الخميس , ديسمبر 12 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / ارامكو السعودية تتخطى حاجز الـ100 براءة اختراع

ارامكو السعودية تتخطى حاجز الـ100 براءة اختراع


 

تخطت شركة ارامكو السعودية حاجز الـ100 براءة اختراع على مدى السنوات الماضية ، بعد أن سجلت 125 اختراع فى برنامج ارامكو السعودية للأفكار الإبداعية ، وذلك للإستفادة منها فى حقول العمل المختلفة فى الشركة .

وقد عبر المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين عن مدى اعتزازه بما حققته الشركة بموظفيها من انجازات ، وذلك خلال افتتاحه معرض تاريخ وتطور الاختراعات فى آرامكو السعودية ، والذى دعا فيه إلى العمل على رفع معدل إنجاز الاختراعات ليصل إلى مائة اختراع سنوياً .

ويرى خالد الفالح أن القفزة فى معدلات تسجيل الاختراعات فى آرامكو جاءت بعد تكامل برنامج حماية الملكية الفكرية وبرنامج الأفكار الإبداعية ، الذى أنشأته الشركة لمساعدة المبدعين من موظفيها على تحقيق أفكارهم . ليحفظ حقوقهم وينمى أفكارهم حتى تظهر فى شكل براءة اختراع يستفيد منها العالم .

كما تحدث د. محمد الأنصارى مدير برنامج التقنية وحماية الملكية الفكرية ،فى المعرض عن الدور البالغ الأهمية الذى لعبه المعرض لأرامكو السعودية فى نشر ثقافة الإختراع فى المجتمع السعودى .

وكشف الأنصارى أن هناك المئات من الابتكارات والإبداعات المؤهلة لبراءة اختراع ولكن تم توثيقها ضمن الأسرار الصناعية للشركة حسب قانون الملكية الفكرية .

وتجدر الاشارة هنا إلى أن عدد براءات الاختراع التى تم الحصول عليها من عام 2000 حتى نهاية عام 2005م ، 30 براءة اختراع تضاف إلى تلك التى تم الحصول عليها منذ تأسيس الشركة ، أما السنوات الخمس الأخيرة قد زادت الاختراعات التى تم الحصول عليها والمسجلة لموظفى الشركة بأكثر من 80 براءة اختراع لتتجاوز الشركة بذلك عدد الاختراعات الإجمالية الـ 125 براءة اختراع .

واتماماً للرسالة التى يحملها برنامج حماية الملكية الفكرية والأفكار الإبداعية فى آرامكو السعودية ، فقد احتضن المعرض مشاركة العديد من الأطفال الذين جاءوا بصحبة ذويهم تحت مظلة برنامج مخترعى المستقبل ، بتعليمهم أساسيات الاختراع والابتكار بطريقة كرتونية محببة للصغار .

وفي خيمة بجانب المعرض أشبه بالورشة الفنية يبدأ الطفل بمساعدة الأخصائيين والمتطوعين بتصميم فكرته بدءاً من رسمها حتى بنائها، باستخدام مجموعة من المعدات والأدوات المناسبة للطفل لعمل النماذج الهندسية المتطورة لفكرته .

كما ركز المعرض على اشراك العديد من المتطوعين المحبين للابداع فى مساعدة الاطفال على استنهاض ملكاتهم عبر ما سمى بركن التفكير الابداعى ، والذى ضم أكثر من 135 طفلاً  تم منحهم بطاقة مخترع لأطفال وشباب تراوحت أعمارهم ما بين 3 و17 سنة لاختراعاتهم التي قدموها للجنة التحكيم بعد مرورهم بخطوات وأساسيات الاختراع وتقديمهم أفكاراً ابتكارية من تصميمهم.

وفى المرحلة ما قبل الأخيرة يحمل الطفل فكرته إلى ركن التقييم حتى تتم دراستها وتصويبها ، ومن ثم يحصل على رقم توثيقى لها وأخيراً يتم الاعلان عنها ويكرم عليها  .

ويشار إلى أن المعرض قد اختتم فعالياته بعرض 8 قصص نجاح لتسويق بعض هذه الاختراعات عبر تكوين علاقات شراكات استراتيجية مع منشآت وشركات سعودية وعالمية ، وترخيص اختراعات الشركة لهم بغرض انتاجها فى المملكة وتسويقها محلياً وعالمياً ، والتركيز على خلق فرص عمل للشباب والكفاءات السعودية .
 


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …