الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / المجلة / قصة اختراع / قصة اختراع المثبت الصناعي (الفيلكرو)

قصة اختراع المثبت الصناعي (الفيلكرو)


لاحظ المهندس السويسري "جورجس دي مسترال" وهو في طريقه إلى منزله قادما من رحلة استجمام في جبال الألب، التصاق عدد كبير من البذور البرية بملابسه، فما كان منه إلى أن فحصها تحت المجهر، ليكتشف أن هذه البذور تحتوي على المئات من الخطاطيف الدقيقة للغاية والتي تشتبك مع أي شئ له حلقات أو عراوي مثل الملابس والصوف.

قرر المهندس جورجس محاكاة الطبيعة وتصنيع مثل هذه الخطاطيف الدقيقة للغاية وبعد تجارب استغرقت ثماني سنوات تمكن من تصنيع أول أداة تحاكي الطبيعة تماما واشتق لها اسم فيلكرو Velcro من الكلمتين الفرنسيتين Velours وتعني المخمل وCrochet وتعني خطاف.

وكان أول "فيلكرو" يتم اختراعه مكون من قطعتين من النايلون، أحدهما تحتوي على آلاف الخطاطيف الدقيقة للغاية والأخرى تحتوي على آلاف الأهداب والعراوي الصغيرة، وعند جمع القطعتين مع بعضهما البعض وبقليل من الضغط، تلتصقان بشدة بحيث يصعب إنفكاكهما عن بعضهما.

ووجد اختراع الفيلكرو Velcro وهو المثبت الصناعي الشهير طريقه بسرعة فائقة في عالم الملابس والأزياء، فدخل في صناعة المعاطف والأحذية والتجهيزات الرياضية، كما استخدم في بعض التطبيقات الطبية وفي صناعة السيارات والطائرات والعديد من الصناعات الآخرى.


شاهد أيضاً

"نايف الروضان".. طبيب وجراح أعصاب وخبير جيوستراتيجي سعودي

مسيرة نجاح مبهرة “نايف الروضان”.. طبيب وجراح أعصاب وخبير جيوستراتيجي سعودي

“نايف بن فارس الروضان السرحاني” فيلسوف وعالم أعصاب وخبير بالجيوستراتيجية. عضو في كلية سان أنتونيو …