الرئيسية / المجلة / طرائف الاختراعات / مخترع الترانزستور والفيديو “بيتا ماكس”
رحيل “ساحر سوني”

مخترع الترانزستور والفيديو “بيتا ماكس”
رحيل “ساحر سوني”

توفي في طوكيو، نوبوتوشي كيهارا المهندس الذي يعرف بلقب "ساحر سوني"، وذلك لابتكاراته والمنتجات الفريدة التي طوّرها للشركة، وأهمها أول جهاز تسجيل والراديو الترانزستور وفي وقت لاحق جهاز تسجيل الفيديو بيتا ماكس الذي ساعد الشركة على النهوض من رماد الحرب العالمية الثانية والتحول إلى شركة دولية عملاقة في مجال المنتجات الالكترونية.

وفي نعيه لكيهارا، قال هاورد ستينفر، رئيس مجلس إدارة سوني "إن التكنولوجيات السمعية والبصرية ما كانت سترى النور اليوم لولا الأسس التكنولوجية التي وضعها كيهارا".
700 اختراع

حازت مخترعات كهيارا أكثر من 700 براءة اختراع. وقاد العمل في تطوير الشركة لمنتجات مهمة مثل النجاح في إنتاج شريط تسجيل مغناطيسي والشريط المغناطيسي الخاص به. ومن بين المنتجات الأخرى الراديو الترانزستور والتلفزيون وأول أجهزة تسجيل فيديو وهو جهاز بيتا ماكس. والفيديو ثمانية ملليمتر، وكاميرا التصوير الفوتوغرافي الرقمية المعروفة باسم (مافيكا) ومجموعة كبير ومتنوعة من نسخ أصغر وأخف وزنا من تلك المنتجات.
وعلى الرغم من أن كيهارا مشهور أيضاً بلقب «مستر ووكمان» فإن مهندساً آخر هو الذي توصل إلى اختراع ذلك الجهاز. غير أن اختراعات كيهارا المبكرة شكلت أسس اختراع جهاز ووكمان.

مفعول السحر:

وقد كان للعلاقة بين كيهارا، وماساروا ايبوكا، أحد مؤسسي شركة سوني، مفعول السحر. فقد كانت المشروعات تبدأ عادة بحديث عادي عرضي، حيث كان ايبوكا يحرص على عدم إغضاب كيهارا بإصدار أوامر مباشرة له. وغالباً ما نجد أنه في اليوم التالي يعرض كيهارا – بفرح – نموذجاً للفكرة التي كانا قد ناقشاها في اليوم السابق.
ونوبوتوشي كيهارا ولد في طوكيو في 14 أكتوبر 1926. وهو ينتمي لأسرة لها تاريخ في مجال الهندسة. وكصبي كان يجد المتعة في تفكيك ماكينة القطار الذي كان يلعب به. ولسداد مصروفاته الدراسية في الجامعة كان يجمع أجهزة الراديو المهملة ويقوم بإصلاحها.

التسجيل الصوتي:

وفي عام 1947، وأثناء استعداده للتخرج في جامعة "واسيدا" في طوكيو، تقدم لوظيفة أعلنت عنها شركة طوكيو لهندسة الاتصالات التي تحولت إلى سوني. وقد أدى اهتمام كيهارا وحماسته لمجال المنتجات التكنولوجيا إلى التغاضي عن أن تخصصه كان في مجال الهندسة الميكانيكية، وليس الكهربائية. وكان أول منتج له هو تطوير جهاز التسجيل الصوتي. وفي تلك الفترة كان هنالك نقص في أعداد العاملين في مجال تدوين وقائع جلسات المحاكم، وبرز فورا سوق لأجهزة التسجيل. واستمر كيهارا في تطوير نماذج اصغر توالى صدورها.

وقدم ايبوكا فكرة استخدام الترانزستور في أجهزة الراديو وأنتج كيهارا جهاز الراديو الترانزستور في أغسطس عام 1955 في اليابان وطرح في الأسواق.

كما قاد كيهارا تقدم سوني في مجال أجهزة تسجيل الفيديو وبعدها الفيديو كاسيت، حيث اخترع نظام تسجيل الفيديو بيتا ماكس.

واشتهر عن كيهارا قوله ذات مرة انه "يستطيع إغلاق عينيه وتخيل منتجات جديدة".
 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

“الصاوي” المخترع المصري الصغير يرد على منتقديه: لو وجدت اهتماما باختراعاتي ما خرجت من بلدي

كغيره من المخترعين المصريين اللذين لم يجدوا فرصتهم في بلدهم، فاستقبلتهم بلاد أخرى وجدوا فيها …

2 تعليقان

  1. احمد العطار

    رائع

    موضوع جميل بصراحة

  2. 123123123

    يعجبني جدا جدا
    i like you
    نعم نعم نعم نعم احببته