مبدعونشخصيات علميةمواهب واعدة

الحسن المراكشي .. أعظم من صنف علم المثلثات أبو علي الحسن

هو أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي، من علماء المغرب، عاش في عصر الموحدين في النصف الأول من القرن السابع الهجري / منتصف القرن الثالث عشر للميلاد، وقد اشتهر المراكشي في الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، وصناعة الساعات الشمسية.

إسهامات الحسن المراكشي العلمية

له بحوث في المثلثات مع إدخال عدد من التجديدات عليها. فقد أدخل فيها الجيب، وجيب التمام، والسهم. وعمل أيضاً الجداول للجيب، كما جاء بحلول لبعض المسائل الفلكية.

وقدم المراكشي تفصيلات عن أكثر من 240 نجماً لسنة 622هـ. وهو أول من استعمل الخطوط الدالة على الساعات المتساوية، إضافةً إلى ذلك، قام المراكشي بإدخال تصحيحات جغرافية مهمة، وجدد في رسم خريطة المغرب.

مؤلفاته

اشتهر المراكشي بين علماؤ الغرب بكتابه “جامع المبادئ والغايات في علم الميقات” ، حيث اعتبروه من أعظم فلكيي العرب والمسلمين، ووصف “حاجي خليفة” الكتاب بأنه أعظم ما صنف في هذا الفن، وقال إنه مرتب على أربعة فنون، هي الحساب، ووضع الآلات، والعمل بالآلات، ومطارحات تحصل بها الدراية والقوة على الاستنباط؛ وهو يشتمل على بعض المسائل في الجبر والمقابلة.

أما “سارطون” فيقول عنه إنه من أحسن الكتب وفيه بحوث نفيسة في المثلثات، والساعات الشمسية المتنوعة. وقد ترجمه “إمانويل سيديو”، ونشر ابنه (لويس أميلي سيديو) هذه الترجمة 1836-1834، كما أن “كارادي فو” نشر من هذا الكتاب الجزء المتعلق بالإسطرلاب.

وللمراكشي كتب أخرى في الرياضيات منها : “كتاب القطوع المخروطية”، و”رسالة تلخيص العمل في رؤية الهلال”.

وفاته

توفي المراكشي سنة 660هـ/1262م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى