الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / الماء يحافظ على الصحة والحيوية

الماء يحافظ على الصحة والحيوية


توصل بحث أمريكي حديث إلى أن 75% من الأميركيين مصابون بالجفاف بسبب تركهم شرب المياه والإقبال فقط على شرب الشاي والقهوة والمرطبات اعتقادا منهم أنها تعوض دور هذه المادة الأساسية لفائدة الجسم.

وذكرت الدكتورة "باربرا ليفني" – مديرة التغذية البشرية في جامعة روكفلر في نيويورك- أن 37% ممن يعانون من مشكلات في آلية العطش الشخصي بجوع شديد وهو ما يتراءى له بدلا من الشعور بالعطش.

ويرى خبراء التغذية أن الكثيرين ممن يصنعون القهوة والشاي والعصير وحليب الماشية والمشروبات المرطبة يعتقدون أن هذه المشروبات تروي العطش لكن العكس هو الصحيح فهي تسبب جفاف الجسم، فيما يؤكد الخبراء أن كل ما يحتاجه الإنسان للتخلص من العطش هو شرب ماء عذب نقي أو مياه معدنية معلبة للتخلص من الجفاف.

وتشير دراسات نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية الصحية والمجلة الأميركية للصحة العامة إلى ان العصائر والمياه التي أضيف إليها نكهات والمشروبات الرياضية يهضمها الجسم ويخرجها ولكن حليب الماشية والمشروبات التي تحتوي علي كل الكافيين لا تهضم ولا تخرج من الجسم فقط لكنها تقوم أيضا بإزالة الكالسيوم من العظام.

أما السبب الأخر وراء جفاف الجسم فهو إهمال تناول الماء خلال وبعد التدريبات الرياضية ونصح خبير في التغذية والتدريبات الرياضية ضرورة شرب كمية كافية من السوائل قبل التدريب وتناول الماء خلال التدريب كل 20 دقيقة.

وتؤكد الإرشادات على ضرورة شرب الماء حتى ولو لم يكن الشخص يشعر بالعطش لان الانتظار حتى الشعور بالعطش يعني أن الجسم قد وصل إلى مرحلة الجفاف.

ويفضل أيضا تناول المياه ما بين وجبات الطعام وهي طريقة تفيد في حمايتك من اضطراب عملية الهضم أثناء تناول الوجبات فعندما تشرب الماء خلال تناول الطعام تدفع المياه بالمواد الحمضية بعيدا عن الجهاز الهضمي وهو ما يتسبب في عسر الهضم وعدم القدرة على هضم الطعام بالصورة المناسبة.

ويفضل عدم تناول الماء قبل النوم مباشرةً منعاً للاستيقاظ خلال الليل للذهاب إلى الحمام بعد منتصف الليل مع ملاحظة أن زيادة شرب الماء سيجعل التبول أكثر تكراراً وهي مسألة طبيعية وتصبح نسبة التردد على الحمام اقل عندما يعتاد جسمك على الارتواء كل يوم.

ويرى خبراء الصحة انه يمكن التخلص من أزمات الربو والحساسية والإرهاق والصداع والشقيقة او الشفاء منها عن طريق الحفاظ على تروية مناسبة للجسم؛ ولذلك فبدلا من تناول العقاقير الطبية لعلاج الحساسية أو الصداع جرب الحفاظ على نسب ثابتة من شرب الماء حتى يبقى جسمك مرتويا طوال الليل والنهار وبذلك ستوفر على نفسك الماء وستحافظ على سلامتك الصحية لفترة طويلة.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …