الأربعاء , أغسطس 12 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / «آي بي إم» تتصدر قائمة براءات الاختراع

«آي بي إم» تتصدر قائمة براءات الاختراع


أعلنت أمس «آي بي إم» (رمزها في بورصة نيويورك IBM) أنها حصلت على 4914 براءة اختراع في الولايات المتحدة في عام 2009، لتكون السنة السابعة عشرة على التوالي التي تتصدر فيها قائمة أكثر الشركات ابتكارا في الاختراعات في العالم. كما أعلنت «آي بي إم» أنها -وللمرة الأولى- ستقدم دليل الاختراعات ومجموعة برمجيات إدارة براءات الاختراع لعملائها الساعين إلى تعزيز إمكاناتهم لإدارة الملكية الفكرية، دعماً لاستراتيجيات النمو القائم على الابتكار.
وتساعد برمجيات «آي بي إم» للمعرفة وإدارة براءات الاختراع، الشركات المبتكرة على تقييم مجموعة براءاتها بكفاءة وفعالية، وتحديد فرص البراءات الجديدة وتحقيق المزيد من التقارب بين أعمالها واستراتيجياتها للملكية الفكرية.
وفي عام 2009، بلغ إجمالي براءات اختراع «آي بي إم» حوالي أربعة أضعاف تلك التي تعود إلى شركة هيوليت باكارد، وتجاوزت المجموع الكلي لكل من: مايكروسوفت وهيوليت باكارد وأوراكل وآبل وأكسنتشر وغوغل مجتمعة.
بالإضافة إلى ما سبق، فقد نشرت آي بي إم حوالى 4 آلاف اختراعاً تقنياً في العام 2009 بدلاً من السعي إلى الحصول على حماية لبراءة الاختراع، مما يتيح الاختراعات للآخرين بحرية. وقد أصدرت الشركة تلك المنشورات كجزء من التزامها تجاه تعزيز جودة الاختراعات. ونتيجة لذلك تتوافر براءات الاختراع بحرية في قاعدة بيانات عامة، كما يمكن لمكاتب براءات الاختراع ذكرها لتحديد مجال طلبات البراءات. ويمكن أن تدفع جهود الشركة في النشر نحو مزيد من الابتكار، مما يسمح بمزيد من نمو الأعمال الديناميكي.
وضمن خطط آي بي إم لمساعدة الشركات على بناء ودعم ثقافة الابتكار والاختراع، توفر الشركة إمكانية الحصول على برمجياتها المتطورة لإدارة مجموعة البراءات والاختراعات من خلال الانخراط مع العملاء. ويمكن لذلك بدوره أن يحفز النمو عن طريق دعم تطوير براءات الاختراع ذات القيمة الأعلى.
ويشار إلى أن خبراء براءات الاختراع والملكية الفكرية لدى آي بي إم قد طوروا واستخدموا برمجيات براءة الاختراع عبر أكثر من عقد للمساعدة في تحليل وتقييم وإدارة مجموعتها من أكثر من 30.000 براءة اختراع في الولايات المتحدة بكفاءة. وبفضل برمجيات إدارة براءات الاختراع، إلى جانب الخبرة العريقة التي تتمتع بها الشركة، تمكنت آي بي إم من موازنة استراتيجيتها لبراءات الاختراع والملكية الفكرية مع احتياجات العمل لديها وتوليد طرق جديدة لاستخلاص مزيد من القيمة من تلك البراءات.
وتعليقاً على الأمر يقول كيفن ريردون، المدير العام لوحدة الملكية الفكرية ونائب الرئيس لتطوير أعمال الأبحاث لدى آي بي إم: «إننا نعمل على إتاحة دليل الملكية الفكرية وبرمجيات إدارة براءة الاختراع لعملائنا، لأنهم يطلبون خبرة آي بي إم باستمرار في مجال إيجاد وإدارة أعمالهم للملكية الفكرية وبراءات الاختراع. وتتماشى تلك الخطوة مع التزامنا تجاه العمل مع الآخرين لتشجيع بيئة من التعاون المستمر في مجال براءات الاختراع والملكية الفكرية».
وضمن عروض إدارة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، تزوّد آي بي إم العملاء بالمعرفة اللازمة لمساعدتهم على التخطيط لأعمالهم الحالية، أو الجديدة في مجال الملكية الفكرية وتعزيزها، ولا تشمل التوجيهات المشورة القانونية. وتساعد المعرفة التي تقدمها آي بي إم العملاء على تقييم البنية التحتية للملكية الفكرية وتحديد مجالات فرص الاختراعات ذات الإمكانات العالية، وبناء مجموعة من أعمال الملكية الفكرية. كما ستعمل الشركة على تعريف العملاء بكيفية تطوير وتطبيق إطار عمل للتخطيط الاستراتيجي، بحيث يتم تأسيس ثقافة للابتكار. ولمساعدة العملاء على معرفة مزيد عن تعزيز الملكية الفكرية، تقدم آي بي إم الأفكار حول ترخيص وتأسيس أفضل ممارسات إدارة براءات الاختراع والطرق التي يمكنهم من خلالها المساعدة في زيادة الفرص في سوق العمل.
ويتاح حالياً الاطلاع على نسخة آي بي إم القائمة على لوتس نوتس من برمجيات إدارة براءات الاختراع للعملاء، إلى جانب نسخة الويب للأداة يتم تطويرها حالياً للنصف الثاني من العام 2010. وتسمح آي بي إم للمستشارين من الخبراء من فريق الترخيص والملكية الفكرية بالاطلاع للمساعدة في تقديم الخطط التي يمكنها أن تساعد في تلبية الاحتياجات الفردية للعملاء المهتمين باستخدام البرمجيات.
المصدر: الشرق الأوسط


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …