الإثنين , مايو 20 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / إسرائيليون يسجلون 26 براءة اختراع في مصر!!

إسرائيليون يسجلون 26 براءة اختراع في مصر!!


بلغت براءات الاختراع التي حصل عليها إسرائيليون في مصر نحو 26 براءة اختراع تتعلق جميعها بالطاقة الشمسية والتقنية والزراعة.

وارجع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية الدكتور فوزي الرفاعي سر اهتمام الإسرائيليين بهذين المجالين إلى إدراكهم الشديد بأن مصر غنية بالموارد الشمسية وقادرة على تطوير تكنولوجيات جديدة باستخدام الطاقة الشمسية ولذلك حرصوا على تسجيل براءات اختراعاتهم في هذا المجال بمصر حتى لا يتم الاعتداء عليها داخل مصر.

وقال دكتور الرفاعي ان الإسرائيليين يحاولون ان يسبقوا مصر في المجالات الزراعية بتسجيل عدد من براءات الاختراع في هذا المجال.

وحول موقف الاكاديمية من الإسرائيليين في هذه المجالات قال ان مكتب براءات الاختراع بمصر يمنح الموافقة على البراءات التي تتوافر فيها شروط منح البراءة دون النظر إلى جنسية المتقدم للحصول على براءة الاختراع، مؤكدا ان نسبة البراءات التي تجري الموافقة عليها من إجمالي الطلبات المقدمة بصفة عامة إلى المكتب تصل الى واحد من بين أربعة طلبات، وأشار إلى أن سبب رفض عدد من الطلبات يرجع إلى عدم مطابقتها للشروط المطلوبة وهي الجوية والابتكارية والقابلية للتطبيق الصناعي.

ودعا الدكتور الرفاعي الباحثين المصريين إلى ضرورة معاملة الإسرائيليين بالمثل بسرعة تسجيل براءات الاختراع المصرية في مجالات الطاقة الشمسية داخل إسرائيل حتى لا يجري التعدي على حقوقهم بسبب عدم امتلاكهم لبراءة اختراع داخل إسرائيل.

وأكد ان السبيل الوحيد لحماية براءات الاختراع المصرية داخل أي دولة هو التقدم بطلب لمكاتب براءات اختراع بهذه الدول للحصول على براءات اختراع ومن ثم عدم الاعتداء عليها، منوها إلى أن الاكاديمية لم تتلق أي شكوى من مخترعين مصريين بالاعتداء على اختراعاتهم ان وجد فالقانون كفل لهم وسائل الحماية والحصول على التعويض المناسب.

وحول إمكانية سرقة براءات الاختراع قبل الإعلان عنها أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ان البراءة قبل الإعلان عنها تكون سرية ولا يمكن الإفصاح عنها بالإضافة إلى أن المتقدم للحصول على البراءة يحتفظ لنفسه بحق المعرفة بالإضافة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية التي تجري على معرفة فنية واضحة.

وقدر عدد الطلبات المقدمة لمكتب براءات الاختراع المصري العام الماضي بنحو 1387 طلبا وتم منح البراءات لـ430 طلبا منها 57 براءة لمخترعين مصريين والباقي لأجانب فيما بلغت الطلبات المقدمة عام 2000 نحو1615 وتم منح 454 براءة اختراع منهم 54 لمصريين والباقي أجانب.

وأكد ان عدد براءات الاختراع التي تم تسجيلها في مصر حتى العام الماضي بلغت نحو 22 ألف براءة اختراع لمخترعين مصريين وأجانب.

المصدر: الشرق الأوسط


شاهد أيضاً

خريطة جديدة لكوكب زُحل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

خريطة جديدة لكوكب زُحل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

 تصاعدت دقات قلوب العلماء في قاعدة كيب كانافيرال الأمريكية لتتزامن مع دوي الصوت الذي يُعلن …

