السبت , سبتمبر 21 2019
الرئيسية / المجلة / طرائف الاختراعات / جهاز جديد يكشف المدخنين

جهاز جديد يكشف المدخنين


انت مدخن ؟.. لا تحاول أن تخفي هذه الحقيقة، لأنه ببساطة هناك جهاز مبتكر سيكشفك، وإذا كنت غير مدخن فالجهاز سيشير إليك باللون الأخضر، إما إذا أشار إليك باللون الأصفر فأنت بالتأكيد مدخن، وإذا كانت الإشارة باللون الأحمر فأنت من المدخنين الشرهين.

صممت شركة "بلفونت سانتيفيك" العالمية مراقب معدل أحادي أكسيد الكربون في النفس أو محلل الدخان الذي يستعمل في برامج الإقلاع عن التدخين.

وقد استعمل جهاز ( piCO Smokerlyzer)  في إطار برنامج اختباري نُفّذ بالتعاون مع عدد مختار من المدارس، استعملت الآلة الخفيفة الوزن التي تستمد طاقتها من بطارية في مراكز تفتيش محددة يطلب فيها من التلامذة أن ينفخوا في قطعة توضع في الفم قابلة للطرح متصلة بجهاز مراقبة مزوّد بوامض يشير إلى نسبة أحادي أكسيد الكربون في خلال ثوانٍ معدودة.

فإذا ومض اللون الأخضر كان الشخص من غير المدخنين، أما اللون الأصفر فيشير إلى مدخّن معتدل في حين يسلّط الضوء الأحمر على  المدخنين الشرهين.

ويتمتّع الجهاز بدرجة حساسية عالية تمكنّه من تعقّب آثار السجائر بعد يومين على تدخينها مع تحديد النسب الدقيقة لأحادي أكسيد الكربون في النفس.

أما عند توصيل الجهاز بكمبيوتر شخصي فإنّ برنامجاً خاصاً به يقدّم صورة افتراضية للوحدة على شكل مخطط بالإضافة إلى تقرير مطبوع.


شاهد أيضاً

اكتشاف قطع أثرية قديمة تدل على التقدم التكنولوجي

اكتشف العلماء أن الناس الذين عاشوا في الشام خلال عهد الحضارة الأشولية قبل 400 ألف …