الجمعة , ديسمبر 13 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / معلومات تهمك عن الأسنان ؟
معلومات تهمك عن الأسنان

معلومات تهمك عن الأسنان ؟


معلومات تهمك عن الأسنان

معلومات تهمك عن الأسنان – * عدد الأسنان اللبنية 20 سنا، وتبدأ بالبزوغ في الشهر السادس، بينما عدد الأسنان الدائمة 32 سنا، وتبدأ بالبزوغ في السنة السادسة من عمر الإنسان.

* سمي ضرس العقل بذلك لأنه يبدأ بالظهور عند سن الرشد تقريبا في الثامن عشر.

* يوجد بفم الإنسان مايقارب من 400 نوع من الأحياء الدقيقة.

* يوجد في فم الانسان 6 غدد لعابية كبيرة وعدة غدد لعابية أخرى صغيرة، وجميع هذه الغدد تفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام، والكلام، ومنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

* البلاك عبارة عن طبقة رقيقة تتكون على الاسنان حيث يمكن ان يتكون في عدة ساعات بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية، بينما الجير عبارة عن بلاك متكلس ويتكون في عدة أيام أو أسابيع، ويعتبر البلاك هو العامل الاساسي في تسوس الأسنان ومرض اللثة، لذلك يجب تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية.

* ينصح معظم أطباء الأسنان باختيار الفرشاة الناعمة جدا وعدم تفريش الأسنان بالقوة حيث من الممكن أن يؤدي ألى انحسار في اللثة وتعري جذر الأسنان.

* يجب تغيير فرشاة الأسنان عند تغير شكل أليافها فقط، وليست محددة بزمن معين.

* معظم معاجين الأسنان تحتوي على عنصر الفلورايد، وهو مادة تساعد على صحة الأسنان، وباستطاعة كل انسان اختيار مايناسبه والاستمرار عليه مدى الحياة مادام يحتوي على هذه المادة.

* أفضل طريقة لوضع معجون على الفرشاة وضعه بين ألياف الفرشاة وليس فوق الألياف.

* يجب تفريش الأسنان بعد كل وجبة واستخدام الخيط السني قبل النوم.

* يجب الاعتناء بالأسنان اللبنية عند فقد بعضها قبل عمر استبدالها بالاسنان الدائمة، يؤدي إلى تحرك في الأسنان اللبنية الأخرى، وبالتالي يؤدي إلى تطابق الأسنان الدائمة جيدا.

* عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة أو ضربة، يجب مسك السن من التاج ووضعها في كأس من الحليب أو الماء، والذهاب مباشرة إلى طبيب اسنان حيث من الممكن غرسها مرة أخرى في الفك.

* نوع البكتيريا Streptococu Mntans التي تسبب تسوساً في الأسنان، هو نفس النوع الذي يؤدي إلى بعض أمراض القلب، لذلك يجب على مرضى القلب إخبار طبيب الأسنان بمرضهم لكي يأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة صحتهم.

* زراعة الأسنان هي عبارة عن غرس وتد -بطريقة جراحية- في الفك مكون من عنصر التاتينيوم ويربط فوقه التاج المكون من البورسيلين, والسن المزروعة لا يوجد بها عصب ولاتسوس.

* الشاي الخالي من السكر والموز مفيدان لصحة الأسنان، وذلك لاحتوائهما على عنصر الفلورايد.

تلك المقالة مقدمة لكم من موقع موهوبون دوت نت