الإثنين , يوليو 15 2019
الرئيسية / المجلة / بنك المعلومات / الدكتور نبيل موصوف.. الأكسجين المنشط أحدث أدوات العلاج الطبيعي

الدكتور نبيل موصوف.. الأكسجين المنشط أحدث أدوات العلاج الطبيعي


الأكسجين هو أهم العناصر المعروفة للحياة حيث أن 90%من طاقة الجسم مصدرها الأكسجين، ولا يستطيع الإنسان أن يبقى على قيد الحياة أكثر من دقائق معدودة بدون أكسجين ، حيث أن جميع أنشطة الجسم تعمل نتيجة إمدادها المستمر به ، والطريقة الوحيدة للوصول إلى تمام الصحة هي التأكد من وصول الأكسجين الكافي إلى جميع خلايا الجسم .

ومن المعروف أن نسبة الأكسجين الجوي قد قلت بصورة خطيرة ، نتيجة التلوث الصناعي وتدهور طبقة الأوزون ، حيث تشير التقديرات أن نسبة الأكسجين في الجو في بدء الخليقة  كان 50 % ، ومن 200 عام عند بداية قياس الأكسجين كانت 38 %. في عام 1945 قام مجموعة من العلماء السويسريين بقياس نسبة الأكسجين في الجو فوجدت 22 % ومنذ ذلك التاريخ ويتم قياس هذه النسبة دوريا حتى دلت آخر قياسات على أنها 19 % أكسجين في الهواء الذي نستنشقه وتنخفض إلى مستويات قليلة (أحيانا 10 %) في بعض المناطق مثل المدن العالية التلوث، كما أن الأبحاث على مدى عشرات السنين أثبتت أن زيادة نسبة الأكسجين في الدم بطرق متعددة قادرة على استعادة الصحة السليمة وأكثر من ذلك على مقاومة الشيخوخة وعلاج الكثير من الأمراض.

وغاز الأوزون  –التي يطلق عليه اسم الأكسجين المنشط – هو يمثل كيميائيا ب " أ 3 " أي أنه الأكسجين النقي ولكن جزيئه يحتوى على ثلاث ذرات من الأكسجين بدلا من ذرتين فقط في الأكسجين الذي نستنشقه على الأرض ، ويتولد هذا الغاز في الطبيعة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية على الأكسجين في طبقات الجو العليا أو تأثير شحنات كهربية عالية مثل البرق على الأكسجين كما يتولد على مستوى البحر من تأثير أمواج البحر على الشاطئ.

وتبعا لذلك فإن غاز الأوزون له أهمية كبيرة في مجالات الطب والعلاج الطبيعي ، وحول ذلك كان هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور " محمد نبيل موصوف" – رئيس وحدة العلاج بالأوزون بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة وعضو الاتحاد العالمي للعلاج بالأوزون .
 

   ما هي استعمالات غاز الأوزون في المجال الطبي ؟

** يوجد استعمالات عدة لغاز الأوزون في التخصصات المختلفة في المجال الطبي، حيث يعد مثبط للفيروسات وقاتل للبكتريا والفطريات والطفيليات والخلايا السرطانية، كما أنه ينشط الجهاز المناعي ويرفع من كفاءة وحيوية خلايا وأعضاء الجسم حيث يزيد من نسبة الأكسجين المتاحة للخلايا كما أن الأوزون يقلل الآلام ويهدئ الأعصاب ويساعد على إفراز كثيرا من الإنزيمات الهامة لعمل خلايا الجسم. وإجمالا ممكن القول أن  الأوزون يتعامل مع خلايا الجسم الطبيعية حيث ينشطها وذلك بزيادة نسبة الأكسجين المتاحة لها إلى الوضع الأمثل وزيادة طاقتها عن طريق أكسدة المادة الغذائية، وعلى الجانب الآخر فان غاز الأوزون يتعامل مع الخلايا الغير طبيعية ( الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية ) بأن يخترقها(حيث لا يحتوى جدارها على إنزيمات خاصة موجودة في الخلايا الطبيعية) ويؤكسدها ويشل فعاليتها.

