السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / فعاليات / ندوة إقليمية خاصة ببراءات الاختراع في الأردن

ندوة إقليمية خاصة ببراءات الاختراع في الأردن


افتتح وزير الصناعة والتجارة سالم الخزاعلة اليوم ندوة إقليمية متخصصة حول آخر التطورات في القوانين والسياسات الخاصة ببراءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق النشر وتطبيق حقوق الملكية الفكرية.

ويشارك في الندوة التي تنظمها الاكاديمية العالمية للملكية الفكرية التابعة للمكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية بالتعاون مع الحكومة الأردنية مسئولون في المنطقة للبحث في الأمور التي تؤثر على حماية الملكية الفكرية.

وأكد الخزاعلة خلال افتتاح الندوة إيمان الأردن بدور حماية الملكية الفكرية على الساحة الاقتصادية العالمية مشيرا الى رغبة الأردن الجادة وسعيها لإنشاء هيئة وطنية للملكية الفكرية تعنى بتوحيد الجهود الرامية الى تحقيق مستويات أعلى من الحماية بما يشمل تفعيل الأسس القانونية والإدارية لحماية حقوق الملكية الفكرية وما تشملها من انفاذ لهذه الحقوق ومراجعة السياسات والأنظمة.

وقال ان التحضيرات جارية لانضمام الأردن الى العديد من الاتفاقيات الدولية حيث سينضم الأردن قريبا الى معاهدة التعاون بشان البراءات وبروتوكول اتفاق مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية.

وأشار الى سعي الأردن للانضمام الى اتفاقيات أخرى مثل معاهدة نيس للتصنيف الدولي للبضائع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات التجارية واتفاقية بودابست للايداع الدولي للكائنات الحية الدقيقة لأغراض تسجيل براءات الاختراع واتفاقية فينا لتصنيف العناصر التصويرية للعلامات.

وقال ان الجهود الأردنية في هذا المجال تعكس تجاوبه مع المتغيرات الاقتصادية المتسارعة التي تتجه نحو إيجاد أرضية قانونية مشتركة على المستوى الدولي مثلما تعكس سياسته الواضحة في الانفتاح الاقتصادي ورغبته التي تعبر عن حاجته الماسة للارتقاء بمستويات نقل التكنولوجيا والمعرفة من خلال هذه السياسات الاقتصادية.

وألقى مسؤول التعليم والتدريب في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية

روبرت ستول كلمة أكد خلالها ان من شان حماية الملكية الفكرية ان تعزز النمو الاقتصادي وان توفر الحوافز التي تؤدي الى الإبداع في عالم التكنولوجيا وتجذب الاستثمار الذي يوفر فرص للعمل.

وتناقش الندوة التي تنعقد بمشاركة خبراء ومسئولين من الأردن والعراق والسعودية والكويت ولبنان ومصر واليمن والامارات والولايات المتحدة على مدار أربعة أيام أوراق عمل متخصصة ويقدموا خلاصة خبراتهم في مجالات الملكية الفكرية وحمايتها.


شاهد أيضاً

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

ابتكار بطانية ضخمة ضد النار تنقذ المنازل من حرائق الغابات

توصل باحث من جامعة كيس وسترن ريسرف فى أوهايو إلى طريقة تجريبية جديدة لحماية المنازل …