الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / المجلة / حضارة إسلامية / ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف
ابن عربي

ابن عربي – الشيخ الأكبر والفليسوف المتصوف


ابن عربي

ابن عربي – المتصوف الكبير الإمام “محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي” لقب بالشيخ الأكبر، وهو ينسب إليه مذهب باسم الأكبرية، ولد بمرسية في الأندلس في رمضان عام 558هـ الموافق 1164م، قبل وفاة شيخ عبد القادر الجيلانى بعامين، وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في جبل سفح قاسيون.

كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى التصوف، وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة، وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.

وانتقل والده إلى أشبيلية وحاكمها إذ ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس، وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات، ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه.

مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به، وبغتة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت؟ فقال له أنا سورة يس.

وعلي أثر هذا أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس، ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجود سيره فيها إلى نهايتها ففعل.

تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها، وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية/ و كان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفي سنة 1141م.

 

اسهاماته ومؤلفاته ” ابن عربي ” 

أثر ” ابن عربي ” تأثيرا كبيرا في التصوف الإسلامي ليس في زمنه فقط بل إلى الآن، ويعتبر أحد أبرز المفكرين المسلمين الذين حظيت أعمالهم بالدراسة والترجمة في مختلف أنحاء العالم.

وبرع الشيخ الأكبر ” ابن عربي ” في علم التصوف وكتب فيه المئات من الكتب والرسائل زاد عددها عن خمسمائة كتاب على حدّ قول عبد الرحمن جامي صاحب كتاب “نفحات الأنس”.

ومن أهم المؤلفات هو كتاب “الفتوحات المكية” الذي يعد أهم مؤلَّف في التاريخ الإسلامي، ومن مؤلفاته كتاب “تفسير القرآن” الذي يقول فيه صاحب كتاب فوات الوفيات أنه يبلغ خمساً وتسعين مجلداً وربما هذا هو كتاب التفسير الكبير الذي بلغ فيه إلى سورة الكهف عند الآية: “وعلمناه من لدنا علما”، ثم توفي قبل أن يتمّه.

وله أيضاً: “فصوصُ الحِكَم” الذي يقول في مقدمته أنه رأى الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم في المنام وأعطاه كتابا وقال له أخرجه للناس ينتفعون به، فأخرجه كما هو من غير زيادة ولا نقصان.

وله أيضاً من الكتب: “محاضرة الأبرار”، “إنشاء الدوائر”، “عقلة المستوفز”، “عنقاء مغرب في صفة ختم الأولياء وشمس المغرب”، “ترجمان الأشواق”، “التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية”، “مواقع النجوم ومطالع أهلّة أسرار العلوم”، “الجمع والتفصيل في حقائق التنزيل”، “الجُذوة المقتبسة والخطرة المختلسة”، “كشف المعنى في تفسير الأسماء الحسنى”، “المعارف الإلهية”، “الإسرا إلى المقام الأسرى”، “مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية”، “الفتوحات المدنية”، “الأحاديث القدسية”، وغيرها الكثير من الرسائل الصغيرة.

وقام الدكتور “عثمان يحيى” رحمه الله بتأليف كتاب قيّم فيه مؤلفات الشيخ الأكبر سمّاه: مؤلفات ابن العربي تاريخها وتصنيفها، وهو باللغة الفرنسية ثم ترجمه الدكتور أحمد الطيبي إلى اللغة العربية ونشر عام 2001 من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب.

أجمع الكتّاب والباحثون المختصون أنّ الشيخ الأكبر “ابن العربي” لم يكن مؤلّفاً عاديّاً مثل غيره من المؤلّفين، بل كان يتميّز عن غيره بالكمّ والكيف، وهو نفسه يؤكد أنه لا يجري مجرى المؤلّفين الذين يكتبون عن فكر ورويّة، وقد وصفه بروكلمان بأنه من أخصب المؤلفين عقلاً وأوسعهم خيالاً، ووردت ترجمة محيي الدين ابن العربي في العديد من كتب التاريخ وتراجم الرجال، مثل: “المختصر المحتاج إليه”، و”التكملة لوفيات النقلة” و”سير أعلام النبلاء” و”تاريخ الإسلام” و”الوافي بالوفيات”وغيرها.

 

ألقابه ” ابن عربي ”

في التاريخ الإسلامي عُرف الكثير من الرجال بلقب “ابن عربي”، حيث ذكر “ابن ماكولا” في “الإكمال” بعض هؤلاء الرجال منهم: الزبير بن عربي أبو سلمة النميري البصري، والنضر بن عربي، وإبراهيم بن عربي الكوفي، ويعقوب بن عربي الكوفي، ويحيى بن حبيب بن عربي البصري، وعبد الله بن محمد بن سعيد بن عربي الطائفي، وحسين بن عربي البصري، ومحمد بن يوسف بن عربي البصري.

