الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / الأجرام السماوية و الظواهر المثيرة للنظر

الأجرام السماوية و الظواهر المثيرة للنظر


الليل و النهار: يوميا نلاحظ ظاهرة الليل و النهار التي تتمثل في تغير ضياء محيطنا بدور قدره 24 ساعة تقريبا. فنرى الشمس تشرق صباحا من المشرق و بهذا يبدأ النهار، لتغرب مساء في المغرب و يحل هكذا الليل.

هل يعني هذا أن الشمس تدور حول الأرض ؟

و النهار ناتجان، ليس عن حركة الشمس حول الأرض، الذي هو على كل حال خاطئ لأن الأرض هي التي تدور حول الشمس، و لكن الليل و النهار ناتجان عن حركة الأرض الدورانية حول نفسها ! فالأرض تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق في 24 ساعة. و بما أن محيط الأرض في خط الاستواء يبلغ طوله 40000 كم فإن سرعة دوران الأرض على مستوى خط الاستواء تزيد عن 1600 كم/سا.

كيف يمكننا إذن أن نشعر بالسكون فوق سطح الأرض ؟

في الحقيقة كل جسم يملك خاصية تلزمه الحفاظ على حركته ثابتة و تسمى هذه الخاصية بالعطالة (أو القصور الذاتي). و عندما يخضع الجسم إلى تسارع تنتج شبه قوة تسمى قوة العطالة تقاوم القوة التي أنتجت التسارع. و بالتي فنحن لا نشعر بأية قوة ما دامت سرعتنا ثابتة. فمثلا في سيارة تسير بسرعة 80 كم/سا نشعر بسكون تام، و لكن في حالة تباطؤ نشعر بجسمنا يميل نحو الأمام تحت قوة العطالة لأن المادة تحب أن تبقى سرعتها ثابتة (العكس يحدث عند التسارع، جسمنا يميل إلى الوراء). و هكذا مهما كانت سرعة الأرض فنحن نشعر بهدوء شامل !

في زمان ما، نلاحظ أن طولي الليل و النهار يتغيران من مكان إلى آخر من سطح الأرض. و في مكان ما، نلاحظ أن هذين الطولين غير ثابتين خلال السنة. و هذا ناتج، كما سنرى، عن أن محور دوران الأرض حول نفسها ليس عموديا على المستوي الذي يشمل الأرض و الشمس، بل هو مائل بحوالي 23.5 درجة عن الشاقول (الخط الرأسي أو العمودي ).

ففي فصل الصيف (في نصف الكرة الشمالي) تدور الأرض حول نفسها مقابلة بصفة دائمة الجزء الشمالي منها نحو الشمس، و هكذا تدور الشمس في السماء دون أن تغرب في أقصى المناطق الشمالية من الكرة الأرضية ! بينما يكون الجزء الجنوبي للكرة الأرضية محجوبا عن الشمس و تكون أقصى المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية في ليل مستمر. في فصل الشتاء (في نصف الكرة الشمالي)، عندما تكون الأرض في الجهة المعاكسة تقريبا للمكان الذي تكون فيه في الصيف بالنسبة إلى الشمس، يحدث العكس: القطب الشمالي في ليل مستمر بينما القطب الجنوبي في نهار دائم.

إذا سافر شخص في فصل الصيف من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي يلاحظ أن طول النهار ينقص بالتدريج. ففي أقصى الشمال بكون النهار تاما، ثم تبدأ الشمس خلال سفره نحو الجنوب بالوصول إلى الأفق ثم تبدأ بالغياب بعض الساعات في اليوم إلى أن يتساوى طولي الليل و النهار عند خط الاستواء. بعد هذا يصبح طول النهار أقصر من طول الليل، و تصبح الشمس تشرق بعض الساعات في اليوم فقط، إلى أن يصبح الليل تاما في أقصى الجنوب. في فصلي الربيع و الخريف، يكون محور دوران الأرض عموديا على المحور الرابط بين الأرض و الشمس (لا يكون متجها نحو الشمس)، و هكذا يطول النهار و الليل 12 ساعة تماما في كل أنحاء الكرة الأرضية، و تتلقى كافة أنحاء الكرة الأرضية نفس الكمية من أشعة الشمس !

