الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / ساحات الإبداع / مركز الإسكندرية للإبداع .. ملتقى المواهب في الثغر

مركز الإسكندرية للإبداع .. ملتقى المواهب في الثغر


مركز الإسكندرية للإبداع يعتبر من أول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية، وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية، وتقوم وزارة الثقافة بالإشراف عليه .

المركز ملتقى أهالي الإسكندرية من أدباء وعازفين وأصحاب الهوايات المتعددة والمثقفين والدارسين والهواة في كافة المجالات العلمية و الفنية.

يقوم المركز بتوفير البيئة المناسبة للتحصيل المعرفي والفني للرواد المشتركين بالمركز ويقوم مركز الإسكندرية للإبداع من خلال أقسامه المختلفة بأنشطة متعددة ومتباينة هادفة و قائمة علي دراسة متيقنة.

مركز الإسكندرية للإبداع احد أهم المنشات التي تم بنائه في إطار التحديث الذي قام به محمد علي في الإسكندرية . يقع "كلوب محمد علي " كما أطلق عليه في تقاطع شارع شريف باشا ( وهو حاليا شارع صلاح سالم ) وشارع رشيد الذي يصل إلى الميدان ( يقصد به ميدان المنشية ) والذي كان يطلق عليه ميدان القناصل أو ميدان محمد علي هو ميدان أنيق جدا وقد خصصت قطع ارض لكل من الانجليز والفرنسيين و اليونانيين والأرمن للبناء ولكن لم يكن هناك أية محاولة للتنسيق بين المشاريع المختلفة بينهم ، وفي نهاية الميدان و عن طريق شارع شريف باشا ذلك الشارع الصغير الأنيق الذي كان يعج بساريات الأعلام نجد مبني بورصة طوسون كما يري الكونت باتريس دي زغيب الذي أوضح أن النادي أنشئ في أواسط القرن التاسع عشر و بالتحديد في 15 فبراير 1888 م و كان مقره الأول ميدان محمد علي ثم أصبح مقره الجديد مبني بورصة طوسون (المبني الحالي ) حيث يطل علي شارع جمال عبد الناصر ( حاليا ) و الذي كان يطلق عليه شارع رشيد – فؤاد الأول – ثم طريق الحرية.

أما عن مبني النادي او " كلوب محمد علي " فقد صمم علي الطراز الايطالي ,تم تأثيثه على الطراز الفرنسي نابوليون الثالث .هذا النادي يقع في نهاية شارع رشيد رقم 1 كان آخر رئيس للنادي رجل الأعمال المصري " عزيز حسن ".

في عام 1962 تم تحويله إلى قصر ثقافة الحرية و كان تابعا للهيئة العامة لقصور الثقافة حيث كانت تقام فيه العديد من الأنشطة المتنوعة تخدم في تثقيف الأطفال والشباب الذين يقطنون هذه المنطقة من مدينة الإسكندرية.

و في عام 2001 و بالتحديد في الاثنين 12 شعبان 1422 هـ – 29 اكتوبر2001 قامت السيدة الاولي / سوزان مبارك و الفنان / فاروق حسني ، وزير الثقافة بافتتاحه.

افتتحته السيدة سوزان مبارك في 29/10/2001 وأقيمت احتفالية ضخمة حضرها لفيف من كبار الكتاب وفناني مصر.


شاهد أيضاً

رشيد اليزمي.. ابتكار تكنولوجيا جديدة لشحن بطارية السيارات الكهربائية فى عشرين دقيقة فقط

رشيد اليزمي.. ابتكار تكنولوجيا جديدة لشحن بطارية السيارات الكهربائية فى عشرين دقيقة فقط

يعتبر العالم الفيزيائي المهنس المغربي “رشيد اليزمي”, أحد أشهر علماء الكيمياء الكهربائية في العالم، ويعمل …