ولقب الشيخ “محي الدين ابن العربي” بالعديد من الألقاب، فكثيراً ما يدعوه مريدوه بألقاب التعظيم والتبجيل مثل سلطان العارفين، وإمام المتقين، ومربي الشيوخ والمريدين، والكبريت الأحمر، إلى غير ذلك من ألقاب التفخيم والتبجيل التي يستحقها، وابتداءً من القرن العاشر الهجري، بعد أن فتح السلطان سليم الأول دمشق سنة 922 للهجرة وأمر بتشييد مسجد الشيخ محيي الدين وبناء ضريحه إلى جانبه، أصبح ابن العربي يُعرف باسم الشيخ الأكبر.

 

تلك المقالة ” ابن عربي ” مقدمة لكم من موقع موهوبون 


شاهد أيضاً

اشحن هاتفك الذكي من خلال ملابسك.. كيف؟

اشحن هاتفك الذكي من خلال ملابسك.. كيف؟

اشحن هاتفك الذكي من خلال ملابسك.. كيف؟ عكف باحثون على تطوير جهازا جديدا لشحن الهاتف، …

17 تعليق

  1. د محمد البدري

    صورة الكتاب

    السلام عليكم الكتاب المصور هو شرح مشكلات الفتوحات المكية للشيخ عبد الكريم الجيلي وليس الغلاف المصور للفتوحات المكية . وشكراً

  2. شكر ثم نقد صغير

    السلام عليكم ورحمة الله
    الموقع رائع وممتاز بكل معنى الكلمة لكن للأسف أين المسؤولين من هذا الخير والإبداع ؟!
    سيدي أنا أنتقد الموقع في إيراد ذكر هذا ابن عربي لعنة الله فهو كان زنديق شارب للخمر صاحب بدعة عدو لدود لشيخ الإسلام بن تيمية رحمة الله , وكان يدعي أنه يعرف الغيب وأن من لم يستطع الحج فعليه بصنع كعبة في بيته والطواف حولها ,,, الخلاصة كان مجنون صوفي ضال زنديق ولا يجوز أن نضعه في زمرة أهل العلم والفضل
    مع الشكر

  3. شكرا لصاحب التعليق الأول

    صاحب التعليق الأول أشكرك على التنبيه وهذا واجبك شكرا لك .. الحقيقة أني أقوم بحفظ جميع العلماء المذكورين هنا ولكن ابن عربي لن أحفظه لأنه لا يستحق !! وشكرا للموقع الكريم ..

  4. فارس فضل الله

    شكر ثم تعقيب صغير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المقال رائع والموقع متميز.
    وإلى الأخ مهندس بشر أقول:
    إذا كان الشيخ ابن عربي عدو لدود للشيخ ابن تيمية يكون مش كويس؟
    ياراجل فين فكرك؟