    منذ متى بدء استخدام غاز الأوزون في العلاج ؟

** في عام 1870 استخدم غاز الأوزون في العلاج لأول مرة وذلك في ألمانيا على يد العالم "ليندر" فيما وصفه بتنقية الدم ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن كم ضخم من الأبحاث العلمية في هذا المجال. هذا وقد نال العالم الألماني" أوتو فاربورج "جائزة نوبل في الطب عام 1931 ثم مرة أخرى عام 1944 عن أبحاثه في مجال استخدام الأوزون في علاج الأورام الخبيثة.
أنشأ الاتحاد العالمي للأوزون عام 1974 وأصدر العديد من الأبحاث العلمية في مجال استخدام الأوزون في الطب والصناعة وأقام العديد من المؤتمرات الدولية في هذا المجال.
تم الاعتراف بالأوزون وإقراره كوسيلة علاجية في حوالي 25 دولة من دول العالم منها ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وروسيا ورومانيا وبولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا واليابان وكوبا وسنغافورة والمكسيك وعشرون ولاية أمريكية.

كيف يتم استخدام الأوزون في العلاج الطبي ؟

** يستخدم الأوزون الطبي في العلاج علي شكل خليط من الأوزون بنسبة ما بين 0.5إلي 5 أوزون مضافة إلي 99.5 إلي 95 أكسجين (آي من 0.5 إلي 5% أوزون في الأكسجين)، ويستخدم كوسيلة علاجية مساعدة في حالات ، بعض الأمراض الفيروسية مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي والهربس زوستر، والأمراض البكتيرية مثل قروح والتهابات الجلد والقدم السكري والتهابات الجيوب الأنفية، والأمراض الناشئة عن اضطرابات في المناعة أو التمثيل الغذائي في الجسم مثل الأمراض الروماتيزمية والروماتويد وتصلب الشرايين وزيادة الكولسترول والسمنة، وأمراض الحساسية مثل الربو الشعبي والأكزيما، وحروق الجلد ، وبعض الأورام الخبيثة مثل أورام المبيض والثدى والدم ، كما يستخدم كوقاية في حالات الشيخوخة ،  ولرفع مناعة الجسم بصفة عامة ، وتحسين الأداء عند الرياضيين ، بالإضافة إلى أمراض الشرايين وقصور الدورة الدموية .

  وما هي الحالات المرضية التي يمنع فيها إعطاء الأوزون ؟


** يمنع استخدام العلاج بالأوزون في حالات زيادة إفراز الغدة الدرقية (الغدة الدرقية القسمين) ، ومرض أنيميا الفول، ومن الطرق التي يمنع اتباعها في إعطاء الأوزون: عن طريق الاستنشاق (خوفاً من تهيج الشعب الهوائية) ، وعن طريق الحقن المباشر بالوريد والشرايين (خوفاً من حدوث جلطة غازية)، ويفضل استخدام الطرق الأمنة عن طريق سحب كمية من الدم ويضاف إليها غاز الأوزون ثم يعاد ضخها إلي الجسم، وعن طريق الجلد مثال ذلك جهاز ساونا الأوزون ، ومرهم الأوزون ، وكيس الأوزون (حيث يوضع العضو المصاب داخله ثم يمر عليه غاز الأوزون)، أو عن طريق تشرب الأنسجة من خلال أنبوبة إلي الأذن أو الشرج أو المهبل أو قناة مجري البول، أو شرب الماء بتمرير غاز الأوزون فيه.

   هل هناك أعراض جانبية للعلاج بالأوزون ؟

لا يوجد آثار جانبية للأوزون الطبي إذا استعمل من خلال الضوابط السابق شرحها وبالتركيز الطبي المناسب وبالجرعة المناسبة علي أيدي متخصصين، ولكن إذا أعطي بتركيزات عالية مثلاً 10% أو أكثر (وهذه التركيزات غير موجودة في أجهزة توليد الأوزون الطبية) فأنه يضعف المناعة بدلا من أن ينشطها.أو إذا أعطي في حالات زيادة إفراز الغدة الدرقية (وهذا أحد موانع الاستعمال) فأن الحالة تزداد سوءاً بدلاً من أن تعالج .