تعليق واحد

  1. محمد على محمد عبد الصمد

    مصرى يتوصل لحل لظاهرة الاحتباس الحرارى

    RAW دراسة جدوى
    المشروع حل لظاهرة الاحتباس الحراري
    ELMAHD جــهاز
    العناصر الرئيسية للتقرير
    المقدمة
    المشروع عبارة عن جهاز يربط محطة تنقية مياه ومحطة كهرباء وابراج الاتصالات فى اماكن محددة من البحر المتوسط والبحر الاحمر ونهر النيل تقوم فاعليته بالحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى عن طريق مادة تساعد بالفتك من الغازات الدفيئة
    مبررات اختيار المشروع
    انقاذ العالم من الانهيار الكامل بسبب هذه الكارثه
    منطقة المشروع
    تذكر عند دراسه التربة ومنسوب المياه بمصر
    مصادر المدخلات التى يحتاجها المشروع
    رأس مال ودولة بشبابها وكل فرد فيها
    المشروع
    جهاز يعمل على ضخ مادة تساعد على الفتك بالغازات الدفيئة
    مصادر تمويل المشروع .
    صندق النقد الدولى لانها تهم العالم باسره
    مراحل تنفيذ المشروع وجدولة الإنفاق
    *مرحلة اولى انشاء محطة تنقية مياه على البحر المتوسط والبحر الاحمر
    * مرحلة تانية انشاء محطة كهرباء على البحر المتوسط والبحر الاحمر
    * مرحلة تالتة وضع الجهاز بمقاييس معينة لتوزيعه الى ابراج الاتصالات باماكن معينة
    للفتك بالغازات الدفيئة
    الأثر البيئى للمشروع
    القضاء على ارتفاع ظاهرة الاحتباس الحرارى ورجوع الحياه لكوكب الارض
    المنافع أو العوائد من المشروع
    بيع الجهاز لكل الدول لمكافحة الاحتباس الحرارى بالعالم
    المنافع الاقتصادية
    عوائد مصرية وارتفاع قيمة الجنيه المصرى
    المنافع الاجتماعية
    تشغيل كل شباب مصر فى رعاية المشروع بجميع مراحله
    رفع معيشة المواطن المصرى بقيمة الاقتصاد حين ذاك

    ملحوظة ما بداخل هذه الدراسه ماهى الا تعريف بحجم الكارثة الطبيعية واحتياط العالم
    اما الحل فهو بداخل عقل كل انسان يفكر فى كوكب الارض والحفاظ عليه

    لست مفكرا أو عبقريا أو أنسان فوق العادة أنما أنا تلميذا لعدة أستاذة أيقنت من خلال تعاملي معهم أنهم من كان لهم الفضل علي لكي أكون أو احلم بأحلام الشباب الواعد الذي يحب بلده ويخاف علي أحساس وطنه الذي سيظل وبدون ذبذبة مستقبل فخر لكل مصري يعشق بلده يفكر فيها ليست بعيدة عن شباب روحاني حي الروح شديد العزيمة كله حب ونقاء بجميع من حوله أننا لسنا نقص رواية أو سيناريو وأنما نقول كلاما حدث بالفعل .
    إهدائي لهذا النموذج إلي كل من كان له الفضل علي أولهم
    أ/د/ كمال سلطان محمد سالم .
    أ/ عـلي عاشور .