في مكان ما بين خط الاستواء و القطبين نلاحظ أن طولي الليل و النهار خلال السنة يتغيران. و في خط الاستواء يتساوى هذان الطولان على مدار السنة، بينما تحدث ظاهرة قصوى في القطبين: يمر الملاحظ من ليل دائم إلى نهار دائم طول كل واحد منهما 6 أشهر ! كما نلاحظ أن حركة الشمس الظاهرية في السماء تتغير على مدار السنة. فالشمس لا تشرق تماما في الشرق الجغرافي: هذا لا يحدث إلا في يومين في السنة في الربيع و الخريف. في ما عدا هذين اليومين، تشرق الشمس بين +23.5 درجة (أقصى انحراف لها نحو الشمال في الصيف) و -23.5 درجة (أقصى انحراف لها نحو الجنوب في الشتاء) بالنسبة للشرق الجغرافي.

عرف العلماء أربع دوائر متميزة على الكرة الأرضية و هي: مدار السرطان (خط عرض +23.5 درجة)، مدار الجدي (خط عرض -23.5 درجة)، الدائرة القطبية الشمالية (خط عرض +66.5 درجة) و الدائرة القطبية الجنوبية (خط عرض -66.5 درجة). و تتميز المناطق بين مدار السرطان شمالا و مدار الجدي جنوبا بوجود يوم من السنة على الأقل تمر الشمس فيه من سمت الرأس (أعلى نقطة في السماء). و تتميز المناطق بين القطب الشمالي و الدائرة القطبية الشمالية جنوبا و المناطق بين القطب الجنوبي و الدائرة القطبية الجنوبية شمالا بوجود يوم من السنة على الأقل يطول نهاره 24 ساعة و يوم آخر من السنة على الأقل يطول ليله 24 ساعة. و سنرى في الفقرة المقبلة سبب تغير الفصول .

الفصول:

تدور الأرض حول الشمس في سنة شمسية واحدة. و في الحقيقة يبلغ زمن دوران الأرض حول الشمس 365.25 يوما (365 يوما و 6 ساعات)، و هي المدة التي تفصل بين مرورين متتاليين للأرض من نفس الموقع في مدارها. و بما أن نصف قطر مدار الأرض حول الشمس يبلغ طوله 150 مليون كم، فإن سرعة الأرض في دورانها حول الشمس تبلغ حوالي 108000 كم/سا !

و ظاهرة الفصول ناتجة عن تغير وضع محور دوران الأرض حول نفسها بالنسبة إلى المحور الرابط بين الأرض و الشمس خلال السنة و تغير كمية الحرارة التي يتلقاها الجزءان الشمالي و الجنوبي من الكرة الأرضية. ففي حوالي 21 مارس-آذار، يكون محور دوران الأرض عموديا بالنسبة إلى المحور أرض- شمس، و هذا ما يسمى بالاعتدال الربيعي. و يتساوى خلاله طولي النهار و الليل في كافة أنحاء الكرة الأرضية، و كذلك كمية الحرارة التي تصل الأرض.

و في حوالي 21 يونيو-حزيران يكون محور الأرض في ذروة ميله بالنسبة إلى المحور أرض- شمس (+23.5 درجة) و يكون متجها نحو الشمس، و يكون قطب الأرض الشمالي مقابلا للشمس. و هذا ما يسمى بالانقلاب الصيفي. و بينما يشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الصيف و أطول أيام السنة، يكون نصف الكرة الأرضية الجنوبي في الشتاء ! و في حوالي 21 سبتمبر-أيلول، يكون محور دوران الأرض عموديا بالنسبة إلى المحور أرض-شمس، و هذا ما يسمى بالاعتدال الخريفي. و يتساوى خلاله طولي النهار و الليل في كافة أنحاء الكرة الأرضية كما هو الحال حين الاعتدال الربيعي. و في حوالي 21 ديسمبر- كانون الأول يكون محور الأرض في ذروة ميله بالنسبة إلى المحور أرض- شمس (-23.5 درجة) و يكون معاكسا للشمس، و يكون قطب الأرض الجنوبي مقابلا للشمس. و هذا ما يسمى بالانقلاب الشتوي. و بينما يشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الشتاء و أقصر أيام السنة، يكون نصف الكرة الأرضية الجنوبي في الصيف !

و هنا نقول أن مدار الأرض ليس دائريا تماما، بل هو إهليليجي (قطع ناقص) تشغل الشمس إحدى بؤرتيه. و تكون الأرض في أقرب أوضاعها إلى الشمس (أي في حضيضها) بجوار الانقلاب الشتوي (147 مليون كم)، و تكون أبعد ما تكون من الشمس (أي في أوجها) بجوار الانقلاب الصيفي (151 مليون كم). و هكذا فإن الإهليليجية "الضعيفة" لمدار الأرض ليست هي سبب تغير الفصول.