علاج الالتهاب الكبدي الفيروسي

وحسب الدكتور موصوف فإن الأوزون يستطيع علاج جميع الفيروسات الكبدية ، فيرى أن الأوزون يعمل بالنسبة للفيروسات على محورين أساسيين : المحور الأول:  هو رفع درجة مناعة الجسم عن طريق زيادة إفراز مادة الانترفيرون الطبيعية من جسم الإنسان وزيادة إفراز مادة الانترليوكين 2  وغيرها من المواد التي ترفع وتزيد القدرة المناعية عند الإنسان .. وبالتالي فإن قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات وتدميرها تصبح عالية جداً ، أما المحور الثاني : فهو أكسدة النتوءات الخارجية للفيروس ومكان اتصاله بخلية الجسم ؛ وبالتالي يعمل هذا على تثبيط الفيروس ، والحد من فعاليته وتقليل قدرته على التكاثر ، ويصبح الفيروس طبقا سائغاً شهياً لمناعة الجسم لكي تقضى عليه وتدمره ؛  ومما سبق يتضح أن طريقة عمل الأوزون لا تتقيد بنوع معين من الفيروسات التي تصيب الجسم .

  كيف يتعامل الأوزون مع حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي ؟

** لابد من عمل فحوصات تتضمن العد الكمي للفيروسات وهو ما يسمى (بي سى آر PCR) ووظائف الكبد وبعض الأبحاث الخاصة بتجلط الدم ووظائف الكبد بالإضافة إلى الموجات الفوق صوتية التشخيصية التي تبين حالة الكبد ، وبعد ذلك يتم التعامل مع المريض بعمل خطة علاجية لتحديد الوسائل المستخدمة  التي تشمل الأوزون في العلاج ، بالإضافة إلى بعض الأدوية التقليدية الخاصة بعلاج الكبد والحفاظ على خلاياه ومن بينها الأدوية التي كان المريض يتناولها قبل العلاج بالأوزون والتي وصفها له استشاري الكبد .

   ما هي طريقة إعطاء جلسات الأوزون ؟

** خطة العلاج بالأوزون تختلف باختلاف حالة المرضى، فإذا كان المريض يعانى من مضاعفات مع الإصابة بالفيروس مثل الاستسقاء وتليف الكبد يتم التعامل معه بإعطائه نسبة قليلة من الأوزون تزداد تدريجيا .. وهناك خطوط عريضة لاستعمال الأوزون في علاج جميع الحالات المرضية .. ففي كل جلسة يتم سحب كمية من دم الشخص المريض وخلطها بمزيج من غازي الأكسجين والأوزون .. وتتراوح هذه الكمية ما بين 100 إلى 150سم3 من الدم ثم تعاد هذه الكمية المخلوطة إلى المريض وهذا يسمى الحقن الذاتي الأكبر أو (الميجور) لضمان سلامة المريض .. أو عن طريق الحقن الشرجي للأوزون بكمية معينة وتركيز معين داخل المريض . وعادة يتضمن العلاج مرحلتين: المرحلة الأولى المكثفة: وذلك على شكل جلسات ثلاث مرات أسبوعيا ولمدة شهرين يعقبها إعادة تقويم الحالة إكلينيكيا ومعمليا وعلى ضوء هذا التقويم تعتمد المرحلة الثانية بمعدل جلستين أسبوعيا ولفترة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر وعشرة أشهر مع متابعة حالة المريض اكلينيكيا ومعمليا.

ثم ماذا بعد العلاج ؟

** ينصح المرضى بالاستمرار في تناول الأدوية التقليدية التي أقرها لهم استشاري الكبد ، ومتابعة حالتهم معه أثناء وبعد تناول علاج الأوزون وذلك للوصول إلى النتيجة الأمثل . ومن ناحية أخرى إذا لم يستدل على وجود الفيروس في الدم بعد تناول علاج الأوزون وأثبتت التحاليل المعملية أن الفيروس أصبح سلبيا فليس هناك أي تحفظ في هذا الخصوص .. حيث لا يصبح معديا .. ولكن من الأفضل أخذ الاحتياطات تمسكا بالجانب الأمني فلا يجب إعطاء دم من شخص كان مريضا بالفيروس وشفى منه وأصبح سلبيا إلى شخص آخر في حاجة إلى الدم أثناء العمليات الجراحية .

