الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / انطلاق فعاليات معرض الابتكار السعودي الأول
أكثر من 60 اختراعا يتنافسون على جوائز مؤسسة موهبة

انطلاق فعاليات معرض الابتكار السعودي الأول
أكثر من 60 اختراعا يتنافسون على جوائز مؤسسة موهبة


برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع (موهبة) تنطلق اليوم الأحد أعمال معرض الابتكار السعودي الاول ابتكار 2008 الذي تنظمه المؤسسة بمشاركة شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو) في فندق الفورسيزونز بالرياض.

رفع نائب رئيس المؤسسة الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة لهذا الحدث الهام الذي يعني الكثير لمجتمع الموهبة والابداع والابتكار, والذي ينتظر ان يكون علامة فارقة في تحول المملكة الى مجتمع معرفي مبدع.

وذهب الى ان ابتكار 2008 يأتي في سياق سعي المملكة الدؤوب والمستمر لتوطين المعرفة واستثمارها وتحويل الابتكارات والافكار الى منتجات وعمليات ذات مردود اقتصادي وبعد اجتماعي من أجل دعم التنمية بشكل شامل ومستدام.

وأضاف: من هنا تبرز أهمية المعرض والشعار الذي يحمله وهو (تنمية الابتكار لخدمة التنمية) على اعتبار ان وجود بيئة محفزة للإبداع تقوم على استثمار الأفكار والمواهب بشكل منهجي سلس يمهد الطريق لتحقيق ما نصبو اليه من تنمية وتقدم.

ويعد ابتكار 2008 الذي تستمر فعالياته حتى الخامس من ربيع الأول واحداً من أبرز الأحداث التي تشهدها المملكة خلال العام 2008م, حيث يتزامن مع السعي الجاد من قبل العديد من الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في المملكة الى نشر ثقافة المعرفة والتحول الى مجتمع معرفي مبدع, في وقت تجري الاستعدادات لبدء أعمال جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كما يتم حاليا تنفيذ الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والتطور الكبير الحاصل في الجامعات السعودية, ما يدفع المملكة الى ان تكون دولة معرفية تقنية متطورة تستند الى خطط ترتكز على اعداد كبيرة من العناصر الشابة الموهوبة المبتكرة تتسم بروح قيادية كبيرة, وهذا يمثل الدور الوطني لمؤسسة موهبة ورؤيتها (رؤية 1444هـ).

63 اختراعاً متنوعاً

وتسعى موهبة وارامكو من وراء ابتكار 2008 الى تشجيع واحتضان الموهوبين وتقديم كافة اشكال الدعم والمساندة استثماراً في الانسان السعودي وفق منهجية منظمة قائمة على الفكر والعلم والتكنولوجيا، بجانب تكريس الشراكة الفاعلة مع القطاعين العام والخاص وكافة مؤسسات المجتمع لجعل رعاية الموهبة جزءاً من منظومة عملها.

وقد تأهل 63 اختراعاً للمشاركة في ابتكار 2008 من بين 331 عملاً تقدمت للمشاركة، وتعددت المخترعات التي وقع عليها اختيار اللجنة العلمية، من خلال منهجية عملية، للمعرض ما بين المجالات الطبية والتقنية وتنوعت ما بين نماذج تجارية مصنعة ونماذج أولية ومخططات. ومن بين المخترعين الـ63 الذين تم اختيارهم للمشاركة في معرض الابتكار السعودي الاول 59 مخترعاً سعودياً وثلاثة مخترعين مصريين ومخترع اردني واحد. وتمثل نسبة المبتكرات النسائية ما يقارب 10%. اضافة الى انه تم استقبال هذه الابتكارات من اكثر من 20 مدينة وقرية من مختلف مناطق المملكة. وقد تم عقد ورشة عمل مطولة للمشاركين لتهيئتهم لعرض ابتكاراتهم وتسويقها في المعرض.

فعاليات وورش عمل

وأوضح الدكتور محمد الفوزان، المشرف العام على المعرض يضم عدة أجنحة ستوزع على الفئات المستهدفة من المخترعين والمبتكرين الأفراد، وجناحا للجامعات والمؤسسات البحثية لتقديم ابتكاراتها، وجناحا للجهات الحكومية، وجناحا للمؤسسات والشركات ومراكز الابحاث الداعمة للابتكار، وجناحا للجهات الدولية ذات العلاقة، وجناحا لشركات الاستثمار والبنوك، وجناحا للرعاة الداعمين، وجناحا للشركات الخاصة الرائدة في الابتكار. بالاضافة الى معرض مصغر للاختراعات الاسلامية، كما يشمل المعرض ما يقارب 25 ورشة عمل تغطي موضوعات مختلفة تقدم من قبل متحدثين محليين ودوليين. وسيتم نقل فعاليات المعرض الى اكثر من 45 موقعاً في المملكة عبر النقل الفضائي، اضافة الى نقله عبر شبكة الانترنت.

مشاركة دولية

ويستقطب المعرض السعودي الاول للابتكار ابتكار 2008 العديد من المنظمات الدولية الرائدة في مجال الابتكار والاختراع وحماية الملكية الفكرية, وحرصت موهبة وارامكو عند اختيار المشاركين في هذا الحدث على ان يضم ابتكار 2008 كوكبة من المنظمات والخبراء البارزين على المستوى الدولي لافادة المخترعين السعوديين منها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وهي وكالة متخصصة تابعة للامم المتحدة ويقع مقرها في جنيف, وتكرس جهودها لتطوير نظام دولي متوازن ومبسط بشأن الملكية الفكرية يكافئ الابداع ويحفز الابتكار ويساهم في التنمية الاقتصادية. ويشارك ايضا الاتحاد الدولي للمخترعين IFIA وهو منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح تضم جمعيات المخترعين في انحاء العالم وتهدف الى تحسين وضع المخترعين على الصعيدين الوطني والدولي وتعزيز التعاون بين جمعيات المخترعين هذا بجانب مشاركة شركة انتل التي لها العديد من المبادرات الخاصة بدعم وتشجيع الموهوبين والمبتكرين والمخترعين في كافة انحاء العالم وشركة M3.


شاهد أيضاً

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

سبب استمتاعنا بالأفلام هو أننا نحب مقارنة أنفسنا بأبطال الفلم، لكن لماذا يستطيع بعض الأشرار …