الرئيسية / أخبار / فعاليات / متقدمة على الولايات المتحدة واليابان
السويد وفنلندا تتصدران حركة الابتكار في العالم

متقدمة على الولايات المتحدة واليابان
السويد وفنلندا تتصدران حركة الابتكار في العالم

أوضحت دراسة للاتحاد الأوروبي ان دولا اوروبية مثل السويد وفنلندا لديها اقتصاديات تتميز بانها اكثر ابتكارا في العالم وانها متقدمة كثيرا على الولايات المتحدة واليابان.

بيد أن الجانب المؤسف بحسب الدراسة هو ان الدول السبع والعشرين في أعضاء الاتحاد تأتي في مرتبة متأخرة بعد الدول المتقدمة اقتصاديا حيث انها تحرز نجاحا ضئيلا نسبيا في تحويل تلك الافكار الابتكارية الى منتجات وبراءات اختراع.

وتصنف الدراسة التي اطلق عليها " سجل الابتكار الاوروبي لعام 2007" الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والاقتصاديات العالمية الكبرى الاخرى وفقا لخمسة وعشرين معيارا تشمل أعداد الخريجين في مجال العلوم والاستخدام الاوسع نطاقا لشبكة الانترنت والاستثمار العام والخاص في مجال الابحاث ومبيعات المنتجات الجديدة وكذلك حجم براءات الاختراع. ووفقا لهذه المعايير، فان السويد تعد الاقتصاد الاكثر ابداعا تتبعها سويسرا وفنلندا. وتاتي اربع دول اخرى من الاتحاد الاوروبي هي الدنمارك والمانيا وبريطانيا ولولكسمبورج ضمن الدول العشر الاوائل.

وقالت الدراسة انه طبقا للمعايير نفسها، فان اليابان تعد الاقتصاد الاكثر ابتكارا وتجديدا في العالم فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة التاسعة. .وبدأ الاتحاد الاوروبي في سد الفجوة في مجال الابتكار " مع اليابان وبصفة خاصة في استخدامه الاوسع نطاقا لشبكة الانترنت حجم خريجي العلوم.

واضافت الدراسة انه فيما تأتي الولايات المتحدة في مرتبة متأخرة بعد الدول المبتكرة مثل السويد، فان اقتصادها المتقدم تكنولوجيا لايزال متفوقا بشكل كبير على الاتحاد الاوروبي بصفة عامة. وأوضحت الدراسة انه بينما يسعى الاتحاد للحاق بركب التقدم التكنولوجي، فإنه يتحرك بسرعة اقل مما كان في السنوات الاخيرة.

ويحتل الاتحاد الاوروبي ككتلة المرتبة السابعة عشرة في الدراسة ويعد نجاح الدول الاسكندنافية تعويضا عن ضعف الاداء في جنوب وشرق القارة.

وسجلت الدول الاعضاء الجدد في الاتحاد الاوروبي وهما رومانيا وبلغاريا (اللتان انضمتا عام 2007) ولاتفيا (التي انضمت عام 2004) اقل من نصف معدل المتوسط في الاتحاد الاوروبي وهناك ضعف خاص في قدرتها على تحويل الاستثمار والتعليم الى بضائع مبتكرة.

وجاءت بولندا وسلوفاكيا والبرتغال واليونان والمجر في ذيل الدول العشر التي وردت أسماءها في الدراسة مع تركيا وكرواتيا اللتين تسعيان للانضمام الى الاتحاد.

وبرغم ذلك، قالت الدراسة ان هذه الدول تحقق اعلى نسبة نمو في مجال الابتكار داخل الاتحاد مما يعني انها بدأت على الاقل في سد الفجوة في هذا المجال.

عن جريدة الرياض

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

القرارات الإقتصادية وتأثيرها على اتجاهات المستهلك السعودي لشراء السيارات

القرارات الإقتصادية وتأثيرها على اتجاهات المستهلك السعودي لشراء السيارات

 كشف استطلاع رأي حديث اجراه موقع سيارات موتري السعودية، عن تأثيرات القرارت الاقتصادية الأخيرة على …