السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / إسرائيليون يسجلون 26 براءة اختراع في مصر!!

إسرائيليون يسجلون 26 براءة اختراع في مصر!!


بلغت براءات الاختراع التي حصل عليها إسرائيليون في مصر نحو 26 براءة اختراع تتعلق جميعها بالطاقة الشمسية والتقنية والزراعة.

وارجع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية الدكتور فوزي الرفاعي سر اهتمام الإسرائيليين بهذين المجالين إلى إدراكهم الشديد بأن مصر غنية بالموارد الشمسية وقادرة على تطوير تكنولوجيات جديدة باستخدام الطاقة الشمسية ولذلك حرصوا على تسجيل براءات اختراعاتهم في هذا المجال بمصر حتى لا يتم الاعتداء عليها داخل مصر.

وقال دكتور الرفاعي ان الإسرائيليين يحاولون ان يسبقوا مصر في المجالات الزراعية بتسجيل عدد من براءات الاختراع في هذا المجال.

وحول موقف الاكاديمية من الإسرائيليين في هذه المجالات قال ان مكتب براءات الاختراع بمصر يمنح الموافقة على البراءات التي تتوافر فيها شروط منح البراءة دون النظر إلى جنسية المتقدم للحصول على براءة الاختراع، مؤكدا ان نسبة البراءات التي تجري الموافقة عليها من إجمالي الطلبات المقدمة بصفة عامة إلى المكتب تصل الى واحد من بين أربعة طلبات، وأشار إلى أن سبب رفض عدد من الطلبات يرجع إلى عدم مطابقتها للشروط المطلوبة وهي الجوية والابتكارية والقابلية للتطبيق الصناعي.

ودعا الدكتور الرفاعي الباحثين المصريين إلى ضرورة معاملة الإسرائيليين بالمثل بسرعة تسجيل براءات الاختراع المصرية في مجالات الطاقة الشمسية داخل إسرائيل حتى لا يجري التعدي على حقوقهم بسبب عدم امتلاكهم لبراءة اختراع داخل إسرائيل.

وأكد ان السبيل الوحيد لحماية براءات الاختراع المصرية داخل أي دولة هو التقدم بطلب لمكاتب براءات اختراع بهذه الدول للحصول على براءات اختراع ومن ثم عدم الاعتداء عليها، منوها إلى أن الاكاديمية لم تتلق أي شكوى من مخترعين مصريين بالاعتداء على اختراعاتهم ان وجد فالقانون كفل لهم وسائل الحماية والحصول على التعويض المناسب.

وحول إمكانية سرقة براءات الاختراع قبل الإعلان عنها أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ان البراءة قبل الإعلان عنها تكون سرية ولا يمكن الإفصاح عنها بالإضافة إلى أن المتقدم للحصول على البراءة يحتفظ لنفسه بحق المعرفة بالإضافة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية التي تجري على معرفة فنية واضحة.

وقدر عدد الطلبات المقدمة لمكتب براءات الاختراع المصري العام الماضي بنحو 1387 طلبا وتم منح البراءات لـ430 طلبا منها 57 براءة لمخترعين مصريين والباقي لأجانب فيما بلغت الطلبات المقدمة عام 2000 نحو1615 وتم منح 454 براءة اختراع منهم 54 لمصريين والباقي أجانب.

وأكد ان عدد براءات الاختراع التي تم تسجيلها في مصر حتى العام الماضي بلغت نحو 22 ألف براءة اختراع لمخترعين مصريين وأجانب.

المصدر: الشرق الأوسط


شاهد أيضاً

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

توصل باحث من جامعة كيس وسترن ريسرف فى أوهايو إلى طريقة تجريبية جديدة لحماية المنازل …