اختراعاتاختراعات طبيةالمجلةحلول مبتكرة

ملعقة اليكترونية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

تمكن شاب مصري في الخامسة عشر من عمره من اختراع ملعقة الكترونية تستطيع تقليب السوائل والمشروبات والجوامد التي تحتاج للتقليب ومن دون تدخل من أحد، حتى ترجع المادة لأصلها السائل (كالشوربة ـ اللبن ـ الملوخية ـ وجميع أنواع السوائل، وبعض المواد الكيميائية بمختبرات الكيمياء).

ملعقة اليكترونية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

تقوم هذه الملعقة الالكترونية بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث توفيرها الوقت والمجهود والطاقة ، كما لا ينتج عنها أية مخلفات ضارة أو ملوثة للبيئة. ويمكن التحكم في بعدها وارتفاعها الكترونيا بحيث «لا تضايق» إناء الطهي كما أنها تعمل عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مؤقت ببطارية .

وعن طريقة تشغيل الملعقة الالكترونية يقول مخترعها واسمه أحمد إبراهيم ويعيش في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، انه يتم تثبيت جهاز الملعقة بجانب الطباخ الغازي بالتعليق ومدها بالتيار الكهربي عن طريق محول كهربي صغير ليتم التحكم في سرعات واتجاه الملعقة ثم تحديد ارتفاعها عن إناء الطهي للتحكم الكترونيا في مسافة بدورانها «تحكم عن بعد» ثم وضع الملعقة المثبت بأعلاها المحرك في إناء الطهي وضبط التوقيت الكترونيا ثم تركها تعمل في وقت محدد.

وقد تم ترشيح “أحمد” لتمثيل مصر باختراعه في معرض اليابان الدولي للاختراعات من قبل معهد بحوث الالكترونيات.

ويؤكد “أحمد” أنه يعكف حاليا على تحويل وتطوير نغمات البيانو لنغمات مطبوعة، وذلك بالتشاور عن طريق الانترنت مع أصدقائه المخترعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى