المجلةبنك المعلومات

الحاجة ألهمت باحث أمريكي لاختراع فتاحة العلب

فتاحة العلب : يعود هذا الاختراع إلى الباحث الأمريكي “إيرمال فريز” المولود في عام 1913 والحاصل على شهادة الهندسة من معهد جنرال إلكتريك، وجاءته فكرة الاختراع عام 1959م عندما كان “فريز” في نزهة عائلية مع أصدقائه، وتذكر أنه نسي فتاحة العلب التقليدية في بيته، فلجأ إلى استخدام بعض أدوات تصليح السيارة لفتح علب الطعام والمشروبات، وأخذ يفكر في طريقة مناسبة لفتح العلب المعدنية دون استخدام فتاحات العلب التقليدية.

عمل “فريز” طويلا في معمله لتحقيق هذه الفكرة، فصم آلة معدنية لحفر السطح الخارجي للعلبة بشكل مستقيم، ونظرا لكون حواف هذه الآلة حادة ومؤذية لكل من يلمسها وتتسبب في حدوث جروح بالغة لمن يلمسها، لذلك فقد طور اختراعه في عام 1962 فعمل على لصق حلقة معدنية صغيرة كالخاتم على سطح العلبة المقصوص جزئيا، بحيث يتم سحب هذا الخاتم إلى الخلف وبالتالي تنزع جزءا صغيرا من سطح العلبة.

وقوبل هذا الابتكار بالترحيب من قبل الشركات المصنعة، وفي عام 1963 تم تسجيل براءة اختراع فتاحات العلب المرفقة بالمنتج، ثم تم تطوير الكثير من التصاميم لهذه الفتاحات لتتناسب مع مختلف المنتجات والعلب.

يشار إلى أن فريز بدأ حياته كمزارع بسيط في ولاية أنديانا ، ثم انتقل إلى ولاية أوهايو حيث عمل كمشغل لإحدى الآلات في أحد المصانع ، ثم استدان بعض المال من زوجته وأسس مصنعا صغيرا لصنع بعض الأدوات والآلات المتفرقة، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية فقد ازدهرت صناعته وحقق مكاسبا مالية جيدة، ثم أسس بعد ذلك مشروعات ناجحة مع كبرى الشركات الأمريكية كشركة جنرال إلكترويك وشركة فورد ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

شهدت الصناعة فتاحات العلب ازدهارا عالميا حتى بلغ مجموع أرباح شركة إيرمال فريز في عام 1980 أكثر من 500 مليون دولار سنويا، وقد طغى استخدام هذه الفتاحات على كافة الأنواع التقليدية والتي تستلزم وجود المفتاح الخاص لفتح العلب المعدنية.

بتصريف بسيط عن موقع آفاق علمية
المهندس أمجد قاسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى