السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / إنشاء خمسة مكاتب لنقل التكنولوجيا الفكرية في مدينة الحسن العلمية الأردنية

إنشاء خمسة مكاتب لنقل التكنولوجيا الفكرية في مدينة الحسن العلمية الأردنية


قام مكتب نقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية في الجامعة الأردنية، بإنشاء خمسة مكاتب فرعية لنقل التكنولوجيا منبثقة عن مكتب تسويق الملكية الفكرية في مدينة الحسن العلمية في خمس جامعات حكومية وخاصة بالإضافة إلى ستة مكاتب أخرى في مراكز بحثية وشركات صناعية.

ونقلت جريدة الرأي الأردنية عن مديرة مركز حمدي منكو للبحوث العلمية ، ضابط الارتباط الدكتورة عبير البواب، التي تتولى إدارة المكتب ، قولها إنه «يساعد في توعية الباحثين إلى كيفية نقل ابتكاراتهم إلى الصناعة والعناية بالتطبيق العملي لأبحاثهم»، مبينة أن ذلك يؤدي في المستقبل إلى فتح أسواق جديدة وخلق فرص عمل لموظفين جدد وتسيير عجلة الصناعة والدخل.

وأضافت أن المكتب يساعد الباحثين في حماية حقوق الملكية الفكرية خصوصا براءات الاختراع وحقوق النشر، مشيرة إلى تسجيل « 15 براءة اختراع في الجامعة الأردنية حتى الآن.. بعضهن أودعن عالميا».

وبينت الدكتورة البواب أن ضباط الارتباط «مؤهلون» لإدارة مكاتب نقل التكنولوجيا حيث جرى تدريبهم من قبل مختصين من مكاتب نقل تكنولوجيا في أوروبا على كيفية مساعدة الباحثين على تسجيل براءات الاختراع وتسويقها عالميا وكيفية نقل التكنولوجيا من الحيز النظري إلى العملي، مشيرة إلى أن تدريب ضباط الارتباط سيستمر حتى نهاية العام الحالي.

وأشارت الدكتورة البواب إلى أن مكتب نقل التكنولوجيا في «الأردنية» حظي بإشادة عالمية كونه يقع في مركز بحثي، في ظل وجود برامج ربط بحثي صناعي على غرار برنامجي الاتصال مع الصناعة، ودكتور لكل مصنع ووجود قوانين ملكية فكرية، فضلا عن وجود محفظة سابقة لبراءات الاختراع وحقوق النشر.
 


شاهد أيضاً

تكنولوجيا يابانية جديدة لقراءة الأفكار

تكنولوجيا يابانية جديدة لقراءة الأفكار

تمكن مجموعة من العلماء اليابانيين من جامعة كيوتو، بقيادة الأستاذ يوكياسو كاميتانى من تطوير برنامج …