الرئيسية / المجلة / حضارة إسلامية / ابن خلدون.. مؤسس علم الاجتماع

ابن خلدون.. مؤسس علم الاجتماع

هو عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر محمد بن الحسن. ولد ابن خلدون في تونس عام 732هـ لأسرة عربية يصل نسبها إلى الصحابي وائل بن حجر وتوفي في رمضان عام 808هـ في مصر وتم دفنه بها . له العديد من الاسهامات ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع .

وتمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية سواء على المستوى العربي أو العالمي، فيقول عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان".

شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما ترتب عليه تعرضه للسجن والإبعاد.

تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة والتأليف.

إسهاماته

ترك ابن خلدون عددًا قليلا من المؤلفات أشهرها كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر) ، ومن من أكبر إنجازات ابن خلدون أنه المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع وعلم العمران وواضع أسس علم التاريخ. وكثير من الكتاب الغربيين وصفو تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنه أول تقديم لا ديني للتأريخ ، وهو له تقدير كبير عندهم.

وتعد ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته و تجاربه و دعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا وغربا، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة والتأليف والرحلات، ولكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية والعائلية.

مؤلفاته

قدم ابن خلدون عدد من المؤلفات المهمة أهمهما "المقدمة" الشهيرة والتي قام بإنجازها عندما كان عمره ثلاثة وأربعون عاماً، وكانت هذه المقدمة من أكثر الأعمال التي أنجزها شهرة، ومن مؤلفاته الأخرى "رحلة ابن خلدون في المغرب والمشرق" وقام في هذا الكتاب بالتعرض للمراحل التي مر بها في حياته، حيث روى في هذا الكتاب فصولاً من حياته بجميع ما فيها من سلبيات وإيجابيات، ولم يضم الكتاب عن حياته الشخصية كثيراً ولكنه عرض بالتفصيل لحياته العلمية ورحلاته بين المشرق والمغرب، فكان يقوم بتدوين مذكراته يوماً بيوم، فقدم في هذا الكتاب ترجمته ونسبه والتاريخ الخاص بأسلافه، كما تضمنت هذه المذكرات المراسلات والقصائد التي نظمها، وتنتهي هذه المذكرات قبل وفاته بعام واحد مما يؤكد مدى حرصه على تدوين جميع التفاصيل الدقيقة الخاصة به لأخر وقت.

ومن الكتب التي احتلت مكانة مهمة كتاب " العبر" و " ديوان المبتدأ والخبر" والذي جاء في سبع مجلدات أهمهم "المقدمة " حيث يقوم في هذا الكتاب بمعالجة الظواهر الاجتماعية والتي يشير إليها في كتابه باسم "واقعات العمران البشري" ومن الآراء التي قدمها في مقدمته: "إن الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان مدني بالطبع، وهو محتاج في تحصيل قوته إلى صناعات كثيرة، وآلات متعددة، ويستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضه قدرة الواحد، فلابد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحُصل القوت له ولهم- بالتعاون- قدر الكفاية من الحاجة الأكثر منهم بإضعاف".

فلسفته

أمتاز ابن خلدون بسعة إطلاعه على ما كتبه الأقدمون وعلى أحوال البشر وقدرته على استعراض الآراء ونقدها، ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وإنصاف أصحاب الآراء المخالفة لرأيه.

كان لخبرة ابن خلدون في الحياة السياسية والإدارية وفي القضاء، إلى جانب أسفاره الكثيرة في شمالي إفريقية وغربيها إلى مصر والحجاز والشام، أثر بالغ في موضوعية وعلمية كتاباته عن التاريخ وملاحظاته.

ويرى ابن خلدون في المقدمة أن الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران، وأنها كثيرة في المدن ويعرِّفها قائلاً: إن قومًا من عقلاء النوع الإنساني زعموا أن الوجود كله، الحسي منه وما وراء الحسي، تُدرك أدواته وأحواله، بأسبابها وعللها، بالأنظار الفكرية والأقيسة العقلية وأن تصحيح العقائد الإيمانية من قِبَل النظر لا من جهة السمع فإنها بعض من مدارك العقل، وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف، وهو باللسان اليوناني محب الحكمة. فبحثوا عن ذلك وشمروا له وحوَّموا على إصابة الغرض منه ووضعوا قانونًا يهتدي به العقل في نظره إلى التمييز بين الحق والباطل وسموه بالمنطق".

