الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / مختبرات العلوم / نادي الإمارات العلمي.. ساحة للإبداع العلمي

نادي الإمارات العلمي.. ساحة للإبداع العلمي


اكتشاف المواهب والمهارات العلمية عند الشباب وتنمية قدراتهم على الابتكار والبحث العلمي هدف أساسي من أهداف نادي الإمارات العلمي، ويفتح النادي أبوابه لجميع الشباب من الجنسين للاستفادة من إمكانيات النادي طوال العام.

وعضوية النادي متاحة لجميع شباب الإمارات دون تحديد فئة عمريّة معينة، ويصبح الملتحق بدورات النادي العلمي المختلفة على مدار العام عضوا رسمياً في النادي بعد انتهائه منها، ويصبح بمقدوره زيارة أقسام النادي المختلفة، والقيام بالأعمال والمشاريع التي تخطر بباله دون أيّة شروط يمكن أن تعيقه وذلك على مدار العام وفي وقت فراغه .

ويتيح النادي العضوية المميزة للشباب الذين تميزوا في مجالاتهم، ويفتخر النادي بتقديم هذه المجموعة التي تعتبر نخبة شباب النادي الذين تعلموا أكثر الذي يعرفونه من علوم بين جدران النادي العلمي، وتلقوا العديد من الدورات في كافة المجالات، وقدموا العديد من المشاريع والاختراعات المتميزة أيضاً.

والنادي عضو في محافل علمية عديدة منها:

1- الاتحاد العربي لنوادي العلوم والشباب .

2- المنظمة العالمية لشغل أوقات الفراغ ( الملست )

3- الاتحاد العالمي للمخترعين .

4- المنظمة العالمية للحماية الفكرة .

5- المنظمة العالمية للشطار الصغار .

وشارك النادي في العديد من الملتقيات والأنشطة العلمية الخليجية والعربية والدولية . وبدأت مشاركاته بالملتقى العلمي اعتبارا من الملتقى الخامس للمنظمة العالمية لشغل أوقات الفراغ (الملست) بالكويت عام 1995، وغيرها من الفعاليات العلمية العالمية.

أقسام النادي

يقسم النادي إلى أقسام مختلفة كل منها تقوم بواجبات مختلفة، وعدد هذه الأقسام في تزايد مستمر، بحيث يتم جني ثمار العمل من الاختراعات والأبحاث من خلاصة عمل الأعضاء، ومن هذه الأقسام:

قسم الحاسوب :

يعتبر قسم الحاسوب من أكثر الأقسام تميزا في النادي، لأنه بتابع التطورات والأحداث الجديدة في مجال الكمبيوتر والإنترنت، ويقوم بدراستها والعمل على فهمها وتحليلها وتدريسها في النادي، وتعمل على تبسيط عالم الحاسوب بالنسبة للجدد في هذا المجال، الذين يخشون هذا المجال الواسع.

قسم الإلكترونيات:

من أهم الأقسام الرئيسية في النادي ويقدم للطلبة الدورات المتعددة : مبتدئة، متوسطة، ودورات متقدمة تخصصية، وهذا القسم يرعى الاختراعات العلمية التي تسجل في النادي , وكذلك تسجيل براءة الاختراع للمواطنين، وقد تم تسجيل عدة اختراعات منها: نبع الأمان، الإنذار المبكر، لوحة مفاتيح الكمبيوتر، والشاشة السينمائية.

قسم الخط العربي :

إن للغة العربية العشرات من الخطوط، ولقد كاد هذا الجيل أن ينساها، ومن هذا المنطلق، تم تأسيس هذا القسم، لكي يتيح الفرصة للمتدربين التعرف على أنواع الخطوط العربية المختلفة والتدريب على كتابتها، بإضافة إلى هذا كله، يمكن للمتدرب أن يحسن خطه بصفة عامة .

قسم الكهرباء :

كما هو معروف لدى الجميع، إن للكهرباء دور أساسي في حياتنا العملية، وهو علم بحد ذاته، حيث يقوم هذا العلم على عشرات الأبواب المختلفة والواسعة، ومن هذا الأساس تم تأسيس هذا القسم لكي يشرح ماهية الكهرباء بصورة مبسطة للمتدربين، ويتمكن من تلقينهم أساسيات هذه الطاقة، وما تعنيه عن طريق بالتجارب الحيّة، وكيفية الاستفادة منها بطرق سليمة، والوقاية من أخطارها .

