الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / المجلة / حضارة إسلامية / الكَرَخِي.. واضع حلول المعادلات الرياضية

الكَرَخِي.. واضع حلول المعادلات الرياضية


يُعدُّ الكرخي من كبار علماء الرياضيات المسلمين، وكان له أثر كبير في تقدم علم الرياضيات، ورغم ذلك لا تتوافر عنه معلومات كافية، واسمه الحقيقي هو "أبو بكر محمد بن الحسن (أو الحسين) الحاسب الكرخى، نسبة إلى كرخ من ضواحي بغداد.

وتاريخ ميلاد "الكرخي" غير معروف، إلا أنه من المرجح أنه توفى سنة 410 هـ/ 1020م، وعاش في بغداد أيام الوزير أبو غالب محمد بن خلف فخر الملك، وزير بهاء الدولة البويهي، وبرع في الأنماط الرياضية وابتكر مثلثه المشهور الذي يعرف اليوم بمثلث باسكال.

إسهاماته العلمية

توجد في كتب الكرخي، لأول مرة عند العرب، حلول للمعادلات غير المحددة، كبقية المعادلات، على أساس الطرق التي اتبعها ديو فنطس، كما جاء الكرخي بحلول متنوعة لمعادلات الدرجة الثانية.

وقدم الكرخي بحوثاً في إيجاد الجذور التقريبية للأعداد، وبراهين للنظريات التي تتعلق بإيجاد مجموع مربعات ومكعبات الأعداد الطبيعية التي عددها.

مؤلفاته

من أشهر مؤلفات "الكرخي" كتاب "الفخري في الجبر"، وسمي الكتاب بالفخري نسبة إلى فخر الملك، وقد ألفه ما بين 401 و407هـ، ويقول سمث في كتابه "تاريخ الرياضيات"، إن كتاب الفخري أهم أثر في الجبر؛ وقد ترجمه المستشرق الفرنسي "فرانز ويبك (Franz Woepcke) سنة 1853.

ومن الكتب المهمة التي ألفها الكرخي كتاب "الكافي في الحساب"، والذي يشتمل على مبادئ الحساب المعروفة في ذلك الوقت، وكذلك بعض القوانين والطرق الحسابية المبتكرة لتسهيل بعض المعاملات، ولم يستخدم في هذا الكتاب الأرقام الهندية، بل وضع الأرقام كتابة بالحروف، وقد ترجمه "هوشايم Hocheim" إلى الألمانية، ونشر في ثلاثة أجزاء ما بين سنتي 1878 و1880، كما ألف كتاب "البديع في الحساب".


شاهد أيضاً

باحث من أصل مصري يتوصل إلى محركات دفع نفاثة أكثر قوةً وفاعلية من المحركات الحالية

باحث من أصل مصري يتوصل إلى محركات دفع نفاثة أكثر قوةً وفاعلية من المحركات الحالية

تمكَّن باحثون من محاكاة ما حدث في بداية الكون، عبر إحداث انفجار داخل أنبوب اختبار …