الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / المجلة / مهن إبداعية / أصابع تبدع بالرمال

أصابع تبدع بالرمال


تخصص أمير وهدان في الرسم بالرمال وتعلم المهنة علي يد أردني هو فنان من طراز مختلف، أدواته قطعة من السلك وملعقة وكثير من الرمال، يلفت الانتباه تماماً من اللحظة الأولي بحرفيته وإتقانه الشديد لمهنته، أمير وهدان الحاصل علي شهادة الدبلوم وجد نفسه في مهنة الرسم بالرمال، والتي تعلمها منذ ست سنوات أثناء سفره لمدينة شرم الشيخ، وعرف أسرار هذه المهنة من رجل أردني فأحبها وأتقنها وعاد ليحترفها في «خان الخليلي».

لا توجد حدود لما يمكن أن يرسمه أمير داخل الزجاجات بالرمال القائمة تشمل الأسماء والصور والمناظر الطبيعية، والأدوات المطلوبة بسيطة، فالقمع والملعقة لإدخال الرمال إلي الزجاجة، وقطعة سلك يستخدمها في تشكيل الرسمة وعمل تفاصيلها المختلفة، هذه المهنة تعلمها أمير منذ ست سنوات، لكنه استغرق عاماً ونصف العام حتى يتقنها تماماً، وهو يقول: إن كل ما يحتاجه أي شخص يرغب في احترافها هو التركيز والرغبة والصبر .

الرمال التي تستخدم في هذه العملية منها ما هو أبيض من الصحراء الغربية، ويتم تلوينه صناعياً، ومنها ما هو ملون بشكل طبيعي، ولكن في كل الأحوال يجب استخدام الرمال الناعمة حتى يتمكن الفنان من الرسم بها بسهولة.

وطبقا لأمير فإنه لا يحتاج أكثر من عشر دقائق لإنجاز احدي رسوماته داخل الزجاجة مستخدماً الرمال، ولكن هذا الوقت القصير يعود لأنه أتقنها تماماً، ومعظم الزبائن من السياح سواء كانوا من الغرب أو من العرب، ولذلك فإن موسم الصيف من أكثر المواسم التي يزداد فيها الطلب علي هذه الهدايا، والمنافسة داخل القاهرة خفيفة، حيث لا يوجد الكثيرون من محترفي هذه المهنة، ولكن خارج القاهرة، وفي المدن السياحية مثل الغردقة وشرم الشيخ ينتشر رسامو الرمال وتشتد المنافسة بينهم بشكل كبير.

أما أكثر الرسومات شيوعاً وطلباً من الزبائن فهي رسمة «الجمل» و«الشعاب المرجانية والمناظر الطبيعية» بشكل عام، فضلاً عن كتابة الأسماء والعبارات المختلفة، ولذلك لا يقتصر العمل في هذا المجال علي طلبات الزينة أو هدايا الذكريات فقط، ولكنه تجاوز هذا الأمر إلي دعوات الأفراح وأعياد الميلاد والمناسبات بشكل عام وهو الاتجاه الذي يفضله بعض الزبائن لتقديم دعوات غير تقليدية.

يستطيع أمير أيضاً أن يشكل صور الأشخاص بالرمال داخل الزجاجة الصغيرة، وقد استطاع بالفعل تنفيذ صور للمطربين إليسا وتامر حسني وكاظم الساهر وغيرهم، ولكن أغرب طلب قام برسمه هو صورة توت عنخ آمون وصورة العقرب.

أسعار الرسمة الواحدة تتراوح بين عشرة جنيهات ومائة جنيه وهي أسعار خاصة بالمصريين، أما السياح فلهم أسعار أخري كما يقول أمير فنان الرسم بالرمال.


شاهد أيضاً

علماء يبتكرون "رقعة جلدية" لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

علماء يبتكرون “رقعة جلدية” لعلاج مرضى سرطان الجلد بدون ألم

طور الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية رقعة الجلد القابلة للامتصاص كعلاج لمرض سرطان الجلد، وهى …