الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / أخبار / مختبرات العلوم / أسبوع علمي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم

أسبوع علمي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم


استضافت «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية» مسئولين وباحثين ومشاركين، بالإضافة إلي الأطفال خلال التظاهرة التي أطلقتها الشهر الماضي تحت شعار «أسبوع العلوم والتقنية 2» وقامت بإشراكهم على مدى 6 أيام بورش عمل ومحاضرات ومعارض تتعلق بالأقمار الصناعية، الطيران، الفلك، نظم المعلومات، البترول، الغاز، التقنيات الحيوية، المياه، البلاستيك، المواد المشعة، والحاسب الآلي.

ويعد هذا الأسبوع الذي استمرت فعالياته لـ«6 أيام» متتالية مرحلة مهمة في خارطة التوجه التقني والعلمي الذي تنتهجه السعودية منذ سنوات، خاصة في ما يتعلق بالاختراعات والاكتشافات التكنولوجية المتعلقة بأنظمة المعلومات والطيران والتقنيات الحيوية المتعددة. وقد اكتسب «الأسبوع العلمي» الذي عقدته المدينة متابعة وحضورا كبيرين بسبب ما حملته أيام الأسبوع من موضوعات مهمة وجلسات خاصة الجلسة التي استعرضت «نظام براءات الاختراعات في السعودية.

نبذة عن مدينة الملك عبد العزيز

تعتبر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مؤسسة حكومية علمية لها شخصيتها الاعتبارية المستقلة وملحقة إدارياً برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيس مدينة الرياض . تقوم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية ، وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة ، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها ، والعمل على تطوير الكفاءات العلمية الوطنية واستقطاب الكفاءات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة لخدمة التنمية في المملكة ، وتشتمل هذه المدينة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات ، كما تشتمل على جميع المرافق اللازمة للعاملين في المدينة ، ولها في سبيل تحقيق أغراضها دون أن يكون في ذلك تحديد لاختصاصاتها القيام بما يلي:

ـ اقتراح السياسة الوطنية لتطوير العلوم والتقنية ووضع الإستراتيجية والخطة اللازمة لتنفيذها .

ـ تنفيذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية في المملكة .

ـ مساعدة القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعية والصناعية التي تتم عن طريقها .

ـ دعم برامج البحوث المشتركة بين المملكة والمؤسسات العلمية الدولية لمواكبة التطوير العلمي العالمي سواء عن طريق المنح أو القيام بتنفيذ بحوث مشتركة .

ـ تقديم منح دراسية وتدريبية لتنمية الكفاءات الضرورية للقيام بإعداد وتنفيذ برامج البحوث العلمية وتقديم منح للأفراد والمؤسسات العلمية للقيام بإجراء بحوث علمية تطبيقية .

ـ التنسيق مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات العلمية ومراكز البحوث في المملكة في مجال البحوث وتبادل المعلومات والخبرات ومنع الازدواج في مجهوداتها .ولتحقيق ذلك تشكل لجان تنسيق تتكون من خبراء في الأجهزة والمؤسسات الحكومية المتصل عملها بأعمال المدينة .


شاهد أيضاً

د. هشام آل طعيمة يخترع مقياس " TEAMAH ".. أول مقياس على مستوى العالم يختص بتحليل شخصية الإنسان من خلال العيون

د. هشام آل طعيمة يخترع مقياس ” TEAMAH “.. أول مقياس على مستوى العالم يختص بتحليل شخصية الإنسان من خلال العيون

د. هشام بن أحمد آل طعيمة سجل اخترعاً هو الأول من نوعه والأوحد فى مجاله …