السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / المجلة / خوارق بشرية / “عمار”.. أصغر طفل ينام على لوحة المسامير

“عمار”.. أصغر طفل ينام على لوحة المسامير


حقق الطفل "عمار طه حسين الحاجي" (4 سنوات) من قرية "البطالية" بالإحساء السعودية طفرة كبيرة في ممارسة الألعاب الخطرة بفريق البواسل بالإحساء وأيضا على مستوى الأندية في شتى أقطار العالم، حيث يعد "عمار" أصغر طفل ينام على خشبة المسامير الذي يمثل اكتشافا مذهلا في قدرات الأطفال.

ونظرا لآن غالبية النماذج التى تمارس نفس الأعمال وتقدمها وسائل الإعلام تكون متوسطات أعمارهم 30 عاما أو أكثر، بينما عمار لم يتجاوز 4 سنوات فقط ويتميز بكثرة الحركة وامتلاك قدرة النوم على المسامير لعـدة دقائـق متصلـة.

وحول تفسير ظاهرة النوم على المسامير، يرى المتخصصون أن ذلك قد يبدو بدعاً من الخيال، ولكن ذلك يحصل بالفعل في ألعاب السيرك، والأمر ببساطة استخدام جيد لمفهوم الضغط والقوة، إذ أن الإبرة إنما تغرز في الجسم بسهولة لأن كل القوة تتركز في رأسها المدبب بحيث يكون الضغط على الجزء الملامس لها من الجلد كبيراً لأننا نقسم على مساحة صغيرة، فإذا انثلم رأس الإبرة فإن قابليتها للانغراز في الجلد تقل إذ تتوزع القوة على مساحة أكبر (أي أن القوة الواقعة على وحدة المساحات من الجلد تقل).

فإذا جلس شخص على كرسي فيه طرف مدبب كمسمار مثلاُ ، فإن وزن الجسم يؤثر على هذا الطرف المدبب، وكرد فعل يؤثر الطرف على نقطة التلامس من الجسم بنفس القوة وهي قوة مركزة في نقطة صغيرة الأمر الذي يفوق تحمل الجلد فيخترقه هذا الطرف، أو قل يدخل المسمار في جسده ، وإذا جلس الشخص على كرسي احتوت قاعدته على عدد أكبر من المسامير فإن القوة لكل مسمار تقل بنسبة عدد المسامير (لأن وزن الشخص ثابت) وبذلك تصبح القوة لكل وحدة مساحة (أي الضغط) أقل من حالة مسمار منفرد، وبزيادة عدد المسامير نصل إلى وضع يكون فيه الضغط الواقع على الجسم صغيراً بحيث يتحمل الجلد ذلك دون تمزق.

ويمكن فهم ذلك بأن نتصور أن القاعدة الخشبية التي نجلس عليها هي في الواقع عدد لانهائي من الإبر الخشبية التي تجاورت ليتكون من مجموعها شكل القاعدة المعروف، بذلك لا يبدو أنه من أشد العجب أن يجلس ذا الشخص الفذ على تلكم الخشبة ذات المسامير.

وعن الصخرة التي تنكسر على الجسد، يفترض هنا أن الصخرة تغطي مساحة كبيرة من جسم الشخص وأنها لا تحتوي نتوءات على سطحها على صدر الشخص، وفي هذه الحالة فإن القوة الناتجة عن الضرب بالمطرقة إضافة إلى زنة الصخرة سوف يتوزع على مساحة كبيرة مما يجعل الضغط الواقع على جسده صغيراً (نسبياً).


شاهد أيضاً

ابتكار عطر جديد من خشب الصندل لمعالجة الصلع وتساقط الشعر

ابتكار عطر جديد من خشب الصندل لمعالجة الصلع وتساقط الشعر

نجح باحثون فى أحد المختبرات البحثية بمدينة مونستر الألمانية، في اختراع عطر مصنوع من خشب …

تعليق واحد

  1. بنوته سعوديه

    في السعوديين مواهب

    في السعوديين مواهب بس الناس مايعرفون بس والله لوالشعب السعودي ينمون مواهب اطفالهم كان غطينا على امريكا بدل ما انا يا العوديين نروح ندرس عندهم اهم جؤ يدرسون عندنا