الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / الصحة تدرس ملف عن عقار جديد لعلاج فيروس سي

الصحة تدرس ملف عن عقار جديد لعلاج فيروس سي


أكد الدكتور مصطفي العوضي، أستاذ الهندسة الوراثية والكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، أن ملف الدراسات الخاصة بالعقار الجديد المعالج لفيروس «سي» والذي توصل إليه فريقه العلمي، سيتم تسليمه لوزارة الصحة نهاية العام الجاري، ونفي العوضي ما يتردد حاليا عن توزيع العقار أو صرفه للمرضي.

وأشار إلي أن الوزارة ستقوم بدراسته وتقييمه لإعداد تقرير عنه لبيان مدي ملائمة إجراء التجارب الإكلينيكية علي عينة مختارة من المرضي ممن تنطبق عليهم الشروط الخاصة بهذه التجارب.

الجدير بالذكر أن المستحضر الجديد الذي تم التوصل إليه ليس من الأعشاب الطبية كما تردد، بل هو عبارة عن أسلوب مبتكر لإنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروسات باستخدام علم «المعلوماتية الحيوية، المعتمد علي الهندسة الوراثية والكمبيوتر.

اعتمدت الدراسة علي فصل الجزء غير الفعال وتشريح المناطق المختلفة للغلاف الفيروسي وتقسيمها إلي أجزاء صغيرة لدراسة كل منها علي حدة لإنتاج أجسام مضادة فعالة، وأثبتت الدراسات المعملية مدي فاعلية هذه الأجسام المضادة المنتجة في إيقاف دورة حياة الفيروس، والجزء المتبقي من الدراسة هو أن يتم استخدام هذه الأجسام المضادة المنتجة معمليا في الشكل الصيدلاني المناسب.

وتحديد الجرعات الخاصة بكل مريض والتخلص من بعض الجزئيات التي يمكن أن تسبب أعراضا جانبية للمرضي، ثم البدء في إعطاء المستحضر لحيوانات المعمل للتأكد من الأمان والتأثير التراكمي للجرعات وعدم وجود تأثيرات للمستحضر علي أجهزة الجسم المختلفة كالكبد والكلي والجهازين الهضمي والمناعي وبقية أجهزة الجسم.


شاهد أيضاً

باحث من أصل مصري يتوصل إلى محركات دفع نفاثة أكثر قوةً وفاعلية من المحركات الحالية

باحث من أصل مصري يتوصل إلى محركات دفع نفاثة أكثر قوةً وفاعلية من المحركات الحالية

تمكَّن باحثون من محاكاة ما حدث في بداية الكون، عبر إحداث انفجار داخل أنبوب اختبار …