السبت , سبتمبر 21 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / فضائية علمية قريباً وتطوير منظومة التكنولوجيا
«التقدم العلمي» نفذت 717 مشروعاً بحثياً

فضائية علمية قريباً وتطوير منظومة التكنولوجيا
«التقدم العلمي» نفذت 717 مشروعاً بحثياً


اكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. علي الشملان سعي المؤسسة منذ انشائها إلى دعم التنمية العلمية في الكويت بمختلف اشكالها، لتمكين المؤسسات العلمية من تحقيق اهدافها في نشر المعرفة العلمية في المجتمع، معلناً عن تنفيذ 717 مشروعاً بحثياً بأكثر من 21 مليون دينار.

وقال الشملان في تصريحات نقلتها وكالة كونا إن برامج وانشطة المؤسسة أصبحت تلعب دورا بارزا في المنظومة العلمية المحلية، وتساهم في دعم وتعزيز حركة التنمية العلمية في الكويت ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابداع.

واكد حرص المؤسسة على تطبيق توجيهات رئيس مجلس ادارة المؤسسة سمو امير البلاد من خلال انشاء «مركز الشيخ صباح الأحمد لرعاية المتميزين والموهوبين والمبدعين» بمبادرة من سموه.

دعم الموهوبين

وأوضح ان المركز يهدف إلى توفير الدعم المالي والعيني لبرامج وانشطة الكشف عن المتميزين والموهوبين والمبدعين ورعايتهم، وتقديم المنح لهم لتنمية مواهبهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم وانشاء جوائز لهم في مجالات اختصاص المركز المختلفة.

وأضاف ان المركز يهدف ايضا إلى اعداد البرامج والدراسات في مجال اختصاصه ودعمها ذاتيا، او بالمشاركة مع غيره، واعداد وتطوير وتدريب الكوادر المتخصصة في مجال اكتشاف الموهوبين وتقديم المشورة للجهات الحكومية وغير الحكومية، والتنسيق مع المؤسسات والمراكز الاخرى ذات العلاقة داخل الكويت وخارجها، وتنفيذ البرامج الاعلامية المتخصصة لنشر المعرفة والوعي في مجال الموهوبين.

وذكر ان المؤسسة تشجع الكويتيين وتحفزهم على التقدم بأفكارهم الابداعية التي تصلح لتسجيلها كبراءات اختراع في المكاتب العالمية للاختراعات مثل الولايات المحتدة الأميركية واوروبا ومجلس التعاون الخليجي لتنمية وابراز المحتوى العلمي للافراد بالشكل الذي يحفظ حقوقهم الفكرية عالميا وتنتج عنه تقنيات علمية واعدة على مستوى العالم.

واوضح ان اعداد شهادات براءات الاختراع خلال عامي 2008 و2009 والتي قامت المؤسسة بتسليمها لاصحابها وصلت إلى حولي 13 براءة اختراع، معربا عن امله ان ترتفع هذه الارقام خلال العام الحالي والاعوام المقبلة.

اختراعات

واضاف ان المؤسسة تشجع المخترعين الكويتيين على المشاركة في المعارض العالمية للاختراعات لعرض اختراعاتهم والاطلاع على الاختراعات العالمية الاخرى، حيث حصل الكثير منهم على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية حيث بلغ عددها 48 ميدالية منها 18 ذهبية و12 فضية و12 برونزية اضافة إلى جوائز خاصة عددها ست جوائز وفاز احد المخترعين بأوسكار المعرض العالمي للاختراعات بجنيف عام 2005.

وافاد الشملان بان المؤسسة تقوم حاليا بانشاء «قناة فضائية علمية» هدفها نشر الثقافة والتوعية والتنمية العلمية على المستوى المحلي والعربي، وابراز جهود الكويت والمؤسسة في نشر المعرفة والعلوم باللغة العربية وتنمية منظومة العلوم والتكنولوجيا والابداع في الكويت والوطن العربي.

المركز العلمي

ذكر الشملان ان المؤسسة انشأت المركز العلمي بتوجيهات من سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، وهو معلم حضاري مرموق ومشروع علمي تثقيفي ترفيهي غير ربحي تدعمه المؤسسة بالكامل ويحتوي على اكواريوم وحديقة مائية ودار للاستكشاف وسينما ايماكس، ويستفيد من انشطته مختلف شرائح المجتمع.

وأوضح ان المركز يساهم في نشر المعرفة العلمية، خصوصا بين الناشئة، ويهدف الى تنمية الوعي العلمي والتثقيفي والتعليمي، حيث بلغ عدد زواره حتى الآن أكثر من خمسة ملايين زائر منذ افتتاحه في عام 2000.

المصدر: كونا
 


شاهد أيضاً

تكنولوجيا يابانية جديدة لقراءة الأفكار

تكنولوجيا يابانية جديدة لقراءة الأفكار

تمكن مجموعة من العلماء اليابانيين من جامعة كيوتو، بقيادة الأستاذ يوكياسو كاميتانى من تطوير برنامج …