و في الحقيقة لا تتميز الفصول الأربعة إلا في المناطق المتواجدة بين مدار السرطان و بين الدائرة القطبية الشمالية و المناطق المتواجدة بين مدار الجدي و بين الدائرة القطبية الجنوبية. فالمناطق المتواجدة بين مدار السرطان و مدار الجدي تشهد فصلي الربيع والخريف فقط. بينما المناطق المتواجدة بين الدائرة القطبية الشمالية و القطب الشمالي و المناطق المتواجدة بين الدائرة القطبية الجنوبية و القطب الجنوبي تشهد فصلي الشتاء و الصيف فقط.


شاهد أيضاً

اختراع جهاز يستطيع استخلاص الشحنات الكهربائية من الثلج وتوليد الكهرباء

اختراع جهاز يستطيع استخلاص الشحنات الكهربائية من الثلج وتوليد الكهرباء

تمكن الباحثان ريتشارد كانر وماهر القاضي في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية UCLA وزملاؤهما …

21 تعليق

  1. شكرا

    شكرا

  2. الفلك

    لماذا لا نلاحظ تغير في الفصول في خط الاستواء

  3. une adresse

    cette adresse à le pére hamza agadir

  4. HHHHHHH

    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الإبداع ــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموا°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور

  5. الفلك

    شكرا جزيلا موضوع جميل جدا مشكوووووووووووووووووووووووورين جدا جدا بس لماذا لانلاحظ تغير الفصول الاربعة في خط الاستواء

  6. محمد العلوي

    ااااااااا

    الحمد لله على المعلومه

  7. ميدو البرنس

    ميدو البرنس

    أنا بحب رونالدينهو أحسن لاعب فى العالم مرتين متتاليتين عام 2004 و 2005 م

  8. ماركو بيكهام

    اقتراح

    انا بحب بيكهام جداً جداً وهو احسن لاعب في العالم بأذن الله لعام 2011
    ماركو نشأت يوسف سمالوط / المنيا

  9. السلام عليكم و رحمة من الله و بركاتة

    موصوع رائع نقلتة لمعلمتي امبارح يا رب تحطلي علامات عليه

    بس بالنسبة للاخ ميدو البرنس شو دخل رونالدينهو بالموضوع كلة الله يهدي الجميع …..

    و عليكم السلام و رحمة من الله و بركاتة

  10. ادا كانت الارض كروية الشكل فلمادا لانحس بكرويتها. مع جز

    ادا كانت الارض كروية الشكل فلمادا لا نحس بكرويتها مثلا لماذا لا نرى ذلك الانعطاف الكروي الذي يبين اننا نسير على كرة بالاضافة الى سؤال اخر ماذا يوجد في قلب الكرة الارضية في الوسط تماما وشكرا لكم

  11. المعلم

    يوجد داخل الكرة الارضيو حمم ولابة بركانية

  12. مجرد سؤال

    سؤالي هو هل عندما يكون فصل الشتاء مثلاً في الجزء الشمالي من الارض يكون الجزء الجنوبي صل الشتاء ؟ مثلاً نحن الان في فصل الصيف تكون انجلترا في صل الشتاء ز
    ارجوا التوضيح وشكراً

  13. موضوع

    موضوع رائع وجزاكم الله خيرا

  14. الأجرام السماوية

    الأجرام السماوية

    الأجرام السماوية

  15. عاشقة المجرة

    السبب في عدم تغيير الفصول

    السبب في عدم تغيير الفصول علي خط الاستواء الفصول لها تأثير قوي في حياتنا، فهي تؤثر في الأنشطة التي نقوم بها والأطعمة التي نأكلها والملابس التي نرتديها، وكذلك المزاج الذي نشعر به.

    سكان نصف الكرة الشمالي يبدأون فصل الشتاء أما أولئك الذين يقطنون في نصف الكرة الجنوبي فإنهم يستقبلون فصل الصيف! لكن ما هو التفسير العلمي لتغيرالفصول الأربعة؟

    في العصور الماضية، استطاع البابليون والماويون والحضارات القديمة الأخرى تحديد فصول السنة بالمراقبة الدقيقة لمشرق الشمس وغروبها، وكما هو معلوم فلكيا، كل يوم من أيام السنة الشمسية له مشرق ومغرب يختلفان عن مشرق ومغرب اليوم السابق.

    وقد استطاعت بعض الحضارات القديمة ( كالمصريين القدماء والبابليين) تطوير وسائل لمراقبة تباين الفصول، ولكن البشرية احتاجت إلى قرون عديدة لكشف النقاب عن الأسباب العلمية وراء حدوث الفصول.

