الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / الاحتفال بمرور 40 عاما على إنشاء “معهد الأبحاث”

الاحتفال بمرور 40 عاما على إنشاء “معهد الأبحاث”


أكد مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية بالوكالة الدكتور نادر العوضي أن المعهد يحتل مكانة علمية متقدمة ويحظى بسمعة عالمية، نظرا لانجازاته وقدراته العلمية المتميزة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وتحدث العوضي خلال الاحتفال الذي أقامه المعهد أمس بمناسبة مرور 40 عاما على إنشائه والاحتفال، بالعيدين الوطني والتحرير، مشيدا بجهود الباحثين العلميين في المعهد الذين شاركوا في العديد من الفعاليات العلمية والدولية عن طريق البحوث والاستشارات فى العديد من المؤسسات الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن باحثي المعهد قاموا إضافة إلى أبحاثهم العلمية بنشر 66 دراسة علمية بحثية في المجالات التخصصية العالمية والإقليمية وقدموا 142 ورقة علمية في مؤتمرات علمية تخصصية إضافة إلى تقديم 239 تقريرا علميا.

وكشف أن المعهد استطاع الوصول بأبحاثه إلى العالمية من خلال تسجيله 15 براءة اختراع في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، معتبرا أن معظم البراءات المسجلة هي تقنيات مطورة لتصنيع مواد كيماوية وسيطة ذات تطبيقات مفيدة تخدم الصناعات البتروكيماوية في الكويت والعالم، بالإضافة إلى براءة اختراع حول المبدلات الحرارية لاستخدامها كمسترجعات للطاقة تم تسجيلها عام 2004 وبراءة اختراع حول الاستخدام الأمثل للماء والكهرباء في أبراج التبريد.

وبين أن أبحاث المعهد التي أنجزت خلال سنوات البرنامج الاستراتيجي الرابع للأبحاث والخامس نالت العديد من جوائز وشهادات تقديرية من هيئات ومؤسسات علمية محلية وعالمية مرموقة.

وأعلن العوضى أن الميزانية السنوية للأبحاث بلغت خلال الخطة التشغيلية الأولى 5،994 ملايين دينار كويتي ساهمت الجهات المستفيدة من هذه الأبحاث بمبلغ 4،387 ملايين دينار كويتي أي بنسبة 73% من إجمالي الميزانية السنوية للأبحاث، وهي نسبة عالية تعكس ثقة الجهات المستفيدة من أبحاث المعهد فى قدراته ومصداقية نتائج أبحاثه ونزاهته العلمية.

وبين أن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) تبنت الدور الرائد الذي يؤديه المعهد في نشر الدراسات والوثائق العلمية المميزة.


شاهد أيضاً

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

لماذا الجوكر هو أكثر شرير محبوب؟

سبب استمتاعنا بالأفلام هو أننا نحب مقارنة أنفسنا بأبطال الفلم، لكن لماذا يستطيع بعض الأشرار …