علاج مرض السكر

من المعروف أن الجسم يحول الطعام إلى مواد سكرية وذلك بعمليات التمثيل الغذائي وحتى يستطيع الحصول على الطاقة من هذه المواد السكرية فإنه يحتاج إلى مادة الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، والطاقة المطلوبة هنا هي لازمة لعمل جميع خلايا الجسم فهي ضرورية حتى تستطيع جميع أعضاء الجسم القيام بوظائفها ومريض السكر يعانى من نقص إفراز مادة الأنسولين من البنكرياس ، وبالتالي يؤدى هذا إلى تراكم السكر في الدم وزيادته مع قلة الطاقة المطلوبة لتقوم أعضاء الجسم بوظائفها ، والعلاج في الغالب لهذه الحالات يتم بإعطاء أنسولين دوائي للمريض لتعويض النقص مع النصح بعمل نظام غذائي للمريض لتعويض النقص. وزيادة نسبة السكر في الدم يؤدى إلى خفض المناعة والتهابات الأعصاب الطرفية وضعف في الدورة الدموية في الأطراف مع سهولة حدوث التهابات بكتيرية وبطء التهام الجروح مع ضعف في الحيوية واحتمال حدوث مضاعفات على شكل قروح والتهابات القدم (القدم السكري) والتأثير السلبي على وظائف الكلى والتهابات في الأعصاب الطرفي وإصابة شبكية العين بأضرار وخيمة .

كيف يفيد الأوزون في علاج مرض السكر ؟

** يعمل على زيادة نسبة الأكسجين التي تصل إلى خلايا البنكرياس إلى الوضع الأمثل وبالتالي زيادة طاقة الخلية على العمل عن طريق زيادة إنتاج مادة ATP  وهى المسؤولة عن طاقة الخلية وبالتالي زيادة قدرة البنكرياس وخلاياه على إفراز مادة الأنسولين. ويؤدى هذا إلى تقليل حاجة الجسم من الأنسولين المعطى له من الخارج. أي أنه إذا كان مريض السكر يأخذ مادة الأنسولين للعلاج عن طريق الحقن فان احتياجه للجرعة من هذه المادة تقل، أو إذا كان مريض السكر يأخذ أساسا كمية قليلة من الأنسولين للعلاج فان العلاج بالأوزون يجعله يلجأ فقط إلى الأقراص للعلاج بدلا من حقن الأنسولين ومن هذا يتضح أن الأوزون يعمل بصورة طبيعية لتنشيط الجسم على إفراز الأنسولين الطبيعي الذي قل وأدى لمرض السكر.

ومن ناحية أخرى فان الأوزون يعمل على علاج مضاعفات مرض السكر ومنع حدوثها والمضاعفات كثيرة تتمثل في تصلب الشرايين وضعف شبكية العين والتهاب الأعصاب الطرفية (آلام القدمين والكفين وقلة الإحساس فيهما)  والإجهاد والإنهاك العام وصعوبة التئام الجروح والقدم السكري وهذه أكثر المضاعفات شيوعا. والأوزون يعالج أسباب هذه المضاعفات مثل ضعف الدورة الدموية خاصة في الأطراف وضعف مناعة الجسم ضد الميكروبات وقلة حيوية خلايا الجسم ونقص الطاقة بصفة عامة.

الأوزون والاجهاد

ولم تقتصر فؤائد الأوزون في علاج الالتهاب الكبدي ومرضى السكر فحسب ، ولكن بدا له أهمية طبية لعلاج حالات الاجهاد والانهاك ، فحسب د . موصوف فأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وذلك بأنه يؤكسد الدهون ومادة الكوليسترول التي تعمل على تصلب الشرايين المترسبة على جدران الأوعية الدموية ويحولها إلى مركبات بسيطة يسهل للجسم التخلص منها ، وبالتالي يعمل على اتساع قطر الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم ، كما أن الأوزون يعمل على تقليل لزوجة الدم ومنع تراكم الكرات الدموية الحمراء مع بعضها ؛ وبالتالي يزيد من معدل سريان الدم ، وبالتالي فان شرايين الجسم وأوعيته الدموية تزداد مرونتها.

كما أنه يزيد يزيد من طاقة خلايا الجسم وذلك عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم ؛ وبالتالي زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا ، وذلك بالإضافة إلى زيادة قدرة الخلايا على الاستفادة من الأكسجين الموجود في كرات الدم الحمراء. وعندما تزداد نسبة الأكسجين في خلايا الجسم تزداد طاقتها ولا يعانى الجسم من أي إجهاد أو إنهاك.