وكانت لابن خلدون فلسفته الخاصة والتي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في علم الاجتماع والتاريخ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم، فقد كان رواة التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث، هذا بالإضافة لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم والوثنيات، فجاء ابن خلدون ليحدد التاريخ بأنه "في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها" ، وذلك لأن التاريخ "هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة هذا العمران من الأحوال".

سعى ابن خلدون من أجل الإطلاع والمعرفة فكان مطلعاً على أراء العلماء السابقين، فعمل على تحليل الآراء المختلفة ودراستها، ونظراً لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشام والحجاز وعمله بها وإطلاعه على كتبها، وعلى الرغم من اعتراض ابن خلدون على آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول المقايسة.

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

ابن سعيد المغربي.. الرحالة سليل العلم

ولد المؤرخ والشاعر والرحالة الاندلسي ابن سعيد بغرناطة في اسرة عريقة الحسب والنسب عام 1214م، …

48 تعليقات

  1. ابن خلدون

    مشكور على هذا المجهود

  2. رضا ملاّك ـ تونس

    عبد الرحمان بن خلدون

    نشكر موقع موهوبون وأشير إلى أن ابن خلدون له حكم خالدة أيضا أستحضر منها على سبيل المثال لا الحصر
    مقولة الحاجة أم الإختراع ، ومقولة التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق ، والسلام ،

  3. shokor

    mashkourrrrrrrrrrrrrr barsha barsha loool

  4. ابن خلدون

    للدراسة

  5. إبن خلدون

    إن للعرب علماء ولكن للأسف منسيين فلابد مثل هذا العالم أن يكون قدوة أن يكون دائما في ذاكرتنا ……..
    و أنتم نعم موهوبون و شكرا

  6. رءاى ابن خلدون فى العمران كما يحدث فى مصر اليوم

    رءاى ابن خلدون فى العمران كما يحدث فى مصر اليوم

  7. ابن خلدون وعلم العمران

    ابن خلدون اعطى للعمران علم قائم بذاته

  8. ابن خلدون

    نشكركم على هذة المعلومات

  9. امينة كوشى مرابط

    ابن خلدون

    نفتخر بسفيرنا العربى الحكيم رحمه الله وما يزيك من افتخاري هو العلم الدي تركه وراءه الدي تم الرجوع اليه بقوة وثارة حوله المواضيع والبلبلة بكثرة وبما انني مغربية افتخر بالزيارة التي قام بها الى المغرب

  10. ابن خلدون

    يعطيكم العافية :):):):):):):)

  11. تبسيط الفلسفة لابن خلدون

    نريدمن بعداذنكم شرح الفلسفة عند ابن خلدون اكثر

  12. ابن خلدون

    معلومات جيده ومقبولة لكنها معادة

  13. ابن خلدون

    مشكور كتير على هذا المجهود والله يعتبر ابن خلدون من الاشخلص الدي بحق يفتخر بهم
    ويجب علينا نحن كعرب تكريمه حتى بعد مماته

  14. سسس

    انا في غايت الشكر

  15. ابن خلدون

    ابن خلدون و الفلسفة والعمران والثقافه والادب

  16. هو فيلسوف عربي بارع وكتاباته لها ثمره كبيره على المسلم?

    فيلسوف عربي بارع وكتاباته لها ثمره كبيره على المسلمين خاصه وعلى العالم الغربي عامه حيث انه برع في كثير من المجالات خاصه انه واضع علم الاجتماع ومؤسس علم التاريخ وعلم العمران

  17. هو فيلسوف عربي بارع وكتاباته لها ثمره كبيره على المسلم?

    فيلسوف عربي بارع وكتاباته لها ثمره كبيره على المسلمين خاصه وعلى العالم الغربي عامه حيث انه برع في كثير من المجالات خاصه انه واضع علم الاجتماع ومؤسس علم التاريخ وعلم العمران

  18. ابن خلدون

    ليش ابن خلدون موسس الحقيقي لعلم الاجتماع

  19. ابن خلدون

    شكرا لك

  20. هيام المحبوبة

    شكرااااااااااااااااااااااااا

    شكرا لكم معلومات قيمة جدا
    جزاكم ربي كل خير على هدا الجهد المبذول

  21. ابن خلدون

    شكرا جزيلا

  22. ابن خلدون

    فين الايجابيات والسلبيات ؟؟!