    الفلكي الشهير نيقولاي كوبرنيكوس (1473 1543 ) كان له دور بالغ الأهمية في تغيير المفاهيم الفلكية عندما قدم أول كشف يقول ان الشمس لا الأرض هي مركز النظام الشمسي، وكانت هذه بداية الفهم الحديث للعلاقة بين الأرض والشمس.

    نحن الآن نعلم أن الأرض تسبح حول الشمس في مدار له شكل القطع الناقص، وفي نفس الوقت تدور حول نفسها خلال محور رأسي مائل (وليس عموديا) على مدارها حول الشمس، وهكذا فإن كل من نصفي الكرة الأرضية يتعرض لقدر مختلف من أشعة الشمس خلال العام.

    وبما أن الشمس هي مصدر الضوء والطاقة والحرارة، فإن تغير مقدار وتركيز الأشعة من شأنه إيجاد فصول أربعة مختلفة وهي الشتاء والربيع والصيف والخريف.

    وبدايات الفصول مرتبطة بانقلابات حركة الشمس الظاهرية بالنسبة للأرض وكذلك بالاعتدالين الربيعي والخريفي، وهي مصطلحات خاصة بعلوم الفلك ومرتبطة بميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس.

    الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي يؤذنان ببداية الربيع والخريف، في هذالوقت من العام، تكون الشمس متعامدة تماما مع خط الاستواء، ويتساوى طول النهار والليل في معظم الكرة الأرضية (تقريبا 12 ساعة ليل و12 ساعة نهار)، وفي 20 أو 21 مارس من كل عام، يتمتع نصف الكرة الشمالي بقدوم الربيع ويستعد نصف الكرة الجنوبي لاستقبال رياح الخريف الباردة.

    ويتغير الحال في 22 أو 23 سبتمبر من كل عام، حيث يأفل الصيف في نصف الكرةالشمالي وتنقشع قشعريرة الشتاء في نصف الكرة الجنوبي لتفسح المجال أمام الربيع القادم.

    والانقلاب الصيفي هو أبعد نقطة تصل إليها الشمس شمال خط الاستواء ويظهر في20 أو 21 يونيو من كل عام، حيث يكون أطول نهار وأقل ليل من ناحية عدد الساعات، وكذلك الانقلاب الشتوي وهو أبعد نقطة تصل إليها الشمس جنوب خط الاستواء وتحدث في 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث يكون أقصر نهار في العام أطول ليل بالنسبة لعدد الساعات.

    أما بالنسبة للفصول، فإنه متى حان الانقلاب الصيفي، يكون القطب الشمالي أقرب ما يكون للشمس مائلا تجاهها، ويستمتع نصف الكرة الشمالي بالصيف، وأشعة الشمس تكون قوية لأن الشمس تكون مباشرة فوق رؤوسنا، وتكون شديدة التركيز على مساحة صغيرة من سطح الأرض.

    ويختلف الوضع تماما جنوب الكرة الأرضية، حيث يكون القطب الجنوبي أبعد ما يكون عن الشمس، مائلا بعيدا عنها، ويبدأ الشعور بالبرد القارص، وتنعكس الأمور متى حان الانقلاب الشتوي قرب نهاية ديسمبر، حين يكون القطب الشمالي أبعد ما يكون عن الشمس مائلا بعيدا عنها.

    وبالرغم من أن الانقلاب الشمسي هو قمة تأثير الشمس على الأرض، صيفا وشتاء من حيث قوة أشعة الشمس، فإن ذلك لا يمثل قمة الدفء والبرد خلال العام، لأن حرارة الجو لا تعتمد فقط على كمية الحرارة الممتصة من الشمس، ولكنها تتأثر أيضا بكمية الحرارة المفتقدة من الأرض والمحيطات.

  16. مصر

    على فكره انا طلبت الاجرام السماويه بس مش كل ده

  17. الرد على سوال الاستاذ اللى بيسال اذا كانت الارض كروية ل

    اننا لانحس بكرويتها لاننا ما نمشية على سطح الارض ما هو الا مسافة قليلة جدا من مساحة سطح الارض فلهذا تبدو لنا الارض مسطحة وليست كروية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. hgtg;

    طظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظ فيكممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

  19. حبوتــــي

    شكرآ علـى الشئ السخيف
    على العموم شئ سسسخيف

    ومآله داعي تسووه .. مآل آطفآل .. وكآكآ

  20. مهتم في تعلم علم الفلك

    الموضوع جداً جميل وأكثر من رائع وأتمنى من الاخوان أرفاق صور لتوضيح وأرجو من أخواني وأخواتي أن يرسلو لي معلومات لأفضل جهاز تليسكوب الصغير لاني حاب أشتري واحد ولكم تحياتي