وعدد د . موصوف فوائد الأوزون بالنسبة للرياضيين في أنه يزيد من نسبة الأكسجين المتاحة الأنسجة الجسم، ويزيد من إنتاج مادة الأدينوسين ثلاثي الفوسفات ؛ وبالتالي زيادة الطاقة في الخلايا وسرعة الاستشفاء عقب المجهود ، ويؤخر إحداث التخمر اللاهوائى للسكر في الخلية عقب المجهود البدني ؛ وبالتالي يقلل من تراكم حامض اللاكتيك في العضلات المسؤول عن إحداث الإجهاد وضعف القدرة البدنية عقب المجهود الشديد، كما يؤكسد حامض اللاكتيك ويعادل تأثيره وبالتالي يقلل بدرجة كبيرة الإجهاد العضلي عقب المجهود المكثف والكبير، ويقلل من حدوث التورم والكدمات والآلام عقب الإصابات ويسرع من عمليات الشفاء، ويرفع من مناعة الجسم عن طريق زيادة إفراز مادة الجاما انترفيرون ومادة الانترليوكين 2 ، ويزيد من إفراز الهرمونات البناءة إلى الوضع الأمثل وبطريقة طبيعية.

محمد صلاح


شاهد أيضاً

طلاب "حاسبات عين شمس" يبتكرون "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

طلاب “حاسبات عين شمس” يبتكرون “كرسيا ذكيا” لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتكر طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس كرسيًا كهربائيًا متحركًا لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على …

44 تعليق

  1. خالد سعد البشواتى

    أجمل الاكتشافات

    كيفية استخدام جهاز مياة الشرب المعالج بالأزون وهل شرب كمية كبيرة من المياة المعالجة بالأوزون لها أثار سلبية وخاصة لمريض السكر والذى قام بتركيب دعامات بالشرايين نرجو الافادة

  2. فارس حسين احمد

    استفسار ومساعدة

    اني المذكور اسمه وعنوانه اعلاه اطلب المساعده في ايجاد علاج لشقيقتي المصابة بي نزيف في الخروج حيث قمنا بمراجعة الكثير من الاطباء الاختصاص ولاكن دون جدوى واخيرا سمعنا ان هنالك علاج لها عن طريق الاوزون علما ان الاطباء منهم من يقول انها مصابة بي تقرح القولون ومنهم من يقول انها مصابة بي القرحة ولانعرف ما العمل لذى نرجو من الله ومنكم مد يد المساعدة لناو ماهي الطريقة واين يمكن علاجها علمالدينا كافة التقارير توضح حالتها الصحيةواين يمكن لنا ارسال التقارير لذى نرجو الاجابة على العنوان التالي..faris_bhar@yahoo.com

  3. موضوع رائع

    السلام عليكم
    اشكرك سعادة الدكتور على موضوعك الرئع والمهم
    سؤالي يدكتور هل استطيع اسطوانة غاز الاكسجين النقي واستخدامة في البيت؟
    وهل هنك فرق بين اسطوانة الاكسجين والاوزون ؟وايهما افضل ؟
    المدة التي يحتاجها الشخص العادي كم تكون بمعدل يومي ؟والرياضي؟
    جميع الاسئلة ناتجه عدم توفر عيادات في السعودية .فاريد طريقة مبسطه لاستخدام اسطوانة الاكسجين .
    وتقبل تقديري

    فيصل

  4. محمد سعد عبد الساوي

    أكسير الحياة

    الأكسجين نعمة من نعم الله التي اوجدها علي الأرض وتعلمون أن كل الكائنات الحيه تعيش علي وبواسطة الأكسجين حيث أوجده الله سبحانه وتعالي في الجو بنسبة تتناسب مع كل الكائنات وكذلك أوجده بنسبه في داخل الدم بنسبة تتعادل مع حياة
    الأنسان والكائنات الأخري
    مع أجمل أمنياتي
    نواصل/ أبوسعد

  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله كل خير
    كنا عيزين نتعرف اكتر عن الاجهزة المولدة للاوزون وتركيبها ومن اين وكيف نشترى اى جهاز يستخدم الاوزون وما الشركات او الجهات التي تستخدم الاوزون

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله كل خير
    كنا عيزين نتعرف اكتر عن الاجهزة المولدة للاوزون وتركيبها ومن اين وكيف نشترى اى جهاز يستخدم الاوزون وما الشركات او الجهات التي تستخدم الاوزون