  23. مفكر المجتمع

    علم الاجتماع هو من العلوم الطبعيه…فكره البحث في الجماعه ومعرفت احولهم هبا ن الله ونرجو من الله انيجعل في امتنا مثل هذا العلمه العظيم

  24. مدرستي

    مدرستي يا عزيزتي انكي ابتدائيه لكن عليميه اسم على مسما
    انا اسمي
    جنان
    الصف
    الرابع ب
    مربيتي
    هبه عامر

  25. احمد العشرى محمد

    البحيرة

    انا من ضمن عاشقى بن خلدون وافكاره ومؤلفاته لانه شخص يفكر ذو اتجاهات قوية ويؤسفنى ما حدث من اختفاء لهذا العلم لما يقرب من 400عام والاكثر اسفا ان يكتشفه ثانية من هم ليسوا بعرب لكنهم بنوا افكار العلم الجديد وهو علم الاجتماع على اساس علم العران البشرى وجزا الله كل محبى بن خلدون خيرا

  26. Ayoub

    Merci bcp

  27. ابن خلدون

    شكرا جزيلا وجزاكم الله كل خير ع المجهود الرائع ده

  28. تزوير تاريخي

    العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ….. اسم الكتاب محرف على يد الاسبانيين بعد انتهاء عصر العرب في الاندلس …. الرجاء التأكد

  29. ابن خلدون

    مشكور جدا جدا جدا جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا علي هذا المجهود الفوق ممتاز

  30. ابن خلدون وعلم الاجتماع للثانوية العامة

    درس ابن خلدون للثاوية العامة وشرحة

  31. راي صائب لابن خلدون

    قال ان الزواج نظام اجتماعي فاشششششششششششششششششل و هذا كلام بكل تاكيد حقيقي.

  32. احب ابن خلدون

    ههههههههه

  33. ibn 5ldoun

    jamiiiiiiiiiiiiiiiiiil jiiiiiiiiiiiidan

  34. ابن خلدون

    شككككككككككككرا جدا

  35. mando

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  36. مهدی غرباوی من الاحواز

    موءسسه

    شکرا علی کل هذه الجهود التی تسبب تقدم فی علم ااجتماع العربی ومعرفت علما العرب… انا برائی اقو اذا الدو ل العربیه تفتح مجال او بتدشین موءسسه عالمیه باسم ابن خلدون وتضم جمیع الافکار العلمیه والعالمیه ومعرفت علما العرب القدمی والجدد و تغییرات فی الانضمه الدراسه وایکون سبب لتقدم بلدان العربیه علمیا” فی کل المجالات وحفاض علی اللغه العربیه وتطویر اللغه العربیه فی جمیع الدول العربیه

  37. من القاهره

    شكرا جزيلا ع المعلومة

  38. شكرا

    شكرا لكم

  39. tunis

    thxxxx

  40. ابن خلدون

    شكراااا على المعلومات

  41. ابن خلدون

    تاريخ ابن خلدون، المكتبة الوقفية للكتب المصورة واسمه: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
    شفاء السائل لتهذيب المسائل، نشره وعلق عليه أغناطيوس عبده اليسوعي.
    مقدمة ابن خلدون
    التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقا وغربا (مذكراته).

  42. نجمة الجزائر

    مساعدة من فضلكم

    اريد بحثا قصيرا عن صراع النشاة بين ابن خلدون و اجيست كونت من فضلكم شكرا جزاكم الله خير

  43. sujet

    mrc pour cet sujet

  44. فاطمة مخلوفي

    fati fleur

    شكرا جزيلا على هته المعلومات افادتني كثيرا

  45. ابن خلدون

    لم أجد شيئا لأخذه من هنا الرجاء قوموا بوصف سيماته الشخصية

  46. مدرب التنمية البشرية.. حمزاوي مصطفى

    هرم المعرفة

    لولى تخادلنا على ما تطرق اليه ابن خلدون من من علم ومعرفة .لكنا روادا في الكثير من مجالات العلوم . ساناقش هدا الامر . مشكورين.

  47. رحم الله إبن خلدون فقد سبق الكثير من الفلاسفة بعلمه المؤثث على الحقيقة و التجارب .