الرئيسية / المجلة / خوارق بشرية / علم دراسة الخوارق

علم دراسة الخوارق


تختلف الظواهر الخارقة عن الظواهر الطبيعية لكونها ظواهر استثنائية نادرة وغير مألوفة، ولم يكن هناك اهتماما كبيرا بدراسة تلك الظواهر من قبل، إذ كان العلماء يعتبرونها ظواهر خارجة عن المألوف ولا تفسير لها، ومع التقدم العلمي لاحظ العلماء أن هناك ارتباطا بين تلك الظواهر وغيرها من الظواهر المألوفة.

وكان اهتمام الإنسان ينصب على الظواهر الطبيعية فقط حتى مجيء النهضة العلمية في أوروبا التي فتحت الباب لدراسة كافة الظواهر بشكل منهجي دقيق، والتخلص من المفاهيم الخاطئة حول الظواهر الخارقة، ونجحت تلك الدراسات في تطوير علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها.

وحسب الدكتور "علاء الدين بدوي فرغلي"  في دراسته "علم دراسة الخوارق " فإن الظواهر الخارقة هي ظواهر استثنائية تختلف عن الظواهر الطبيعية، مشيرا غلى أن العلماء صفنوا الظواهر الخارقة إلى صنفين رئيسيين هما: التحريك الخارق والإدراك الحسي الفائق.

•    التحريك الخارق ( Psychokinesis ) :

يستخدم مصطلح التحريك الخارق للإشارة إلى القدرة الخارقة لبعض الأشخاص على التأثير على جسم ما عن بعد دون استخدام أي جهد عضلي أو نشاط للجهاز الحركي في الجسم،  أي بعبارة أخرى هي القدرة على تحريك الأجسام من غير لمسها بشكل مباشر باليد أو بأي من أجزاء الجسم الأخرى ولا باستخدام أي شيء من الوسائط التقليدية لنقل التأثيرات الحركية إلى الجسم كالاستعانة بآلة أو الهواء عن طريق النفخ .. الخ

فالشخص الذي لديه قدرة التحريك الخارق غالبا يستطيع تحريك الأجسام عن بعد بالقيام بنوع من التركيز العقلي ، ولذلك فان هذه الظاهرة يشار أليها أيضا بالعبارة الشهيرة "العقل فوق المادة" Mind over matter . وان كان هذا لا يعني بالضرورة أن العقل هو المؤثر الفعلي في الظاهرة.

* الإدراك الحسي الفائق ( Extrasensory Perception ) :

تقسم ظواهر الإدراك الحسي الفائق إلى ثلاثة أنواع :
– أولا: توارد الأفكار Telepathy
وهي ظاهرة انتقال الأفكار والصور العقلية بين شخصين من دون الاستعانة بأية حاسة من الحواس الخمس، وقد اهتم الباحثون بهذه الظاهرة بشكل استثنائي فاستحوذت على أكبر نسبة من البحث التجريبي الذي قام به العلماء على الظواهر الباراسكولوجية، ويعتقد غالبية العلماء أن توارد الأفكار هي ظاهرة شائعة بين عدد كبير نسبيا من الناس العاديين الذين ليست لهم قدرات خارقة معينة. وفعلا نجد أن معظم الناس يعتقدون أن حوادث قد مرت بهم تضمنت نوعا من توارد الأفكار بينهم وبين أفراد آخرين.

والملاحظة المهمة التي لاحظها العلماء من تجاربهم هي أن هذه الظاهرة تحدث بشكل أكبر بين الأفراد الذين تربط بينهم علاقات عاطفية قوية، كالأم وطفلها والزوج وزوجته.

– ثانيا: الإدراك المسبق Retrognition :
هو القدرة على توقع أحداث مستقبلية قبل وقوعها، وهنالك قدرة شبيهة بالإدراك المسبق تعرف بالإدراك الاسترجاعي Retrognition يقصد به القدرة على معرفة أحداث الماضي من دون الاستعانة بأي من الحواس أو وسائل اكتساب المعلومات التقليدية.
ولما كانت الفيزياء الحديثة تعد "الزمن" بعدا رابعا إلى الأبعاد الثلاثة التي تتحرك فيها الأجسام وتتشكل منها فإن العديد من علماء الباراسيكولوجيا يعتقدون أن هاتين الظاهرتين تمثلان "تجاوزا أو تغلبا" على حاجز الزمن فالإدراك المسبق هو تجاوز الحاضر نحو المستقبل، بينما الإدراك الاسترجاعي هو حركة عكسية في بعد الزمن نحو الماضي.

 – ثالثا : الاستشعار Chairsentience :
هو القدرة على اكتساب معلومات عن حادثة بعيدة أو جسم بعيد من غير تدخل أية حاسة من الحواس، وكما يعد الباحثون ظواهر الإدراك المسبق تجاوزا لحاجز الزمن، فإنهم يرون في الاستشعار تجاوزا لحاجز المكان.
 هذه الظاهرة أيضا هي من الظواهر التي تم إخضاعها لبحوث علمية مكثفة، ومن أشهر التجارب على هذه الظواهر تلك التي قلم بها عالمي الفيزياء هارولد بتهوف ورسل تارغ في مختبرات معهد بحث ستانفورد، حيث تم اختبار قابليات أحد الأشخاص الموهوبين حيث كان يطلب منه وصف تفاصيل مكان ما، بعد أن يعطي موقع المكان بدلاله خطي الطول والعرض.

