الإثنين , أبريل 6 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / يساهم في ترسيخ ثقافة الاختراع في المجتمع
توزيع جوائز للاختراعات الفائزة معرض ابتكار 2008

يساهم في ترسيخ ثقافة الاختراع في المجتمع
توزيع جوائز للاختراعات الفائزة معرض ابتكار 2008


أفرز معرض الابتكار السعودي الأول «ابتكار 2008» العديد من الاختراعات والتي زاد عددها على 60 اختراع ما بين طبية والكترونية، وقُدّر عدد زوار المعرض، بـ 22 ألف شخص من مختلف الشرائح العمرية. وكانت أنشطة المعرض وفعالياته المصاحبة نقلت عبر الأقمار الاصطناعية إلى 90 موقعاً في مختلف مناطق السعودية، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين لمتابعة الحدث.

وفاز بجائزة أفضل مخترع: ناصر محمود محمد، عن اختراعه «نظام الدعاية الواقعي»، وفازت ريم محمد خوجة بجائزة أفضل مخترعة عن اختراعها «المجهر الآلي ذو الشريحة الاسطوانية»، أما جائزة أفضل اختراع في مؤسسة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فذهبت للاختراع المعروف باسم HFFR، وذهبت جائزة المركز الرابع للمخترع منصور بن علي الحربي عن اختراعه «تقنية جديدة في مجال علوم الحاسب».

وتوجت اللجنة المنظمة ثلاثة من المشاركين بكؤوس تقديرا لاختراعاتهم وهم:الدكتورة فاتن بنت عبدالرحمن خورشيد، عن اختراعها فصل وتصنيع الجزء الحيوي الفعال من بول الابل لمحاربة السرطان، ويزيد بن أحمد العقل عن اختراعه (الواح خشبية من مواد بديلة) والدكتور ايمان كامل الدقس عن الاختراع (منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية).

الجوائز الأساسية

الفئة الثانية – بنين – ( 13- 15عاماً) – خالد بن توفيق القصير – مسمى العمل: إشارة المرور الذكية، الجائزة: 30.000ريال.

الفئة الثالثة – بنين – ( 16- 18عاماً) – جهاد بن عبدالله الفالح – مسمى العمل الفيش المطور الذكي – الجائزة: 40.000ريال.

الفئة الرابعة – بنين ( 19- 25عاماً) – محمد بن عبدالله الحامد – محمد بن سلمان الركيان – مسمى العمل: سوج (Swooj) – الجائزة: 70.000ريال.

عدنان بن عاتق الحربي – مسمى العمل: حماية المحول من الاحتراق – الجائزة: 65.000ريال.

الفئة الثانية – بنات ( 13- 15عاماً) – ليلى بنت نزار خوقير – مسمى العمل: جهاز قتل العتت داخل المكيف – الجائزة 30.000ريال.

الجوائز التقديرية

الفئة الأولى – بنين – ( 12عاماً فأقل) – عباس بن أحمد يحيى – مسمى العمل: قنطرة السقاية الداخلية – الجائزة 3.000ريال.

الفئة الثانية – بنين – ( 13- 15عاماً) – أسامة بن فرج الرفاعي – مسمى العمل: الغسالة الرياضية – الجائزة 3.000ريال.

عبدالرحمن بن سليمان الفهيد – مسمى العمل: طريقة لتحديد مكان السيارة المسروقة – الجائزة: 3.000ريال.

الفئة الثالثة – بنين – ( 16- 18عاما) – موفق جمال الشريف، مسمى العمل: مغسلة لجميع الأعمار، الجائزة: 3.000ريال.

الفئة الثالثة – بنات – ( 16- 18عاماً) – جمانة بنت عبدالرحيم تركستاني – مسمى العمل: مظلة الحاج مزودة بمراوح تعمل بالطاقة الشمسية – الجائزة: 3.000ريال.

الفئة الرابعة – بنات – ( 19- 25عاماً) – وفاء بنت عبدالله الشهري، لطيفة بنت سعد الزهراني، رضا بنت حامد الحارثي، هنادي بنت عبدالعزيز الخضير – مسمى العمل: تحضير باستخدام البطاقات الممغنطة – الجائزة: 3.000ريال.

وأبدى المخترعون الـ 63 الذين شاركوا في المعرض سعادتهم بما تحقق في المعرض، مؤكدين الدور الكبير لمثل هذه المعارض في دعم اختراعاتهم.

وأكد المخترع حسام عبدالعزيز هاشم أنه تلقى وعوداً من جامعتين وشركة إلكترونيات لتبني اختراعه، في الوقت الذي رأى فيه سعيد فقيه أن المعرض خطوة جيدة في الطريق إلى مستقبل أفضل، داعياً إلى استمرار مثل هذه اللقاءات وتعميم التجربة السعودية على الدول العربية.

واقترح مخترع آخر أن تصنف الاختراعات في المعارض المقبلة بحسب المجالات (طبية – صناعية – زراعية…)، وتوسيع الأماكن المخصصة للعرض لأن الإقبال كبير على المعرض، خصوصاً في الفترة المسائية.

وأكد الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور خالد بن عبدالله السبتي أن «ابتكار 2008» حقق أهدافه كافة، وعلى رأسها تنمية الاختراعات والابتكارات الوطنية وإبرازها وتقديرها واستثمارها فردياً بمشاركة مع القطاعين الخاص والعام، مشيراً إلى أن المعرض تضمن عرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص، ونجح في ترسيخ ثقافة الاختراع والابتكار في المجتمع.

وأكد المشرف العام على المعرض الدكتور محمد الفوزان أن «ابتكار 2008» سعى إلى توجيه الأفكار والمواهب التوجيه السليم وتوطين المعرفة والتكنولوجيا واستثمارها وتحويل الابتكارات إلى منتجات ذات مردود اقتصادي، لتمهيد الطريق لتحقيق تنمية شاملة في السعودية.


شاهد أيضاً

مبتكرون مغاربة يصممون مُوصلاً لتقوية أجهزة التنفس الاصطناعي

مبتكرون مغاربة يصممون مُوصلاً لتقوية أجهزة التنفس الاصطناعي

توصلت المملكة المغربية إلى اختراعات علمية لتقوية التجهيزات الطبية داخل المستشفيات، لجعلها قادرة على تجاوز …