الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / “نجوم العلوم” أول مسابقة للمخترعين الشباب على غرار تليفزيون الواقع

“نجوم العلوم” أول مسابقة للمخترعين الشباب على غرار تليفزيون الواقع


أعلنت مؤسسة قطر للتعليم والعلوم والتنمية الاجتماعية إطلاق برنامج مسابقات للمخترعين هو الأول من نوعه عربيا، وعلى غرار برامج تليفزيون الواقع، يتنافس مبدعون من الشباب العربي على النجومية في مجال الابتكار والاختراع وذلك من خلال برنامج علمي تفاعلي تلفزيوني جديد يحمل اسم "نجوم العلوم" سيبدأ بثه ابتداء من 29 مايو المقبل في كل المنطقة العربية ولمدة أربعة أسابيع فقط.

وقال الدكتور الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني نائب رئيس مؤسسة قطر لشؤون التعليم في المؤتمر الصحفي الذي أقامته المؤسسة بهذه المناسبة: "إن الغرض من هذه المسابقة هو عرض عملية الابتكار بأكملها من مجرد فكرة إلى صياغة المفهوم وتطويره وأخيرا تنفيذه وستكون للعلوم والتكنولوجيا نكهة مسلية من خلال برنامج تلفزيون الواقع الشعبي ما يجعلها متاحة للجميع" مؤكدا على أن مبادرة مؤسسة قطر في إطلاق هذا البرنامج تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في شتى المجالات، وأضاف: "إن برنامج "نجوم العلوم" من المتوقع أن يعزز من روح التنافس الصحيحة التي تشجع الإبداع وتساهم في بناء روح العمل الجماعي والابتكار بين الشباب في العالم العربي".

وتعتبر هذه المسابقة التي لم يسبق لها مثيل ثمرة جهد مضني استمر عدة أشهر، إذ جابت اللجنة التنظيمية للمسابقة في أغلب الدول العربية، وتقدم إليها أكثر من 5600 طلب من جميع أنحاء العالم، اختير منهم 100 شاب، لتتم التصفية النهائية باختيار 16 شابا فقط، ويحظى كل مشارك خلال هذه المسابقة بفرصة لتطوير مشروعه الخاص في ورشة عمل استحدثت خصيصا للبرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر التي تم تدشينها مؤخرا.

وعن آلية المسابقة قال الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني: "إن أبرز ما يتميز به هذا البرنامج هو عدم اعتماده آلية التصفية التقليدية وعدم استبعاد أصحاب المشاريع غير المتأهلة ففي نهاية كل حلقة رئيسية يبقى نصف عدد المشاريع في إطار المنافسة في حين ينضم أصحاب المشاريع غير المتأهلة إلى أصحاب المشاريع المتأهلة ضمن فرق تعمل طوال مدة المسابقة، ومن أصل 16 مشتركا و16 مشروعا في البداية تنتهي المسابقة إلى فريقي عمل يتألف كل منهما من 8 مشتركين ومن مشروعين يتنافسان في النهائيات".

ويعتمد المشاركون الشباب على مجموعة من الموارد التكنولوجية وعلى دعم فريق من الخبراء الميدانيين إضافة إلى مساهمة أربع من جامعات المدينة التعليمية في الدوحة /جامعة فرجينيا كومنولث وكلية فنون التصميم في قطر وكلية طب ويل كورنيل في قطروجامعة تكساس أيه آند إم في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر/ إضافة إلى "كلية شمال الأطلنطي قطر" وجامعة قطر.

ويتوزع المشاركون في البرنامج على 11 دولة حيث يشارك من قطر هاشم السادة ومن تونس كل من طه ميساوي وصابر بن مسعود ومن سوريا حسان ديب ومن الجزائر وهيبة شاعر ومن البحرين سارة السماك ومن مصر محمد حجازي ومن الأردن مازن صلاح ومن السعودية صقر الفايز ومن لبنان بسام جلغا ومحمد أمين أبو حرب ومن المغرب ياسر رميل ومن عمان عماد الحارثي ومن فلسطين محمد خلف واحمد أبو سليم ومن السودان محمد عثمان محمد.

ويهدف هذا البرنامج العربي إلى تعزيز روح الابتكار في العالم العربي والى تقديم برنامج تلفزيوني هادف يتعاطى مع العلم والتكنولوجيا بشكل مبسط وجذاب يتم بثه في كل انحاء العالم العربي ويكون متاحا لأوسع شريحة من المشاهدين العرب.

و حرصت مؤسسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على بث البرنامج على شاشات القنوات التلفزيونية التابعة لإتحاد إذاعات الدول العربية وتلفزيون قطر حيث وصل عدد القنوات التي ستعرض البرنامج حتى اليوم 15 قناة تلفزيونية عربية، كما خصصت المؤسسة موقعا الكترونيا لمتابعة كافة المستجدات يحمل عنوان www.starsofscience.com.

وتتفق تلك المسابقة مع رؤية ورسالة المؤسسة التي تتمثل في إعداد الشعب العربي لمواجهة التحديات التي يفرضها العالم المتغير، وجعل المنطقة العربية رائدة في التعليم والأبحاث المبتكرة ولتحقيق هذه الرسالة تدعم مؤسسة قطر شبكة من المراكز والشراكات من نخبة من المؤسسات.

الجدير بالذكر أن مؤسسة قطر للتعليم والعلوم والتنمية الاجتماعي منظمة خاصة غير هادفة للربح، أسسها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر في العالم 1995، وتطمح في تنمية القدرات البشرية عبر شبكة من المراكز التي تعني بالتعليم والأبحاث والرفاه الاجتماعي.


شاهد أيضاً

هديل أنور.. بطلة سودانية لتحدي القراءة العربي 2019

هديل أنور.. بطلة سودانية لتحدي القراءة العربي 2019

فازت الطفلة هديل أنور من السودان، بلقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019، خلال الحفل …