الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / أخبار / ساحات الإبداع / دار أوبرا الإسكندرية.. شاطئ الفن الرفيع

دار أوبرا الإسكندرية.. شاطئ الفن الرفيع


دار أوبرا الإسكندرية أو مسرح سيد درويش هو مسرح الاحتفالات الرئيسي حاليا في مدينة الإسكندرية المصرية على ساحل البحر المتوسط، وتعتبر حاليا أوبرا الإسكندرية مسرح سيد درويش هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام1971م. بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما وأعيد بناؤها وافتتاحها عام1988م) في مكان آخر.

بني مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية في العام 1918 وافتتح العام 1921، وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، ومازال الاسم القديم مدونا على اللوحة التأسيسية للدار علي واجهتها الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان مدينة الإسكندرية الكبير "سيد درويش" و ذلك اعتبارا من عام1962م. تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

تم تسجيل المبني في عداد الآثار بالمدينة في العام 1999، استغرق إعادة تطوير وصيانة الدار وفقا لأسلوب بنائه المتميز نحو عام و نصف العام وأعيد افتتاحها في 27 يناير العام2004 م.

وصف للمسرح

صمم المبني على الطراز المعماري الأيوني، المهندس الفرنسي الشهير "جورج بارك" لآل قرداحي في المدينة الذي استوحى تصميمه المعماري من تصميم دار أوبرا فيينا بالنمسا و مسرح أوديون في باريس، كما قام بتزيينه بزخارف أوروبية كلاسيكية الطابع كما كان سائدا في مصر بداية القرن العشرين، وقدمت عليه عروض مسرحية وموسيقية عديدة مصرية وأوروبية ، و قد كان أول عرض مسرحي قدم عليه هو عرض شهرزاد في 30 من يونيو 1921 م. يسع مسرحه الكبير 1000 مقعد، وتبلغ مساحته الكلية 4200 متر مربع، ويقع المسرح في طريق الحرية (شارع فؤاد) بمنطقة محطة الرمل.

وتعرض في الدار عدة فرق مصرية وعالمية كأوركسترا القاهرة السيمفوني وأوركسترا الحجرة لأوبرا الإسكندرية، وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقي والغناء العربي و الفرقة القومية العربية للموسيقي، أيضا تعرض علي خشبة مسرح الدار فرق الباليه والأوركسترا الفيلهارموني والبيانو والرقص الحديث وفرق فولكلورية مصرية وعالمية والدخول إلى الأوبرا شأنه شأن دور الأوبرا العالمية يكون بالملابس الرسمية.

تم تأسيس عدد من الفرق الفنية في أوبرا الإسكندرية وذلك حتى ينهض المسرح برسالته الأساسية وهي تكوين كوادر في الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى العربية والباليه من أبناء الإسكندرية.

ومن الفرق التي تم تأسيسها:

* فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي

تأسست الفرقة في يونية 2004م ، وتولى قيادتها المايسترو جورج بشرى وتتكون من 45 فنانا مابين كورال وعازفين وصوليسات تم اختيارهم بعناية شديدة ، وقدمت الفرقة أولى حفلاتها بسرح الجمهورية بالقاهرة وشاركت الفرقة في مهرجان الموسيقى العربية عام 2004م

المركز التعليمي لتنمية المواهب

تم تأسيس مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية على غرار المركز الذي تم تأسيسه بأوبرا القاهرة ، والهدف منه هو نشر الثقافة الفنية الرفيعة وتعليم وتدريب النشء من فناني المستقبل

بدأ المركز نشاطه في سبتمبر 2004م ، ويضم 6 فصول وهي

الباليه – البيانو – الكورال – الفيولينه – السوزوكي – الفلوت

مدة الدراسة في كل فصل من فصول المركز 3 شهور يمنح الطالب بعدها شهادة معتمدة عن المراحل التي اجتازها في التدريب ، وقد قدم مركز المواهب حفلاته لمواهب الأطفال أمام الجمهور

وهناك عدد من الفرق الموسيقية الأخرى وهي :

* مجموعة جهار

* فرقة ( إبداع ) للموسيقى العربية

* سداسي الإسكندرية للموسيقى العربية

* رباعي الإسكندرية للوتريات

*أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية


شاهد أيضاً

مختبرات ناسا تبتكر قلادة تدربك على عدم لمس وجهك

مختبرات ناسا تبتكر قلادة تدربك على عدم لمس وجهك

طوّر فريق في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الفضائية، نموذجًا أوليًا من قلادة إلكترونية توبخك في …