الخميس , مايو 28 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / مؤسسة موهوبون للإبتكار والتطوير : حاضنة الإختراعات فى مصر والوطن العربي

مؤسسة موهوبون للإبتكار والتطوير : حاضنة الإختراعات فى مصر والوطن العربي


 مؤسسة موهوبون للابتكار والتطوير

 أول مؤسسة مصرية لدعم وتنفيذ الاختراعات

مؤسسة "موهوبون للابتكار والتطوير" هي أول مؤسسة مصرية من نوعها، تٌعنى بالتنقيب عن المخترعين والمبتكرين في المجالات العلمية والتقنية المختلفة، وتقوم بدعم وتنفيذ الاختراعات والابتكارات الجديدة، والعمل على ترويجها إعلاميا وتقديمها إلى رجال الأعمال والمستثمرين ، بدلاً من أن تظل حبيسة العقول والأدراج. ومن المعروف أن في مصر وحدها يوجد أكثر من 30 ألف براءة اختراع مسجلة، فضلا عن آلاف الأفكار والابتكارات الأخرى غير المسجلة، التي لا تجد من يعتني بها أو يوظفها عملياً، ويمكن انتقاء مئات الاختراعات المفيدة منها، وخاصة تلك التي تقدم حلولا نافعة للاقتصاد والتنمية في مصر والبلاد العربية.

رسالة المؤسسة

آلت مؤسسة "موهوبون للابتكار والتطوير" على نفسها رعاية الأفكار الجديدة والابتكارات المفيدة والإبداعات الخلاقة، وذلك من منطلق أن الاختراعات الجديدة والابتكارات الخلاقة هي السبب الحقيقي والمباشر لنهوض المجتمعات وتقدم بني البشر وتحضرهم، ولهذا كان لزاما أن تقوم جهة في بلادنا بمساعدة المخترعين الأفراد على تطوير أفكارهم وتنمية إبداعهم على نحو مؤسسي. وتلبية لهذه الحاجة الوطنية ومن أجل تحقيق هذا الهدف القومي الكبير، الذي تحتاجه بلادنا بشدة، قمنا بتأسيس مؤسسة "موهوبون للابتكار والتطوير".. للأخذ بيد المخترعين المصريين والعرب.

خدمات المؤسسة

تسعى المؤسسة إلى تنظيم مسابقات ومعارض وفعاليات ميدانية لتقديم الابتكارات والأفكار الخلاقة، والعمل على دراستها وتأصيلها علميا ومنهجيا، بإخضاعها للبحث الدقيق بمعرفة لجنة خاصة مشكلة من علماء وخبراء مختصين، لإثبات مدى جديتها عمليا وتطبيقيا، وتقديم الدعم المالي والفني للاختراعات المختارة.. ومن ثم عرضها بعد ذلك في مؤتمرات تسويقية يشترك فيها رجال الأعمال  والمستثمرون والجهات المعنية، للإعلان عن تسويق الابتكارات الفائزة والمختارة وعرضها للاستثمار. ويقوم فريق العمل بالمؤسسة والذي يضم محررين وباحثين وفنيين، بجهود المتابعة والتنسيق مع المخترعين وتكوين ورش العمل من الكوادر المتخصصة ، وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات.

موقع موهوبون دوت نت

تقدم المؤسسة خدمات إعلامية مميزة للمخترعين من خلال موقع "موهوبون دوت نت" الحاصل على جائزة أفضل موقع عربي العام الماضى لدوره الإعلامي المميز وخدماته الإعلامية التي يقدمها للمبتكرين وجذب ذوي الأفكار الجديدة، وتشجيع كل فرد مغمور لديه ابتكار جديد أو فكرة خلاّقة. وتستعد المؤسسة حاليا لإصدار مجلة متخصصة باسم "ابتكارات"، كما تستعد – بمشيئة الله- لإنتاج برنامج تليفزيوني باسم "سر الاختراع"

 

مبادرة موهوبون

هي مبادرة أهلية تطلقها مؤسسة موهوبون للابتكار والتطوير الهدف منها تشجيع ثقافة الإبداع وتحفيز روح الابتكار العلمي لدى الشباب.. ودعم وتنفيذ الاختراعات حبيسة الأدراج، والأخذ بيد شباب المخترعين ومساعدتهم على تحويل أفكارهم النظرية إلى مشاريع وطنية توظف في خطط التنمية وتساهم بقوة في الاقتصاد الوطني وفي ثورة تعمير شاملة. وبعد تجارب عديدة وخبرات طويلة مع المخترعين وعالم الاختراعات، وجدنا أن اغلب المخترعين يعانون من عدم قدرتهم على تنفيذ وتسويق اختراعاتهم، التي تتطلب دعما ماديا وفنيا، لتصنيع نماذج تطبيقية للاختراعات، وإعداد دراسات جدوى اقتصادية وسوقية تجذب المستثمرين وتشجعهم على الاستثمار في الاختراعات.

دعوة الرعاية

تتوجه مؤسسة موهوبون  بالدعوة إلى كل الرموز الوطنية من ذوي المكانة العلمية والحيثية والاجتماعية، والذين عرف عنهم النزاهة والريادة في العمل العام وخدمة المجتمع.. للمشاركة معنا في تنفيذ هذه المبادرة وتقديم الدعم والمساندة للمخترعين المصريين. كما نتوجه بالدعوة إلى الهيئات والشركات والمؤسسات والجمعيات الأهلية.. والشرفاء من رجال الأعمال والمستثمرين.. التعامل الجاد والتفاعل مع هذه المبادرة والمشاركة في تنفيذها وتوجيه الجهود لدعم الاختراعات وفق خطة وطنية يشارك فيها القطاع الأهلي والخاص.. والمساهمة في دعم مؤسسة وطنية تهدف إلى تنفيذ هذه الاختراعات وتسويقها وتطويعها لخدمة الاقتصاد الوطني. ندعو الجميع للمساهمة معنا في تحقيق حلم النهضة

مدير المؤسسة

عاطف مظهر


شاهد أيضاً

ابتكار خرسانة حية تجدد نفسها عند تعرضها للضرر

ابتكار خرسانة حية تجدد نفسها عند تعرضها للضرر

ابتكر العلماء في جامعة كولورادو بولدر ما أسمته صحيفة نيويورك تايمز بـ «الخرسانة الحية»، التي …