    وغيرهم من غيروا في حياتي وبثوا في روح المصريين الأمل الذي لا ينتهي وروح الشباب الذي يوجد في كل شاب أو فتاة أننا اليوم علي أعتاب انطلاقة جوهرية في حياة الشعوب أحلامنا لا تنتهي فهيا لنطور ما كنا نحلم به بأيدينا نحن المصريين .
    ولا تيأس أيها الشاب أو الفتاة فأن الله سبحانه وتعالي قادر علي كل شئ نتكلم اليوم علي كفاءات ومواهب في مصر زالت مع فيضان أقتلع روح العزيمة .
    أذا سألنا نفسنا لماذا الدول الأوربية والآسيوية متقدمة فالسؤال يطرح نفسه ومعرفة هذا لنا جميعا واضح حيث أن كفاءات كل بلد تخدم أو تستمر في بلادها فبذلك تتقدم الدول ونحن نتخلف أننا اليوم نقوم بشتي المجالات فلماذا لا نعتلي بأنفسنا لأننا نريد أن نرتفع ونرتفع ولكن خارج بلادنا الحبيب مصر بلدنا الذي يوجد فيه أجدادنا وأهلنا وزملاءنا وغيرهم من أثروا فينا وأثرنا فيهم .
    جاء وقتنا أن نفيق لنعتلي ونعتلي إلي أعلي مستوي هل سنكون من نبني مصر سنحاول ونحن كلنا نحب ذلك سوف أكون هنا في مصر لن أذهب خارج بلدي لكي أستفيد من خير مصر وأفيد بلدي مصر .
    أحترم ذاتك فكر في مؤهلاتك فكر في طموحك وفي موهبتك وأفكارك في حل جيد ستكون أنت من تبني مصر ستكون أنت من يقول نحن هنا علي الخريطة العالمية فالمصري مشهود له بإرادته وعزيمته من اليوم لن يكون عندنا أو لدينا خبراء أجانب فنحن خبراء في كل شي أدهب وأراي من حولك أسترجع ماضيك ستري أن كل شي مازال موجود وبخير هيا بنا لرفعه مصر التي كانت ومازالت تبعث بروحها إلينا نحن الشباب .
    لن نموت أحياء لن يكون يأسا في حياتنا سنكون أوفياء لبلدنا سنكون نموذج جيد لكل من يرفع شأن مصر .
    أعرض موهبتك أفكارك مؤهلاتك أعرضها حتي لو حرفه ستجد من يقول لك انك أنت الأفضل ـ لديك مستقبل باهر هذه الكلمات الذي تخرج من إناس يعرفون معني الموهبة معني المعرفة معني الاحترام أستمر في عطاءك لكل شئ حب معلمك في الله حب مادتك الذي تدرسها حب حياتك التي تعيشها أقترب أكثر ثم أكثر من الله أعرف ماضيك وأقتنع به وأعرف بلدك وعرف نفسك فأنت كبير كبير جدا من أول مولدك حتي أنتهاء حياتك فقد صورك ربي وربك في أحسن حال بعقل لا يوجد إلي في أنسان أدمي فقط فأحترم ما كرمك به الله لكي تكون نموذج في مكانك الذي تعمل به أو تدرس فيه أو تكون حي في نفسك أفضل ما أقوله أن يكون الشباب هم مستقبل واعد وليس أشلاء للبيع في الأسواق أهرب من نفسك الأمارة بالسوء أستعذ بالله من الشيطان الرجيم أهرب من كل شئ يأخذك إلي طـئ النسيان أحرص أن تطرق أبواب الخير الذي بشرنا بها الحبيب “صلي الله عليه وسلم” .
    أفعل ما بوسعك لتكون أنسان ناضج كبير موهبة في مكانك مهما كان حجمك أو سنك أو طموحك أو حياتك مهما كانت صغيرة ، ضعيفة ، فقيرة فهذا الذي أكتب به الآن قويا جدا يستنبط دفئ القلب ومكان الحبيب !
    ليدنا نقاط قوة أكثر من نقاط الضعف أخبر صديقك أن هذه الحقائق من هذا النموذج عن كل شئ صالح حكيم يغير في حياتك إلي الأفضل لتري أمام عينك مكان التفوق والحياة.
    لن يفوتك مكان الحياة ستكون علي الحياة لتعمل وتري وتستفيد من هذا كله بأفكارك لتتطور وتعيش حياة الآخرين بعقيدة واعية وعزيمة عالية رافضة اليأس والمعاناة .
    اسمعني ولا تمشي من أمامي أقرأ ضع لنفسك خطط ،أضحك ، ألعب ، أفهم ، طور ، أضرب بيد من حديد على كل شئ يؤذيك في حياتك بالصبر والسلوك التربوي العصري فأن الكلمات التي تخرج من بين شفتاك هي التي تصنع الرجال .
    أحبائي في الله لسنا كما يقال عنا كشباب نسي معني الأخلاق والامتيازات ولكن مصر بخير بعقول أبناءها تري من يكون أول من يتغير ويغير في الذي يليه في حياته كل ما لدينا ممتع في الحياة حاول ستكون أنت الأول في كل شئ .
    وعندما تكون أنت الأول وكلنا أوائل .. يااه !
    أحلم بهذا اليوم وأراه أمام عيني أتراه أنت الأخر نعم أراه أري مصري عصري قريبا من الرحمن الذي لا ينسي عباده هرول إلي الصلاة فالصلاة عماد الدين هرول إلي العمل فالعمل عبادة هرول إلي القراءة فالقراءة أدب هرول إلي الكتاب فالكتاب خير صديق .
    هل سمعنا عن الاحتباس الحراري
    “يغير العالم فعلا”

    من المقرر أن يعلن تقرير للأمم المتحدة أن التغير المناخي يترك بالفعل تأثيرات ضخمة على طبيعة العالم وبيئته.

    ويعتقد تقرير منتدى التغير المناخي الخاص بالتنسيق ما بين الحكومات، إن ثمة تأثيرا يمكن ملاحظته على المجتمعات البشرية، وإن كان التأثير على البشر أقل وضوحا من التأثير على الطبيعة.

