الخميس , أغسطس 6 2020
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / هل تعرف الحاسة التي لا تنام؟؟

هل تعرف الحاسة التي لا تنام؟؟


عندما ينام الإنسان فإن الحاسة الوحيدة التي يمكن أن توقظه هي حاسة السمع ولذلك فإن أي إنسان يستطيع أن يتجول بجوار الشخص النائم كما يشاء دون أن يوقظه أو ينبهه إلا إذا صدر منه صوت فإنه يكون كفيلا أن يوقظ النائم.

والأذن هي أول حاسة تعمل منذ الولادة ,حتى أن الجنين عمر ثلاثة أشهر يملك حاسة سمع كاملة,وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل في بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت وشدته. وبذلك يولد الطفل بحاسة سمع كاملة على عكس حاسة النظر الذى يولد بها الطفل ناقصة حتى أن الطفل لمدة عدة أيام لا يرى ثم يبدأ في الرؤية بدون ألوان (أي أبيض وأسود) ثم يتطور بعد ذلك.

وتنام كل الحواس ماعدا الأذن , فإذا قربت يدك من شخص نائم فانه لا يستيقظ وإذا ملأت الغرفة عطرا أو حتى غازا ساما فانه يستنشقه و يموت دون أن يستيقظ, ولكن إذا أحدثت صوتا عاليا فانه يقوم من النوم.

والأذن هي الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك.. فأنت تستطيع أن تغمض عينيك أو تشيح بوجهك بعيدا إذا لم ترد رؤية شخص معين.. وتستطيع أن لا تأكل…. فلا تتذوق… وأن تغلق أنفك عن رائحة معينه… أو لا تلمس شيئا معينا لا ترغب بلمسه… ولكن الأذن لا تستطيع تعطيلها حتى لو وضعت يديك عليها… حتماً فسيصلك الصوت.

 


شاهد أيضاً

علماء يبتكرون "رقعة جلدية" لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

علماء يبتكرون “رقعة جلدية” لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

طور الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية رقعة الجلد القابلة للامتصاص كعلاج لمرض سرطان الجلد، وهى …