الجمعة , ديسمبر 13 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / (الكويت للتقدم العلمي) سلمت تسعة مخترعين كويتيين براءات اختراع عالمية

(الكويت للتقدم العلمي) سلمت تسعة مخترعين كويتيين براءات اختراع عالمية


ذكرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي انها سلمت الأحد 14/2/2010 تسعة مخترعين كويتيين جدد ست شهادات براءات اختراع في مجال الكهرباء بعد تسجيلها لهم في المكاتب العالمية لبراءات الاختراع.

واوضح المدير العام للمؤسسة الدكتور علي الشملان في تصريح صحافي ان المخترعين تسلموا شهاداتهم من المؤسسة بعد اجازتها من قبل المكتب الامريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وقدمت لهم مكافآت تشجيعية تقديرا لمواهبهم وانجازاتهم.

واشار الشملان الى ان المخترعين المحتفى بهم هم فهد الهويشل لاختراعه (نظام حماية المولد الكهربائي) وعبدالعزير العريعر لاختراعه (مربطا خاصا لمنع تسرب الموائع) ومريم الحسين لاختراعها (ريشة دريل مع مبرد) وضياء الفايز لاختراعها (دائرة الكترونية للتحكم بالمصعد الكهربائي).

واضاف ان عيد العازمي وابراهيم العجمي وطلال العتيبي ومشعل العجمي نالوا شهادة براءة اختراع لاختراعهم (وحدة تكييف الهواء وتبريد الماء المتنقلة) واحمد الجعفر لاختراعه (جهاز انذار الكتروني).

وقال ان هذه الكوكبة الجديدة من المخترعين تنضم الى بقية الزملاء والزميلات الذين حصلوا على براءات الاختراع وقامت المؤسسة بتسجيلها لهم مثنيا على جهودهم للحصول على تلك الشهادات.

واعرب عن فخر المؤسسة بهم وهي التي تكللت جهودها من اجل تسجيل براءات اختراعاتهم بالنجاح مبينا ان الجهد الكبير الذي بذل من قبل المخترعين والجهاز التنفيذي في المؤسسة امتد في بعض الحالات الى اكثر من ثلاث سنوات منذ المرحلة الاولى للتسجيل والايداع.

واوضح ان مجموع ما تم اصداره من شهادات براءات اختراع جديدة في العام الماضي بلغ 12 اختراعا جديدا من المكتب الامريكي مشيرا الى انه كان رقما قياسيا للكويت على هذا الصعيد قارب الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في عام 2008 والذي بلغ 13 براءة اختراع.

واضاف ان براءات الاختراع سجلت باسم دولة الكويت في المكاتب العالمية للاختراعات وعلى رأسها المكتب الامريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية مؤكدا ان هذا يعتبر انجازا كبيرا على مستوى الدولة.

واشار الى ان المؤسسة تقوم بارسال الحاصلين على شهادات براءات اختراع للمشاركة في معارض الاختراعات العالمية من اجل عرض اختراعاتهم وتعريف العالم بها وهذا يعد احد اساليب تسويق الاختراعات والابداعات الكويتية.

واعلن ان المؤسسة تجري حاليا دراسة شاملة لتطوير برنامج دعم المخترعين الكويتيين من اجل تعزيزه وزيادة الدعم الموجه اليه والدخول في مراحل جديدة مثل (دعم النماذج التجريبية) التي هي تحت الدراسة النهائية.
واوضح ان هذه الدراسة تقوم بها لجنة تنظيمية تم تشكيلها في المؤسسة لهذا الغرض وممثلة بعدد من مؤسسات الدولة العلمية مضيفا ان ذلك يعد مرحلة جديدة ومتطورة في جهود المؤسسة لدعم المخترعين والاختراعات الكويتية.
وقال الشملان ان المؤسسة تقوم بالاعداد لانشاء (مركز الشيخ صباح الاحمد للمتميزين والمبدعين والموهوبين).

واوضح ان المركز سيقوم برعاية المتميزين والموهوبين والمبدعين في الانشطة الابداعية والابتكارات والاختراعات وتنمية المهارات الفنية وانشطة العلماء الصغار ورعايتهم في شتى المجالات وسيضع عددا من البرامج التأهيلية والتدريبية التي تعزز المهارات الابداعية.

ودعا كل من لديه فكرة ابداعية تصلح لان تسجل كبراءة اختراع الى التقدم بها الى المؤسسة ليتم اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية لتسجيلها في احد المكاتب العالمية للاختراعات وعلى النحو الذي يكفل حفظ حقوق الملكية الفكرية كاملة لصاحب مشروع الاختراع.

وبين ان ذلك يستدعي الحضور شخصيا للمؤسسة وتعبئة نماذج خاصة لهذا الغرض مشيرا الى ان المؤسسة تستقبل المخترعين بشكل يومي اما لتقديم طلبات جديدة لتسجيل براءات الاختراع او للمتابعة الدورية التي تقوم بها المؤسسة مع المخترعين.
من جانبهم اشاد المخترعون الكويتيون المحتفى بهم بهذا التكريم والتشجيع معبرين عن شكرهم للمؤسسة على دعمها للابداع وتشجيعها لجميع المواهب والكفاءات الوطنية التي حققت اختراعات متميزة على المستوى العالمي رفعت راية الكويت عاليا في المحافل الدولية.

وقالوا ان حصولهم على شهادات براءات عن اختراعاتهم من ابرز المكاتب العالمية المعنية بهذا الشأن يعتبر امرا مهما جدا لحفظ حقوق الملكية الفكرية لهم من جهة ودافعا الى مزيد من العطاء والابداع والانتاج من جهة اخرى.

واكدوا تصميمهم على مواصلة مسيرة العطاء وانجاز مزيد من الاختراعات التي تقدم خدمات جليلة للبشرية داعين الى احتضان جميع اصحاب الكفاءات الوطنية المبدعة الذين تزخر بهم الكويت وتهيئة السبل المثلى لمواصلة عطاءاتهم وانجازاتهم.

وثمن المخترعون جهود المؤسسة في تسجيل شهادات براءات الاختراع الخاصة بهم في المكاتب العالمية المعنية وتحملها جميع الاعباء المالية ومتابعتها المستمرة لجميع مراحل التسجيل معربين عن املهم في استمرار دعمها لهم ولجميع الكفاءات والطاقات العلمية والابداعية في الكويت.

المصدر: كونا
 


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …