الأحد , أكتوبر 13 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / معرض علمي في اسكتلندا يكشف علوم الحضارة الإسلامية

معرض علمي في اسكتلندا يكشف علوم الحضارة الإسلامية


افتتح مؤخراً في مركز جلاسكو للعلوم في اسكتلندا معرض "1001 اختراع: اكتشف التراث الإسلامي في عالمنا"، الذي وصفه خبراء المركز بأنه "أعظم معرض تفاعلي" من نوعه.

ويكشف المعرض عن أفضل الاختراعات التي وضعها العلماء الأقدمون والتي ظلت محاطة بالسرية، ويقدم الابتكارات العلمية للعصر الذهبي المنسي للحضارة العالمية. ويتحدث المعرض الذي يستمر لثلاثة شهور عن قصة طويلة من الاختراعات في عالم الإسلام، من اختراع الآلة الطائرة، وأول صاروخ، الى بناء اول جامعة.

كما يتحدث عن تصميم أول كرة أرضية، وعن الأرقام العربية من 1 الى 9، وعن علوم الجبر والفلك، وعن الأدوات الجراحية، لينتقل إلى عرض مبتكرات من الحياة اليومية مثل الساعات والأقلام والكاميرا. ويمثل هذا المعرض فرصة رائعة للاحتفال باجتماع رافدين من روافد الفن الإسلامي، مع الفلسفة والثقافة والمجهود العلمي، بحسب ما صرحت نيكولا ستارجيون نائبة الوزير الأول الاسكتلندي أثناء افتتاحها للمعرض.

قسّم المعرض إلى عدد من الأجنحة تغطي حياة المنزل، والمدرسة، والسوق، والمستشفى، والمدينة، والعالم، ثم الكون. ويعرض كل جناح مساهمات علماء الإسلام في العلوم والتقنية. وقال سالم الحسني، البروفسور بجامعة مانشستر الذي اشرف على تنظيم المعرض، ان "هناك التباساً شائعاً يقول ان العلم والتقنية كانا متدهورين في الفترة المسماة "العصور المظلمة". ويهدف هذا المعرض الى تعريف الجمهور بالعصر الذهبي للإسلام في الفترة الممتدة بين القرنين السابع والسابع عشر، وهي الفترة التي تشارك فيها المسلمون على الدوام بمعارفهم ومبتكراتهم مع العالم. وتقدم مع المعرض محاضرات متنوعة منها "1000 عام ضائعة من العلم والحضارة"، وورشة عمل حول الكاميرا التي طورها العالم الإسلامي ابن الهيثم.


شاهد أيضاً

تطوير عدسات كاميرا أرق 20 مرة من شعرة الإنسان

تطوير عدسات كاميرا أرق 20 مرة من شعرة الإنسان

قال مهندسون إنهم صمموا عدسة كاميرا أرق من شعرة الإنسان بنحو 20 مرة، حيث تأتي …