  7. رامى الامير

    انواع اجهزة الاوزون استخدامه فى علاج امراض العمود الفق

    الاجهزة المولدة للاوزون وتركيبها ومن اين وكيف نشترى اى جهاز يستخدم الاوزون وما الشركات او الجهات التي تستخدم الاوزون و استخدامه فى علاج امراض العمود الفقرى والنخاع الشوكى

  8. الحب

    الحب حلال وليس حرام

  9. اسئلة عن بعض الاجهزة

    س1/هل جهاز اكس ويل مشبع الماء بالكسجين مفيدوذات فعاليه؟
    س2/هل المياه المعقمة بالاوزون مثل(برك السباحة) صالحة لمياه شرب وتعطي نفس النتيجة الذي تكلمتم عنها؟
    س3/كم الكمية المطلوبة لشرب المياه المشبعة بالاكسجين يومياً ومتى؟
    س4/هل تعزيز صالات الالعاب الرياضيه بالاكسجين النقي له اثار سلبية ام ايجابيه؟
    س5/هل من الممكن استعال اقنعة الاكسجين اثناء التدريب وهل له اثارجانبية ام سلبية؟

  10. سؤال

    جزاكم الله خير وحفظ الله الك الطبيب سؤالي هل ممكن استعمال علاج غاز الازون للانسان العادي الغير مريض وما هي فوائده للا نسان العادي

  11. سؤال

    جزاكم الله خير وحفظ الله الك الطبيب سؤالي هل ممكن استعمال علاج غاز الازون للانسان العادي الغير مريض وما هي فوائده للا نسان العادي

  12. سؤال

    جزاكم الله خير وحفظ الله الك الطبيب سؤالي هل ممكن استعمال علاج غاز الازون للانسان العادي الغير مريض وما هي فوائده للا نسان العادي

  13. معتز بالله محمد شحاته

    جزاكم الله خيرا

    جزاكم الله خيرا على هذا المجهود
    س هل يمكن التدريب على الجهاز بحيث ان اى شخص عادى يتم اعطائه دورات تدريبيه فى كيفيه التعامل مع جهاز العلاج بالاوزون بحيث انه يمكن استعماله منزليا بدون الحاجه الى الذهاب للدكتور مثلا ؟

  14. رامى العشرى

    علاج الاوزون

    انا مريض من اكثر من 4 سنوات بى جرح فى جبى الايسر بعد اجراء عملة اسئصال اربع اضلاع منى وجزء من الرئة ايضا لم يقلق الجرح حتى الان وينزل بعض الافرازات من اربع سنوات واخذت بعض جلسات الاوزون ولم يحدث اى شيئ وانا لم اتحمل هذا من نزول افرازات نت اكثر من اربع سنوات
    ارجوا منكم الافادة ( انا مريض بمعهد الاورام ) شكرا خاص الى الدكتور نبيل موصوف) والله وقف جنبى فى محنتى الله يبارك فية امين يارب العالمين

  15. شكر

    جميل جدا و ناجح باذن الله
    لكن يرجى توضيح ما يمكن علاجه وما لايمكن بشكل اكبر ولكم الشكر والله ولي التوفيق

  16. سعيد الشافعى

    انسان محترم

    الدكتور نبيل موصوف انسان بمعنى الكلمة كنت اعمل لدى اسرتهم منذ سنوات والان انا مشلول وعندما لجأت الية فى العلاج رفض ان ياخذ منى اى مبلغ من المال وربنا يعطيه على قدر عمله

  17. سعيد الشافعى

    انسان محترم

    الدكتور نبيل موصوف انسان بمعنى الكلمة كنت اعمل لدى اسرتهم منذ سنوات والان انا مشلول وعندما لجأت الية فى العلاج رفض ان ياخذ منى اى مبلغ من المال وربنا يعطيه على قدر عمله

  18. سعيد الشافعى

    انسان محترم

    الدكتور نبيل موصوف انسان بمعنى الكلمة كنت اعمل لدى اسرتهم منذ سنوات والان انا مشلول وعندما لجأت الية فى العلاج رفض ان ياخذ منى اى مبلغ من المال وربنا يعطيه على قدر عمله

