الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / جوانب الابتكار

جوانب الابتكار


بدأ الاهتمام بالابتكار في عام 1950 م عندما ألقى جيلفورد وهو أشهر علماء الابتكار خطابا في الجمعية العمومية لعلم النفس أوضح فيه خطورة تجاهل دراسة الابتكار وأحصى الدراسات التي أجريت على علم الابتكار بالنسبة لغيره من الدراسات فكانت النسبة ضئيلة جدا.

وفى هذا الخطاب فرق جيلفورد بين نوعين من التفكير وهى :

– التفكير التقاربى

– التفكير التباعدى

أولا: التفكير التقاربي

وهو مرادف للذكاء عندما نحاول أن نفكر في حل وحيد لمشكله ما فهذا هو التفكير التقاربى، وعندما نسأل سؤالا ونعرف إجابته مسبقا فهذا تفكير تقاربي ، وعندما يكون لسؤال ما أجابه واحده صحيحة إذن هذا تفكير تقاربي وهذا النوع من التفكير تفكير محدود.

ثانيا : التفكير التباعدى

ندما نفكر في أكثر من حل لمشكله، وعندما نسأل سؤال لا نعرف له إجابة محدده مسبقا ، وعندما يكون لسؤال أكثر من إجابة صحيحة هذا هو الابتكار وهذا من أنواع التفكير وهو ازداد للابتكار.

اسباب الاهتمام بالابتكار

السبب هو إطلاق روسيا لأول قمر صناعي فصدر تقرير أمريكي بعنوان ( أمة في خطر.. كيف سبقهم الروس إلى إطلاق هذا القمر) لذا اتخذوا من الابتكار أساسا لتقدم وأساسا للمنافسة بين الدول.

مكونات التفكير الابتكاري

التفكير الابتكاري ينقسم إلى

-تفكير

-ابتكار

" التفكير هو عمليه اعمال العقل فى محتوى معين للوصول لهدف ما او تفاعل عقل الفرد مع المعلومات فى سبيل هدف معين، وهذا التفكير له انواع وتصنيفات وهى..

التفكير المحسوس او العيانى/ فى مقابله التفكير المجرد

التفكير الاستدلالى / فى مقابله التفكير الحدسى المبنى على افتراضات

التفكير البسيط / فى مقابله التفكير المعقد

التفكير الواقعى / فى مقابله التفكير الخيالى

التفكير التقاربى / فى مقابله التفكير التباعدى

اذن التفكير الابتكارى هو تفكير مجرد _ حدسى_ معقد_ خيالى_ تباعدى.

الابتكار

الاصل اللغوي لكلمه الابتكار التى ترادف ابداع هي كالاتي:

فى اللغه الانجليزيه creativity هى كلمه جديده على اللغه الانجليزيه ظهرت مع خطاب جيلفورد ومن مشتقاتها يخلق craet مبتكر (بضم الميم وفتح الكاف) creative خالقcreator

وعند وصف عمليه الابتكار يتم الابتعاد عن creator خالق لان لها جذور دينيه ولا يصح وصف المبتكر بهذا لكن فى المعنى قد يكون هناك نوع من البقاء والخلود للابتكار.

فى اللغه اللاتينيه الابتكار يعنى يصنع او يفعل شىء

فى اللغه اليونانيه الابتكار يعنى ان يكمل و ينجز شىء

فى اللغه الروسيه sodizat وهى كلمه لها شقين dizat يعنى الطين و so يعنى اجتماعى واشتق معنى الابتكار من هذه الكلمات وذلك لان الطين هى اقدم ماده استخدمها الانسان لتشكيل الاشياء والله خلق الانسان من طين فالله هو اول مبتكر وهو بديع السماوات والارض.

الابداع في اللغة العربية ابدع فعل ماضي اي اوجد وانشأ على غير مثيل سابق وبدع بكسر الباء وفتح الدال اي اول لا مثيل له ويقول الله تعالى فى القران الكريم ( قل ما كنت بدعا من الرسل) وابدع بالشعر اى جاء بالبديع اى بالجديد.

تعريفات التفكير الابتكاري

1- تعريف نوول:_ هو عمليه التفكير الذى يتسم بانه تفكير تلقائى وغير تقليدى وناتجه يتسم بالجده والقيمه للشخص المبتكر وللثقافه الموجوده منها ونتاج دافعيه ومثابره عاليه ونتاج جهد مقصود فى مشكله غامضه غير محدده المعالم.

2- تعريف تورانس:_ عرفه بانه عمليه الاحساس بالمشكلات والصعوبت والعناصلر المفقوده فى المعلومات ثم محاوله وضع فروض للتغلب على هذه المشكلات ومحاوله اختبار هذه الفروض وتعديلها ثم صياغتها من جديد وتوصيل الناتج للاخرين بصوره مقبوله .

هذا التعريف يصف مراحل العمليه الابتكاريه وهذا التعريف من مميزاته تنه يصلح فى اى مجال فاى شخص يقوم بمثل هذه العمليات يقوم بعمليه ابتكاريه مهما كان المجال.

3- تعريف سيد خير الله:_ هى العمليه التى ينتج عنها ناتج يتسم بالطلاقه والمرونه والاصاله والتداعيات البعيده وهذا التعريف يركز على القدرات.

اسباب الاهتمام بالتفكير الابتكارى

السبب حديثا هو وجود قصور فى اختبارات الذكاء التى تعمل على الكشف عن المبتكرين لذلك وجهت الانظار لدراسه الابتكار فى حد ذاته ايضا النظره للمبتكر اصبحت نظره ايجابيه فلم يعد ينظر للمبتكر على انه به نفحه من الالهه لكن النظره تغيرت على انه انسان عادى والابتكار ليس مرادف للسحر او الجنون كما كان يعتقد قديما .

ومن الاسباب ايضا النظره للابتكار نظره تكامليه فالابتكار ليس عمليه عقليه بحته بل يتضمن بالاضافه للجانب العقلى عوامل غير عقليه ( وهى دوافع الابتكار وسمات المبتكر الشخصيه).

ومن الاسباب ايضا الاعتقاد بان الابتكار موجود فى شت مجالات الحياة ولا يقتصر على مجال دون اخر.

مراحل تطور الاهتمام بالتفكير الابتكارى

بدأ قديما الاهتمام بالابتكار على يد الفلاسفه من امثال افلاطون من خلال تصنيفه لافرادمهوريه افلاطون( المدينه الفاضله).

المرحله الثانيه تم الربط بين الابتكار والجنون والنظر للمبتكر على اساس انه انسان به مس من السحر .

المرحله الثالثه كطان الابتكار فيها يقتصر على الادب والفن.

المرحله الرابعه وهى بعد الحرب العالميه الثانيه وانتقل فيها الابداع من الادب الى العلوم والرياضيات

المرحله الخامسه انتقل الابتكار والابداع للاداره وظهرت مصطلحات مثل (اداره مبدعه ابتكاريه) وفو مجال التسويق

المرحله السادسه انتقل الابتكار للتعليم فاصبحت هناك استراتيجيات تعليم وتعلم الابتكاريه


شاهد أيضاً

طالب هندسة ليبي يبتكر طابعة ثلاثية ويفوز بجائزة التميز الطلابي

طالب هندسة ليبي يبتكر طابعة ثلاثية ويفوز بجائزة التميز الطلابي

أحرز طالب هندسة ليبي، صمم نموذجًا لطابعة ثلاثية الأبعاد، المركز الأول في مسابقة للعلوم بمدينة …