الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / المجلة / قصة اختراع / عطلة السبت والأحد ألهمت “جون” لاختراع الصراف الآلي

عطلة السبت والأحد ألهمت “جون” لاختراع الصراف الآلي


آلة الصراف الآلي هي الآلة التي توفر للعملاء المعاملات المالية في الأماكن العامة كالمجمعات التجارية أو الطرق دون الحاجة إلى الرجوع إلى المصارف، ويتكون الجهاز من هيكل مكون من مادة بلاستيكية مع شريط ممغنط إضافة إلى رقائق الذاكرة والشاشة التي تعمل على نظام وفق مكان وجودها فمثلاً في بعض الدول آلات الصراف الآلي تعمل على نظام ويندوز، وعند استخدام الجهاز فهو يحتاج إلى إدخال بطاقة وبعد إدخالها يتطلب أيضاً إدخال الرقم السري الخاص بها وبعض المعلومات الأمنية ، يطلق على الآلة اختصارا ATM أي Automated teller machine .

تاريخ الآلة

كانت البداية في نيويورك حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بنك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها، فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث، فقامت (De La Rue) بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني، جرى تركيبه في مدينة إنفيلد شمال لندن في 27 يونيو 1967 من قبل بنك باركليز.

ويعد (جون شبرد – بارون) هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت إلى مخترعين آخرين في الوقت نفسه.

وفي 2005 منح جون شبرد-بارون وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم.
البدايات

كانت مشكلة (جون شبرد-بارون) عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها: بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع، فذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به "باركليز" لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً .

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة.

وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تؤكد وجود أكثر من مليون ونصف ماكينة في العالم، وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد-بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.

مكونات الصراف الآلي

تحوي آلة الصراف الآلي العديد من الأجزاء من أهمها:
– وحدة معالجة مركزية ( للتحكم بالآلة )
– بطاقة ممغنطة أو رقائق ( لتخيير العميل)
– بين باد: وهو جزء مشابه للآلة الحاسبة وكثيراً ما يصنع كجزء من الآلة.
– شاشة:  وعادة ماتكون LCD قابلة للمس.


شاهد أيضاً

زياد التايب باحث تونسي في ناسا.. ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم

زياد التايب باحث تونسي في ناسا.. ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم

حسب وكالة ناسا اختارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مشروع الباحث التونسي زياد التايب، ضمن أفضل …