السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / أخبار / ساحات الإبداع / هيئة قصور الثقافة تدشن برنامج لاستلهام التراث الفكري والفني
د. أحمد نوار

هيئة قصور الثقافة تدشن برنامج لاستلهام التراث الفكري والفني
د. أحمد نوار


تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والفنون الشعبية والفنون التشكيلية والحرف البيئية وخدمات المكتبات بالمحافظات والثقافة العامة .. من خلال إقامة الاحتفالات والمهرجانات في المناسبات الدينية والقومية بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الجديدة بالمحافظات ورعايتها وصقلها من خلال قصور وبيوت الثقافة بحيث يتبلور لكل محافظة طابعها الثقافي الخاص .

وأفاد د‏.‏ أحمد نوار رئيس الهيئة بأن خطة الهيئة للعام (2007/2008) تحتوي على برنامج ثقافي متنوع مليء بالأنشطة التي تثري حركة الحملة على مستوى محافظات مصر.

من أهم فقرات برنامج الهيئة برنامج ندوة كاتب وكتاب ويناقش من خلال الندوات التي ستنفذ بجميع المحافظات أهم إصدارات الهيئة‏,‏ وفي مجال المكتبات توجد مسابقة المكتبة المتميزة تحفيزا للمكتبات التابعة للهيئة لتقديم المزيد من الأداء الذي يحقق أفضل خدمة ثقافية لنشر أنشطة الإطلاع والقراءة بين الجميع‏,‏ وتقام مسابقة عامة لاختيار أحسن مكتبة‏.

وفي مجال ثقافة الطفل تم تخصيص مسابقة الإبداع الأدبي والفني والعلمي ويمنح الفائزون الثلاثة الأول جوائز مالية‏.‏ كما تقدم ثقافة الطفل عروضا مسرحية تؤديها فرق الأطفال من أبناء المحافظة‏,‏ ويوجد أتوبيس الفن الجميل الذي استهدف منذ بداياته صقل الذائقة الفنية وتنمية المواهب لدي أطفال الحدائق الثقافية ويتم فيها تنفيذ مجموعة من العروض الفنية للعديد من فرق الفنون الشعبية‏(‏ كبار وأطفال‏).‏

وفي مجال الثقافة العامة يقام برنامج صالون الثقافة ويناقش أهم إصدارات سلاسل الهيئة عن طريق إقامة ندوة مركزية شهرية بقصر السينما بالقاهرة‏.‏ وهناك برنامج عطر الأحباب وتعقد له ندوة ليوم واحد يقدم خلالها بعض الشهادات والدراسات عن علم بارز من الراحلين‏.

وفي مجال الجمعيات الثقافية تقوم الهيئة بتنظيم عدد من الأنشطة الفنية والثقافية علي مدي العام‏.‏ وفي مجال رعاية المواهب يتم تنظيم ورشتين للتدريب في مجال أو أكثر علي أن يقدم إنتاج هذه الورش في المسابقة المركزية لرعاية الموهوبين والمبتكرين وفي مجال المهرجانات ويتم شهريا بالحدائق الثقافية وفي مجال الفنون التشكيلية تقام له مسابقة خصص لها عشر جوائز عينية.

ثقافة الطفل :

تهتم الهيئة اهتماماً كبيراً بثقافة وإبداع الطفل من خلال :-

– تكوين فرق للفنون الشعبية الحركية والموسيقى التقليدية للأطفال .

– الاهتمام بمكتبات ونوادي الطفل وتنمية الوعي البيئي من خلال الأنشطة المتعددة .

– المشاركة الفعالة في مهرجان القراءة للجميع وفي المعرض الدولي لكتاب الطفل.

– عمل ورش عمل للتدريب والتأليف الجماعي للطفل .

– إنشاء قصر متخصص لثقافة الطفل .

أما في مجال النشر فتصدر الهيئة سبعة عشر سلسلة ثقافة شهرية ونصف شهرية وفصلية هي :-

إبداعات – أصوات أدبية – كتابات نقدية – آفاق عربية – آفاق عالمية – نصوص مسرحية – آفاق السينما – الدراسات الشعبية – الذخائر – ذاكرة الكتابة – آفاق الفن التشكيلي – كتاب قطر الندى – مجلة الثقافة الجديدة – مجلة آفاق المسرح – مجلة قطر الندى – الشباب – مصريات .


شاهد أيضاً

ابتكار من وحي الألم، لاجئون حولوا محنتهم إلى قصص نجاح في عالم ريادة الأعمال

ابتكار من وحي الألم، لاجئون حولوا محنتهم إلى قصص نجاح في عالم ريادة الأعمال

وفقًا للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوجد 67 مليون لاجيء في جميع أنحاء العالم، …