  5. كتاب كشف الران الامام الاكبر الشيخ محي الدين ابن عربي

    كتاب كشف الران الامام الاكبر الشيخ محي الدين ابن عربي

  6. فؤاد اعمارة

    الصحفي عبد الله عمر نجم فوق القمة

    الجزائر البيضاء
    الصحفي عبد الله عمر نجم ..حقق لي أحلامي و غير حياتي…
    الجزائر في 03 فيفري 2011
    أنا المدعو فؤاد أعمارة من ولاية بجاية عمري 19 سنة اعترف أمامكم خاصة أمام جمهور الإعلام الدولي أنني أصبحت شابا متفائلا و سعيدا جدا وهذا منذ لقائي بالصحفي عبد الله عمر نجم و الذي كان زبونا مميزا و محترما وهدئا في المطعم الذي اعمل فيه حيث جذب انتباهي من خلال بساطته و تواضعه عكس كل الزبائن فهو يحافظ على نظافة الطاولة التي يتناول عليها الأكل ولا يرفع صوته ولا يتحدث في جهازه النقال..لم أكن الوحيد الذي جذب انتباهي فكل العمال و صاحب المحل ينظرون إليه باحترام و تقدير.بعد عدة أشهر قررت أن أتعرف عليه ..تحدثت معه..كانت دهشتي عظيمة جدا عندما عرفت انه صحفي دولي حر و مستقل ..تعارفنا وتعرفت على عمله عن قرب و تعلمت منه أعظم شيء في حياتي و هو التواضع كما علمني أن لا اخجل من عمل شريف و أن لا أضع حدا لأحلامي..بحت له بأحلامي في الدنيا فوجدته يعرض علي الانضمام إلى وكالته الصحفية و التي تهتم بالشباب .. تساعدهم..توجههم إلى الطريق الصحيح و السليم و الذي من خلاله يحققون أحلامهم التي قد تبدو مستحيلة .اندهشت عندما شاهدته مع الشخصيات البارزة و المهمة في الجزائر و خارج الجزائر من فنانين و وزراء وسفراء .في الماضي كنت اعتقد أن الصحفي هو الذي ينقل الأخبار..هو الذي يحمل كاميرا..يظهر في التلفزيون أو يتحدث في الإذاعة..لكنني اكتشفت نوع آخر من الصحفيين..و أدركت أن الصحفي الحقيقي هو الذي يعيش في قلب الحدث و يجالس الناس بكل مستوياتهم.
    أنا مثلا كنت احلم بحضور زفاف أختي و أنا في كامل أناقتي ..ارتدي بدلة رجالية جميلة “كوستيم” لكن هذا الحلم كان بعيد جدا عن طريقي كون دخلي الشهري لا يسمح لي بذلك هذا بالإضافة إلى أنني مسئول عن عائلة بكاملها.كما أنني اعمل في ولاية باتنة البعيدة عن ولايتي.قررت الانضمام إلى الوكالة الصحفية فقد شجعني الأستاذ عبد الله خاصة و أن الانضمام مجانا و لا توجد شروط صعبة المهم على الذي يرغب في العمل في الوكالة الصحفية عليه بعمل الخير و نشره و مساعدة الغير و رغبة في التطور و كسب مهنة إضافية.أزدت حماسا و رغبة في الانضمام عندما شاهدت العدد الكبير من الشباب و الناس الذين ساعدهم الأستاذ عبد الله و اسعد حياتهم بالصور و الشهادات.
    وجدت نفسي في مدة قصيرة جدا أتغير أصبحت اعرف أشياء مهمة جدا كنت اجهلها ..مناطق سياحية..معلومات ثقافية..و أكثر شيء جذبني الصحفية الأمريكية أوبرا وبنفري.بعد شهور قليلة من انضمامي و بعد عدة مساهمات و مشاركات قمت بها حصلت على اغلي هدية في حياتي و هي بدلة رجالية جميلة جدا يفوق ثمنها 25000.00 د.ج استلمتها من الصحفي عبد الله شخصيا و هو يقول لي هذا نتاج مجهودك طوال الفترة الماضية..كلما كنت وفيا ومخلصا ومحبا للخير وكلما اجتهدت أكثر وعملت أكثر و حاولت أكثر سيكون حظك أفضل و تحقق أحلامك دون أن تخسر لا وظيفتك و لا دراستك و لا عطلتك ..و لا مالك ..كل ما تقدمه للوكالة يكون في وقت فراغك .تأكدت من مصداقية الوكالة و التي لم اشك في مصداقيتها منذ البداية و ها أنا احصد مجهود بضعة أسابيع هدية بمبلغ 25000.00 د.ج
    لم اصدق أن مجهودي البسيط في الوكالة الصحفية يحقق لي حلمي دون أن اخسر شيء لا المال و لا الوقت و لا وظيفتي..نعم لم اخسر و لا دينارا واحدا..بل بالعكس كسبت الكثير رحلات سياحية..معارف من الطبقة الراقية.. معلومات جديدة..و هدايا..قررت أن أضاعف مجهودي أكثر لأنني كنت احلم أيضا بجهاز كومبيوتر محمول ..سجلت حلمي..بدأت ابذل كل ما في وسعي..كنت اعتقد أن حلمي هذا سأحققه بعد سنة أو ربما بعد ثلاثة سنوات..لكنه تحقق في بضعة أشهر فقط..كنت أتابع البرامج التلفزيونية..اعلق عليها..كلما وجدت شخص بحاجة إلى مساعدة و يستحقها أوجهه إلى الوكالة..انشر مقالات الوكالة عبر الانترنت…كنت اخصص من 3 إلى 5 ساعات يوميا للوكالة ..اتصلت بي إدارة ” صحافة..نات ” لتبلغني أن حلمي قد تحقق و أن جهاز كومبيوتر ينتظرني..لا احد يستطيع تصور سعادتي لأول مرة اشعر أن هذه الدنيا بألف خير ..سافرت للقاء الأستاذ عبد الله فوجدته يقول لي أن الوكالة تعلمك أن جهاز الكومبيوتر الذي تريده يجب أن يكون من اختياري ..سبحان الله حتى الهدية من اختياري..حصلت على جهاز كومبيوتر محمول بقيمة 53000.00 د.ج كهدية ثانية من الصحفي الأمين عبد الله. والله لم اصدق كسب جهاز كومبيوتر بهذه السرعة.
    ازداد حماسي أكثر و قررت أن أظل وفيا للوكالة الصحفية خاصة بعد أن شاهدت شباب كثيرون يتهافتون على الوكالة من داخل الجزائر و خارجها الجميع يريد كسب ثقة و حب الصحفي عبد الله ..عدد كبير من الشباب مثلي حققوا أحلامهم..هناك من حصل على أدوية غالية الثمن..كاميرات..أجهزة كومبيوتر..ملابس..فساتين الزفاف..فيزا إلى هولندا..كندا..أمريكا..ايطاليا..دبي..هواتف ذات ماركات عالمية..و مساعدات مالية……………..
    أقول لكل الشباب و لكل الناس افتحوا قلوبكم و أيديكم للوكالة الصحفية ” صحافة..نات ” ثقوا في أنفسكم أولا واعلموا أن الأحلام تتحقق بالعطاء و كما توجد في أمريكا أوبرا وبنفري لدينا في الوطن العربي الصحفي الدولي عبد الله ( الله يحفظوا و يفرحه دائما ) تعلمت من خلال مبادئ الوكالة مساعدة الآخرين ..الصدق في كل شيء..حسن المعاملة..حب الناس..التواضع..حب الخير..الصراحة..الصبر..المثابرة..حب التعلم و الاعتراف بالأخطاء..فكان جزائي أحلامي تتحقق أمام عيني .لهذا كلما أخلصنا كلما جنينا السعادة لنا و لعائلتنا و لمجتمعنا.. بفضل الله و مجهوداتي أصبح لدي جهاز كومبيوتر و حضرت زفاف أختي و أنا في قمة السعادة ببدلتي و سوف أواصل دراستي و استغل وقتي لأنني أريد أن أحقق أحلام أخرى مثل السفر إلى الخارج و شراء سيارة ..اعترافي هذا مسجل لدى الوكالة الصحفية ” صحافة..نات ” بخط يدي مدعوما بالصور و نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و مستعد للظهور أمام الجميع لقول الحقيقة .
    تريد أن تحقق حلمك مثلي..مستعد للعطاء..اترك الخجل و التردد..ليك مشكلة..تبحث عن حل..تبحث عن مساعدة لا تترك هذه الفرصة تضيع من يديك رقم الهاتف 0661531657 أو أرسل طلبك عبر الايميل presse161@hotmail.fr

