للحيلولة دون تقلص مركز الذاكرة فيمكن للناس أن يساعدوا أنفسهم، وتابع يُظهر بحثنا أن خطر الخرف طيّع حتى في آخر مراحل الحياة.

يشار إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن النشاط العقلي يؤخر أمراض الدماغ من هانتغتون والزهايمر وباركنسون.

الدماغ وتقلص التحفيز مقالة مقدمة لكم من موقع موهوبون ” الدماغ وتقلص التحفيز “

الدماغ وتقلص التحفيز

 

 


شاهد أيضاً

تقوية ذاكرة الإنسان عبر أجهزة تزرع في الدماغ

مع إجراء جميع المؤسّسات البحثيّة أبحاثاً حول الأجهزة التي تُزرع في الدماغ، يبدو أنّها مسألة …