  19. mouaffak abdul saheb hussain

    please send yourfull address and phone no. in kuwait

    please send your address in kuwait urgently

  20. اللة عليك وربنا يديك الصحة يا د. نبيل

    اول مرة اقابل د. فى مصر مثل د. نبيل هو قام بعلاجى من الانزلاق الغضروفى من 2001

  21. اوزون

    استعملت الآزون و انتكست وا صابني فقر دم وبعدها اضافولي دم تحسنت تدريجيا ما هو السبب

  22. حافظ مصلح محمد الجشوبي

    الاكسجين الموجود في غرشه دواء

    الاكسجين هذا عباره عن غرشه دواء فيها سايل بالاصل ماء وهوا يتكون من 60فالميه ماء ونسبة اربعين فالميه اكسجين له طعم يشبه الي حدكبير الكلور وانا كان عندي الوز متورمه ومقيحه كل ما رحت المستشفى اعطوني علاج ومضاد لكن لا فايده وبع عنا شديد مع المرض كنت امسك غرشة الماء البارد في يدي على طول امرض ولا اقدر على الكلام من شدت التورم المهم اعطاني واحد غرشه اكسيجين وبدات استخدمها اشرب واتغرغر فيه وسبحان الله في خلال خمسه ايام شفت الفارق وبعد عشره ايام بالضبط شفيت من المرض هذا تمامآ انا انصح في استخدامه في جميع الاحوال مع العلاج المقرر من الطبيب جرب لن تندم ابدآ هذا والله على ما اقول شهيد

  23. هل يصلح الأوزون علاجاً لطنين الأذن ؟

    السلام عليكم
    شكراً لك يا دكتور على هذه المعلومات الطيبه
    أنا أعاني منذ خمس سنوات من طنين مزعج بالأذن اليمنى و ذهب إلى الطبيب فأعطاني أقراصاً صغيرة تساعد على زيادة نسبة الأكسجين في أعصاب الأذن فانخفض نسبة الطنين بشكل كبير ؛ و لكني عند مراجعة الطبيب مرة أخرى و بدل أن يعطيني نفس الأقراص بعد أن أخبرته بفائدتها أعطاني أقراص الأسبرين الذي عمل على زيادة الطنين في الأذن بشكل كبير !!!!
    فهل يصلح هذا الدواء المشبع بالأكسجين لحل مشكلتي ؟
    شكراً لكم

  24. استفسار

    اريد ان اعرف عنوان دكتور نبيل في مصر وتكلفة العلاج للانزلاق الغضروفي
    وشكرا

  25. أرجو من الأخت التي كتبت عن حبوب الاكسيجن أن ترسل اسمها ?

    أرجو من الأخت التي كتبت عن حبوب الاكسيجن أن ترسل اسمها لعلها تساعدني و جعلها الله في ميزان حسناتك.
    أود أن أسأل عن ما إذا كان هناك علاج لطنين الأذن بالأوكسجين علماً بأنه حدث نتيجة لتعرضي لدور إنفلونزا شديدة منذ ٦ اسابيع فقط .أرجو الرد السريع

  26. علاج السكر

    انا فيني سكري وعندي جهاز الاوزون اقد أخذه في البيت بس الي راح تعطيني ممرضه و لي يوصفلها دكتور في الهند بس هل راح يساعدني

  27. أم خالد وباسل

    سؤال عاجل

    أود معرفة عنوان وتليفون الدكتور نبيل موصوف للأهميه القصوى

  28. عيادة الدكتور نبيل موصوف

    السلام عليكم ابني عندةسنتين مصاب بضعف في القشرة المخية \ اثر على الاطراف اليد والقدمين وتاخر في الادراك بالعلاج الطبيعى قدر يجلس وبالوظائفى بيتناول الاشياء فهل لة العلاج بالاكسجين ولكم جزيل الشكر

  29. العنوان

    ممكن عنوان العياده

  30. هل ىمكن العلاج لمرضى التليف الرئوى

    ارجو من جضرتكم الافادة

  31. مشاركه طبيه

    اصبح من المعروف الان فوايد الاوزون الطبيه فى علاج الامراض المناعيه
    واحب اضيف ايضا ان هناك طرقا اخرى لعلاج مثل هذه الامراض مثل الحقن الموضعى بسم النحل وحقن الدم الذاتى والحجامه وغيرها والتى تعالج الامراض المناعيه والروماتيزمات وتعالج مشاكل الكبد وفيروسات الكبد وامراض المفاصل وغيرها .
    للاستفسار والعلاج