  7. ابن لسنو سي

    ابن عربي

    هناك خلط كبير في التفريق بين اسماء ابن العربي و أ بن عربي عند الكثير فنرجو ممن له دراية ان يطلعنا على حياة ابن عربي الزنديق -كما قيل- وأفكاره

  8. طالب نصيحة

    الخلط بين ابن عربي وابن العربي

    الي السادة قاريئين المقال لا تنخضعو فهناك فرق بين ابن العربي وابن عربي وابن الكلب الوسخ كاتب المقال لم يفرق بينهم فابن عربي دة ملحد زنديق

  9. عبدالله عبد الله

    من جهل شيئا عاداه

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى قال سيدنا علي لا يعرف الحق بالرجال ولكن اعرف الحق تعرف اهله نحن قدوتنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ومن سار على دربه فاذا ما عرفناه صلى الله عليه وسلم وعرفنا سنته حق المعرفه فان نكون على خير اما ان نلزم نفسنا عالم دون معرفته والاحاطة به وان ما قاله صح وغيره خطاء فهذا هو الخطاء بعينه العلماء يصيبون ويخطئنون لكن خطئهم مثابون عليه ولن نقف مع عالم ضد عالم لكنا مع الاسلام ناخد ما وافقه وندع مالم يوافقه ربما لم يبلغه علمنا فعلينا مراعاة الله في القول والعمل هل اوصانا نبينا باتباع ابن تيميه او غيره وقال انه الصح وغيره الخطاء بل هذا الخطاء واصله الحق الكتاب والسنه وليس للاطفال ان يتطاولو على اسيادهم لابد لمن يود ان يتجاوز العلماء الافذاذ ان يكون على الاقل في مستواهم بل يجب ان يكون قد جاوز مستواهم علما بان من يتعدى حدوده او يتجاوزها لايعدو ان يكون اميا واستغفر الله وليس من الادب ان نسب اهل الكتاب فكيف بمن يشتم مسلم او عالم مسلم له احترامه عند كثير بل جم ضخم من الامه انا لله وانا اليه راجعون

  10. هل يمكن الحصول على النص الاصلي بالعربية لهذا النص المت?

