الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / مؤتمر وزاري أورو متوسطي حول التعليم والبحث العلمي
مؤتمر حول التعليم والبحث العلمي

مؤتمر وزاري أورو متوسطي حول التعليم والبحث العلمي


مؤتمر حول التعليم والبحث العلمي

عقد أول مؤتمر وزاري أورو– متوسطي حول التعليم العالي والبحث العلمي بالقاهرة في يونيو الماضي. وقد شارك في رئاسة المؤتمر كل من الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة آنيت سكافان، الوزيرة الألمانية للتعليم والبحوث، ورئيسة الإتحاد الأوروبي، و الدكتور يانيز بوتوشنيك، المفوض الأوروبي للعلوم والبحوث. وعقد المؤتمر بفندق جي دبليو ماريوت، الطريق الدائري، ميراج سيتي، القطامية وحضره ممثلو وزارات التعليم العالي والبحوث من أعضاء دول الشراكة الأورو– متوسطية (27 دولة عضوه بالاتحاد الأوروبي و10 دول شريكة من حوض البحر الأبيض المتوسط).

مؤتمر حول التعليم والبحث العلمي

وكان من أهداف المؤتمر دراسة الطرق والسبل الخاصة بتطوير التعاون في مجال البحث العلمي، وتحديث جودة التعليم العالي والتدريب المهني في الدول الشريكة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك معايير التعليم الجامعي. وتم إصدار إعلان مشترك في نهاية المؤتمر تحت عنوان “نحو إنشاء منطقة أورو- متوسطية للتعليم العالي والبحث العلمي”، لإرساء الخطوط الإرشادية اللازمة للتعاون المستقبلي بين الدول الأورو– متوسطية.

مؤتمر حول التعليم والبحث العلمي

إن للتعليم والبحث، وللتنمية التكنولوجية وللابتكار، أهمية كبيرة لكافة الشركاء الأورو-متوسطيين مما يستحق استرعاء انتباههم إلى أقصى حد في هذا الصدد. تأكد ذلك من خلال برنامج العمل الذي استغرق خمس سنوات والذي تم الاتفاق عليه عقب قمة برشلونة عام 2005 ومن خلال ما انتهى إليه وزراء الخارجية الأورو-متوسطيين في فنلندا في نوفمبر 2006.

في أثناء المؤتمر، قام كل من الإتحاد الأوروبي ومصر بتوقيع اتفاق تمويل بمنحة قدرها 11 مليون يورو (85 مليون جنيها مصريا) لدعم الحكومة المصرية فيما يتعلق بمبادرات البحث العلمي والتنمية والابتكار. علاوة على ذلك، قام كل من مركز خدمة التبادل الأكاديمي الألماني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوقيع اتفاق حول النظام قصير المدى للمنح الدراسية الذي يمول بشكل مشترك. #موهوبون

 


شاهد أيضاً

جائزة مليون دولار يفوز بها ثلاث طلاب يبلغون 17 عاما

    تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول التي تشجع العلماء والباحثين علي العلم …