وكان هذان الباحثان يختاران أماكن تحتوي على معالم لا توضع عادة على الخرائط لضمان أن لا يكون الشخص الذي تحت الاختبار قد شاهدها الشخص قادرا على وصف الكثير من هذه الأماكن بدقة شديدة أكدت امتلاكه لقدرات فائقة.


شاهد أيضاً

ابتكار ملابس يمكن استخدامها في التنفس تحت الماء

ابتكار ملابس يمكن استخدامها في التنفس تحت الماء

اخترع باحث من الكلية الملكية للفنون في بريطانيا نوعية من الثياب يمكن استخدامها في التنفس …

9 تعليقات

  1. قدرة الانسان من عظمة خالقه

    ما اعظم خلق الله

    شكرا علي هذا التوضيح لبعض اعجاز الله في خلقه

  2. رضى العرقوبي

    حول الموضوع

    رأيي أنه كان على البشرية و العلماء منها دراسة ما وراء الطبيعة قبل دراسة الطبيعة نفسها ،
    ففي هذه الوقت حققنا إنجازا كبيرا و هي أننا درسنا الطبيعة و إستطعنا السيطرة عليها و تسخيرها لمنفعتنا ،
    و لكن وجب أن ندرس الخوارق و الميتافيزيقيات قبل هذا كله ، لأننا و لو درسناها مع بداية إستوعابنا لعقولنا فلن نكون إنتهينا من هذه العلم لوقتنا هذا ، و لكن ما درسناه قد درسناه و الآن ستكرس البشرية معضم تفكيرها لدراسة الخوارق التي تجبرنا ضروف حياتها و ضروف الطبيعة على دراستها ، مثل مثلث برمودا و فورموزا و غيرها
    و السلام تحية الختام

  3. h

    soubhana allah

  4. h

    soubhana allah

  5. للتميز عنوان

    السلام عليكم
    بصراحه من اكثر المواقع التى ازورها بكثره على الشبكه موقع عالم الابداع وموقعكم هذا التى يختص بالاختراعات والمخترعين والانجازات التى تتم فى عصرنا هذا والاشياء المذهله التى تطالعونا بها من ان لاخر ولا نملك الا ان نقول سبحان الخالق العظيم الذى الهم خلقه هذه القدرات العظيمه موقعكم اعجبنى جدا الذى التقيت به صدفه منذ فتره غير طويله ومن حينها وانا اتابعه دوما
    مع تحياتى
    رمــــــضــــــــان

  6. لا أعلم

    سبحان الله بجد اول مرة اسمع عن علم الخوارق على الرغم من انى قد تخرجت من كلية العلوم

  7. معاذ العربي

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    هذا العلم في الاسلام يكون ، هذا العلم هو الذي يجب حقا ادراكه ، ولكن بالاسلام ، فان كان دون الاسلام فانه علم شيطاني ، اي مظر وليس بنافع ، فهذا العلم يعتمد على الالهام ، فاما الهام شيطاني او رباني ، اما ان تقول لي ان الانسان ليس له علاقه بهذا ولا ذاك فاقول لك قف ، الانسان نفسه من ملك و شيطان ، دونهما اما احدهما او لا شيء ، ولا يكون الشيطان لانه وهم ، انما الحق هو الله سبحانه وتعالى ، دونه لا يكون ، بل لا يمكن فهو الوجود والعدم ، فما سوى الوجود والعدم لا يكون سواه ، وهو واحد ، ودون ذلك لا يمكن

  8. في نفس السياق

    انا في رايي اننا لم نتطرق الى هده الخوارق لان من تقترب منها سيقال عنه مشعود ودجال وكاهن والى ما دالك من العبارات لهادا نحن المسلمون لم نتقدم او نتطور الا عندما نبدا في البحث عن الشيء ونتاكد من انه حلال ويجوز لان كل شيء عندنا حرام حرام عدرا عن هدا القول ولاكن هده هي الحقيقة كل شيء حرام ,,,,,,, الى متى نبقى هاكدا ؟’

  9. نعم

    علم الخوارق حديث لكن الخوارق ازلية ابدية ، والعلماء لا يعرفون شيئا ، وفوق كل دي علم عليم ، وما اكثر اصحاب الخوارق على قلتهم لكنهم يصتطدمون بحراس دولة الجهل مدعين الحضارة والتطور والدين النظيف من الخزعبلات و لن يظهر اصحاب الكرامات كراماتهم طالما هم مكدبين مكروهين و لربما محسودين لان الخارقة كرامة وولاية يعني سلطة ونفود وشيء لا يعرفونه و المرء عدو ما يجهل .