قسم النجارة :

من منطلق أن على الفرد تعلم أساسيات الحياة، قام هذا القسم، وهو من الأقسام المهمة في النادي، بتعليم الأفراد كيفية الاستفادة من القطع المهملة من الخشب، وصنع أشياء بسيطة ومفيدة في الوقت ذاته، حيث يمكن للمتدرب أن يستخدمها على حسب حاجته، ويقوم هذا القسم أيضا في تلبية معظم حاجات الأقسام الأخرى من قطع للغيار وعلب للمخترعات والدوائر الإلكترونية وما إلى ذلك .

قسم الطيران اللاسلكي :

إن معظم العقول تتساءل عن كيفية الطيران بالطائرة، وهل هذا معقول ؟ ولكنه لا يجد المكان المناسب لإلقاء هذا السؤال، ومن هنا الأساس تم تأسيس هذا القسم ليقوم بإعطاء فكرة بسيطة ومبسطة عن كيفية الطيران من الناحية الفيزيائية، وكيف يمكن السيطرة على الطائرة في الهواء، وذلك عن طريق تعليم المتدربين والأعضاء كيفية الطيران بالطائرات اللاسلكية، بإضافة إلى إعطائهم دروسا مبسطة عن كيفية صيانة الأعطال .

قسم التصوير الفوتوغرافي :

التصوير الفوتوغرافي، فن في حد ذاته، ويكاد أنا يكون علما مستقلا، إن للتصوير الفوتوغرافي الكثير من الأسرار والألاعيب، ويصعب على الفرد العادي أنا يعرفها أو يكتشفها، فما عليه سوى التوجه إلى هذا القسم، ليبحر في هذا العالم العجيب، ففي هذا القسم، يتدرب الأعضاء على تحميض الأفلام وطبعها، وكيفية تغطية عيوب الصور، بالإضافة إلى التلوين الضوئي وخباياه، وأيضا يعطي فكرة مبسطة عن بعض برامج الكمبيوتر التي تختص في فن التصوير بصفة عامة .

قسم الفلك :

هذا القسم يعتبر من أهم الأقسام العلمية بالنادي ويشرف على التدريب أمهر الخبراء في هذا المجال، ويتم تدريب المتدربين على معرفة الأجرام السماوية والكواكب المختلفة والمجرات والكسوف والخسوف ومعرفة فصول السنة وأوقات الصلاة وتحديد القبلة ومعرفة أوائل الشهور القمرية .

قسم الزراعة :

هذا القسم يعتبر أيضاً من الأقسام الهامة في النادي لما للزراعة من أهمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويهدف القسم إلى تخريج كوادر يمكنها أن تقهر الصحراء

القاحلة، وتجعلها جنة خضراء، كما يهدف الى الاستفادة من أنشطة وإمكانيات الجهات المتخصصة كوزارة الزراعة والبلديات .

قسم التكييف والتبريد :

وهو من الأقسام الجديدة في النادي، حيث يقوم هذا القسم بتعليم الشباب عمل أجهزة التبريد وتصليحها وكيفية المحافظة عليها، واستعمالها بحيث لا تضر بطبقة الأوزون .

والجدير بالذكر أن النادي اختتم الدورات الصيفية التي نظمها للطلاب والطالبات من سن 11 إلى 17 سنة وشارك فيها 120 طالبا وطالبة والتي بدأت في 16 يونيو الماضي وشملت تخصصات الكهرباء والالكترونيات والحاسب الآلي وتنسيق الحدائق واسماك الزينة والنجارة والتصوير.

وأكد الدكتور عيسى بستكي رئيس مجلس إدارة النادي التابع لندوة الثقافة والعلوم دور نوادي العلوم بالدولة في نشر الثقافة العلمية ورفع المستوى العلمي والعمل على خلق قيادات شابة تساهم بأفكارها في خدمة المجتمع وأيضا في تهيئة المناخ المناسب أمام الشباب لممارسة نشاطات علمية حرة تكشف مواهبهم وتنمى ميولهم وقدراتهم وتتيح لهم التعرف على بيئتهم والتفاعل معها.

وتفقد بستكي معرض الأعمال التي قام بتنفيذها الطالبات والطلاب المشاركون خلال مشاركتهم في الدورات والتي تعكس مدى استفادة المشاركين وقيامهم بالتطبيق العملي في تنفيذ ابتكارات أو تطوير ابتكارات.


شاهد أيضاً

د. هشام آل طعيمة يخترع مقياس " TEAMAH ".. أول مقياس على مستوى العالم يختص بتحليل شخصية الإنسان من خلال العيون

د. هشام آل طعيمة يخترع مقياس ” TEAMAH “.. أول مقياس على مستوى العالم يختص بتحليل شخصية الإنسان من خلال العيون

د. هشام بن أحمد آل طعيمة سجل اخترعاً هو الأول من نوعه والأوحد فى مجاله …