  32. خطوات صغيرة

    العلاج بالاكسيجين في الرياض

    للاستفسار 2147784

  33. د. سامى الشاذلى

    مواعيد الدورات الدراسية فى العلاج بالأوزون بالقاهرة

    يرجى ارسال معلومات عن أنواع الدراسة ومواعيدها – مع جزيل الشكر والتحية
    د. سامى الشاذلى

  34. الاعراض الجانبية

    شكرا على جميع المعلومات القيمة وجزاكم الله خير الجزاء اولا
    احب ان اعرف الاعراض الجانبية لاستنشاق الاوكسجين اثناء الاداء الرياضي او المجهود وهل لزيادة الاوكسجين تحفيزا ايجابيا على الاجهزة الوظيفية للجسم كما هي في حالة نقصه ( الهيبوكسي ) وهل للمصادر العلميه تجريب في هذا الخصوص
    وجزاكم الله خيرا

  35. سؤال

    هل يفيد العلاج بالاوزون في علاج القرحه الوريديه؟؟ كيف؟؟ ومن اين ممكن الحصول على ابر الاكسجين السائل؟؟ ارجو الاجابه للضروره القصوى

  36. عمار التميمي

    هل لزيادة الاوكسجين اثناء التدريب الرياضي اثر

    لقد استأثر زيادة نسبة الاوكسجين النقاد والباحثين فهل لزيادة الاوكسجين تأثير على الجسم وان طرق زيادة الاوكسجين كثيرة ولكن التجارب فيها قليلة فاي من طرق زيادة الاوكسجين يكون مؤثر وما هي الاعراض الجانبية لزيادة الاوكسجين وما الفرق بين الزيادة اثناء الجهد وبعد الجهد وكذلك في وقت الراحة ارجو من حظرتكم ان تتكرمو بالاجابة لكي يصبح لزيادة الاوكسجين في مجتمعاتنا الكثير من الابحاث العلمية التي من شئنها تطوير صحة الانسان نحو الافضل ولكم جزيل الشكر والامتنان

  37. تشرفت باشرافك على بحث الدكتوراة

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    الى كل من لايعرف الدكتور نبيل موصوف
    الاستاذ الدكتور نبيل موصوف ليس فقط طبيب متخصص فى العلاج بالاوزون بل هو من اوائل الالطباء المعالجين بالاوزون على مستوى العالم ويقوم ايضا بالاشراف على الابحاث العلمية فى فروع مختلفة لهاعلاقة بالطرق الحديثة والغير تقليدية فى العلاج وقد شرفنى وتشرفت بة بالاشراف على بحث الدكتوراة فى العلاج بالطب البديل من الهند وبفضل اللة ثم فضلة حصلت على درجة الدكتوراة بامتياز انا ادين لة بالفضل والجميل لما قام بة معى .
    ادام اللة عليك الصحة والعافية وبارك اللة لنا فى عمرك
    تلميذك / د/ محمد سعيد

  38. م حمدى ابراهيم

    الرجاء الرد على

    هل الاوكسجين النقى يعتبر علاج لتاخر الادراك لدى الاطفال وكذلك الامراض المتعلقه بذلك م

  39. hussien

    اريد عنوان مركز لسونا الأوزون

  40. علاج الغضروف بواسطة غاز الاوزون

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    انا

    سيدة عمرى 47 سنة اعانى من انزلاق غضروفى فى الفقرة الرابعة والخامسة
    اخدت 12 جلسة من علاج الاوزون الحمد اللة شعرت بتحسن من الام الارجل والظهر بعد انتهاء الجلسات شعرت بوخز فى الرجل فى سوار الرجل اليمنى والام فى الفخذ هل احتاج لزيادة فى الجلسات او استمرار دواء معين مدى الحياة للغضروف

  41. قصور الغده

    هل الازون يعالج قصور الغده الدرقيه اى ضعفها وخمولها

  42. مشكلة صحية

    لدي شراين مقفولة ظهرت بعد عمل الباميل دوبلكس تودي الي عدم انتصاب فهل توجد ادوية متعلقة بالاوزون تعالج ذلك وسكرا

  43. عنوان العيادة

    اريد عنوان او تليفون عيادة الدكتور ولكم جزيل الشكر

  44. احمد ابراهيم حسن

    اريد معرفة عنوان العياده بالتفصيل

    اريد معرفة عنوان العياده بالتفصيل