    ]Do not attach yourself to any particular Creed exclusively, so that you may disbelieve all the rest; otherweise you will loose much good,nay, you will fail to recognise the real Truth of the matter. God the Omnipresent and Omnipotent, is not confined to any one creed, for, he says “Wheresoever ye turn, there is the face of Allah Everyone praises what he believes; his God is his own creature, and in praising it he praises himself. Consequently he blames the beliefs of others, which he would not do if he were just, but his dislike is base on ignorance.

  11. أمة ضحكت من جهله الامم

    الفرق بينهما واضح فابن عربي بدون أل وهو الملحد المشهور الذي يقول بوحدة الوجود وهو من غلاة الصوفية الذين آل بهم الأمر الى الإلحاد والقول بوحدة الوجود ، ومن أخبث مؤلفاته (( الفتوحات المكية )) ، و((فصوص الحكم )) ، وهذه كلها كتب إلحاد منادية بوحدة الوجود وأنه لا فرق بين الخالق والمخلوق ، وأن الوجود في عقيدته كله هو الله ، تعالى الله عما يقول . التعليق لي الشيخ الفوزان حفضه الله

  12. ابو عبد الرحمن

    قاتل الله كل من يسب العلماء الأجلاء

    بسم نحمده ونصلي على نبيه الكريم وبعد ابن العربي لم يتكلم على ابن تيميه إلا بكل خير ارجو من ينتقد ابن العربي ان يقرأ جميع مؤلفاته ثم ليحكم
    اذكر بقول النبي صلى الله عليه وسلم اذا تسابت امتي سقطت من عين الله
    والختام حياكم الله وبارك بكم

  13. هدية

    انها احد الكبر

  14. سيدي ابن العربي

    الشيخ الاكبر سيدي محي الدين محمد ابن على ابن العربي – شخص غني عن التعريف – يكفي ان تقول محي الدين فيفهم اللبيب من تعني. انه ابن العربي وليس ابن عربي رضى الله عنه وقدس سره.

    اشكر الاسلام الذي انتج لنا شخص بمقدار وشخصية ابن العربي. هكذا قال احد الاجانب عن سيدي ابن العربي.

    افضل من احترم ووقر ابن العربي هم غير العرب سوى كانوا من العجم او من اوربا.

    قال المتنبي في العرب:
    اغاية الدين ان تحفوا شواربكم – ياامة ضحكت من جهلها الامم…
    وهذا يعني اغايه الدين ان تاخذوا بظاهر الدين وظاهر الامر – اليس يوجد قلب وعقل قبل السلوك الظاهري.

    ابن العربي هذا هو فعلا كنز وظاهره – Phenomenon فريده من نوعها في تاريخ الانسانيه.
    لو ليا طفل لسميته محي الدين محمد ابن العربي حبا في هذا الشخص المحب لله والمحب للرسول والى اهل البيت

    سامحنا ياسيدي ابن العربي عن مابدر من السفهاء منا.

  15. محب الدين

    رحم الله الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر ابن عربي

  16. مصطفى بن سلطان

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    ما قولك في انسان يقول انه رأى العرش في اليقظة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعطاه كتاب ليبلغه للناس وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الناس ما يفيدهم فإختاره لفعل ذالك وانه التقى ا رواح افلاطون وفيثاغورس …الخ فهل هذا گلام انسان عاقل هذا دون الكلام عن وحدة الوجود او الحلول و الاتحاد.وإن الولي اولى من الرسول .إن كنت على خطأ فأتو ببينتكم حتى اصحح اخطائي .

  17. فلنحذر

    أخوتي جميعاً
    ما نكتبه سنجده في صحائفنا ، فلنحذر أن نكتب كلمات اللعن والسب والشتم حتى لو وجدنا ما لم نتفق معه أو تتفق معه أراؤنا ، فلنرده بادب ولننصح صاحب الرأي بادب ، ( لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)
    (شتم أحدهم آخر .. فقال له : هى صحيفتك فأملاها بما شئت ) فلينظر أحدنا باي شي ملأ صحيفته
    اللهم أقبل من سلف من علماءنا ، أللهم أغفر لمسئيهم وتجاوز عنه وزد في حسنات محسنهم حتى تبلغه الفردوس الأعلى
    اللهم أغفر لأبن عربي وإبن تيمية وأغفر لي معهم وإدخلنا جميعاً وأياهم واتباعهم جناتك جنات الخلد بلا سابقة حساب ولا عذاب
    اللهم أمين