    وتحذر… مسودة التقرير التي اطلعت عليها بي بي سي من الصعوبات التي ستواجه المجتمعات البشرية في التكيف مع كافة التغيرات المناخية المحتمل
    والحمد لله توصلت لحل هذه الظاهرة واطلقت عليها فى دراسه الجدوى اسم
    R G W

    لست متفائلا كما يقول البعض ولكني شاب متزوج من ثلاثة قلمي و أفكاري وموهبتي التي تصنع التفاؤل والحياة .

    من عبدا فقيرا إلي الله والذي يتمنى رضاه …

    حقوق الطبع والنشر محفوظة

    كــيــف تــكــون ؟
    قراءات !
    كفاءات تحتاج لمكتشف .
    طاقات جوهرية .
    شباب في الطريق الصحيح .
    توصلنا لحل لظاهرة الاحتباس الحرارى

    مـــــــــــــــــــصــــــــــــــــــر

    تعتلي بفضل أرادة ـ خبرات ـ كفاءات ـ مواهب ـ أمتيازات مصرية .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيرة الذاتية
    الاســـــــم : محمد على محمد عبد الصمد

    محمول : 0198922596
    البريد الإلكترونى :
    ELMAHD78@YAHOO.COM

    الوظيفـــــة :
    – هيئة مكتب امانة الشباب بالحزب الوطنى شبراخيت البحيرة
    – محاضر تنمية الموارد البشرية
    أولا : ملخص القدرات المهنية :
    1. فى مجال التعليم :
    بكالوريوس نظم المعلومات الادارية
    دبلومة الادارة العامة والتسويق والتجارة الالكترونية.
    دبلومة تنمية الموارد البشرية .
    2. فى مجال الاستشارات :
    اعادة الهيكلة واالبناء المؤسسى للمنظمات الحكومية ووحدات الإدارة المحلية .
    اعادة الهيكلة واالبناء المؤسسى لمنظمات الأعمال الخاصة .
    اعادة الهيكلة وبناء القدرات المؤسسية للمنظمات.
    3. فى مجال التدريب :
    التدريب الإدارى فى تخصصات الإدارة المختلفة لقيادات الطلبة بالمعسكرات
    التدريب الإدارى فى تخصصات الإدارة المختلفة المعنية ببناء القدرات البشرية لقطاع الاعمال الخاصة ومنظمات المجتمع المدنى .
    تنمية مهارات المدربين والعاملين بمراكز التدريب.
    تنمية مهارات فى تقييم وصياغة مشروعات دراسة الجدوى للمشروعات .
    ثانيا : المسار التعليمى :
    بكالوريوس نظم المعلومات الادارية بتقدير جيد فى عام 2005.
    ثالثا : المسار الوظيفى :
    محاسب الشركة السباعية للمشروعات السياحية
    مدرب بمركز القيادة الرائدة بولاية بسكرة الجزائر .
    مدرب بمعاهد تكوين الشهيد العربى بلمهيدى الجزائر

    مدير مكتب للبرنامج الانتخابى لرئيس الجمهورية بالجزائر
    مدير تنفيذ المشروعات بشركة ارض النيل الجزائر
    مدير أدارى لشركة ريتاج العالمية الجزائر
    مدير الموارد البشرية بشركة الستوم الفرنسية
    مدرب وباحث فى ظاهرة الاحتباس الحرارى جمعية مرح للثقافة والشباب الجزائر
    باحث فى ظاهرة الاحتباس الحرارى وتغيرالمناخ جامعة ادنبرة اسكتلندا

    رابعا : الأبحاث والمقالات التي قمت بأعدادها :

    1. إعداد بحث بعنوان برنامج كفاح شباب مصر عام 2004 بمكتبة جامعة الاسكندرية
    2. أعداد بحث بعنوان هجرة الكفاءات من الوطن العربى بمنظور استراتيجى عام 2005 بمكتبة جامعة الاسكندرية
    3. إعداد بحث بعنوان دراسة جدوى ظاهرة الاحتباس الحرارى وتغير المناخ 2009 بجمعية مرح للثقافة والشباب الجزائر
    4. المشاركة فى تنظيم معرض القاهرة الدولى أرض كوته الاسكندرية 2005
    5. إعداد مقال بعنوان ” طرق النجاح تكاد ان تنصهر قريبا “منشور بمجلة اصوات الشمال الجزائرية 2009
    6. إعداد مقال بعنوان مصرى يتوصل لحل لظاهرة الاحتباس الحرارى ” منشور بجريد شباب مصر الالكترونية 2010