السبت , يناير 25 2020
الرئيسية / أخبار / فعاليات / 12 براءة اختراع يسجلها فريق بحثي سعودي في أمريكا

12 براءة اختراع يسجلها فريق بحثي سعودي في أمريكا


12 براءة اختراع حققها فريق بحثي سعودي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتم تسجيلها جميعا في مكتب براءات الاختراع الأمريكي، تنوعت هذه البراءات ما بين الأمن المعلوماتي وتبريد الرقائق الإلكترونية، وتقنية النانو، بالإضافة إلى براءات في الصناعات البترولية.

يضم الفريق البحثي نخبة من العلماء المتخصصين منهم الدكتور محمد إبراهيم، الدكتور عاطف النجار، المهندس عبدالعزيز الخرديلي، والدكتور الهواري غوثي الذي صرح أن للجامعة 30 براءة اختراع استأثر الفريق وحده على 12 براءة منها.

يقول د. محمد إبراهيم: "إن هناك خمسة اختراعات أخرى تم تقديمها إلى المكتب الأميركي لتسجيلها، لكن قبول هذه الاختراعات وتسجيلها كبراءة لم يأت رد بالموافقة عليها"، مشيرا إلى أن مدير الجامعة، الدكتور خالد السلطان، قدم تعاونا كبيرا للفريق البحثي، الذي يتكون من 6 أشخاص، نظير إنجازاته العملية. وذكر الدكتور محمد إبراهيم، أن هذه الاختراعات جميعها تكتسب أهميتها في مجال تقوية أساليب المعلومات، وتتميز بأن لها تطبيقات خاصة في مجال النقد الإلكتروني، إضافة إلى أهميتها في تبادل المفاتيح العامة والخاصة في أنظمة تشفير المعلومات وتأمين الرسائل الإلكترونية، مشيرا إلى أن هذه البحوث العلمية حظيت باهتمام كبير في الأوساط العلمية لأهمية الدوال الإهليلجية التي تستخدم في غالبية الأنظمة الحديثة في مجال التشفير والترميز.

وأضاف إبراهيم، إن براءة الاختراعات التي تم تسجيلها في مكتب براءة الاختراع الأميركي تتكون من عناوين مختلفة: الأولى بعنوان «طريقة XZ – الإهليلجية المنحنى للترميز»، والثانية بعنوان «طريقة XZ – الإهليلجية المنحنى للترميز مع طريقة إدماج سرية للمفاتيح»، والثالثة «بروتوكولات كلمة السر باستخدام طريقة XZ – الإهليلجية المنحنى للترميز»، والرابعة «طريقة الترميز باستخدام الإهليلجيات المتعددة الحدود مع إدماج متعدد الإحداثيات X» والخامسة «طريقة الترميز باستخدام الإهليلجيات المتعددة الحدود مع إدماج متعدد الإحداثيات Y»، والسادسة «طريقة الاتصال بشكل آمن من خلال قناة اتصال غير آمنة».

وتابع: إن براءة الاختراع السابعة كانت بعنوان «هيكل وأسلوب لتخفيض عمليات الضرب باستخدام المجالات المحدودة التسلسلية- التسلسلية»، والثامنة «طريقة الضرب العددية مع طرق مضادة متأصلة»، والتاسعة «طريقة ضرب عددية محمية ضد هجمات عناوين الأعداد الرقمية»، والعاشرة «طريقة ضرب عددية باستخدام المنحنيات الإهليلجية»، والحادية عشرة «الحساب الافتراضي باعتماد بروتوكولات جديدة للنقد الرقمي مدمجة مع أساليب عمياء للتوقيع الرقمي وتصديق الاسم المستعار»، والثانية عشرة «بروتوكولات جديدة للنقد الرقمي باستخدام الشاهد».


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …